السمات الفنية والتشکيلية للمشغولات الخشبية فى الفن المصرى القديم " دراسة وصفية تحليلية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي،کلية التربي الفنية، جامعة النيا

2 قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي،کلية التربية الفنية،جامعة المنيا

3 قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي،کلية التربية الفنية،جامعة حلوان

المستخلص

يعد التراث المصرى القديم احد اهم المصادرالابداعية واحد منابع الرؤيه التشکيلية والتقنية للفنان ، وةتعتبر الوحدات الزخرفية فى التراث المصرى القديم احد المداخل التشکيلية التى يمکن استخدامها فى المشغولات الخشبية وزخرفة سطحهالاثرائها , وقد کان المصرى القديم شديدالتأثر ببيئته وما فيها فکان يستلهم خياله منها بما يراه ويحسة , ويمثل فن التشکيل بالخشب ثقافة بصرية لکل انسان , حيث بداء يتطور هذا الفن واخذا يلعب دورا مباشرا فى تنمية الذوق الفنى والجمالى على مر العصور , حيث تعددت الاساليب الادائية فى تنفيذ ذلک الفن منها الحفر – التطعيم – التفريغ – التلوين – التذهيب – الاضافة – الحذف ) وغيرها من الاساليب الادائية التى يمکن من خلالها ابراز القيم الفنية والتشکيلية للمشغولات الخشبية فى الفن المصرى القديم . لذا سيتناول هذا البحث السمات الفنية والتشکيلية للمشغولات الخشبية فى الفن المصرى القديم , للوقوف على اهم القيم الفنية والتشکيلية به
 
The ancient Egyptian heritage is one of the most important sources of creativity and one of the sources of the artistic and artistic vision of the artist. The decorative units in the ancient Egyptian heritage are one of the plastic entrances that can be used in woodwork and its surface decoration. The ancient Egyptian was very influenced by his environment and his imagination was inspired by what he sees and feels. The art of making wood is a visual culture for every human being, , Where the development of this art and taking a direct role in the development of artistic taste and aesthetic throughout the ages, where the various methods of performance in the implementation of that art, including drilling - vaccination - unloading - coloring - gilding - add - delete -) and other methods of performance through which Demonstrating the artistic and formative values ​​of woodwork in ancient Egyptian art. Therefore, this research will deal with the technical and formative features of woodwork in ancient Egyptian art, in order to identify the most important artistic and formative values

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد فخرى (1957): مصر الفرعونیة، مکتبة الأنجلو، القاهرة،
  2. ثروت عکاشة 1971: الفن المصرى القدیم , الجزء الاول , القاهرة , دار المعارف ,
  3. الفرید لوکاس:. 1991): المواد والصناعات عند قدماء المصریین، مکتبة مدبولى، القاهرة،.
  4. لیلى علام 2: رؤیة تشکیلیة مستنبطة من زهرة اللوتس الفرعونیة کمدخل لاثراءالتصمیم , جامعة حلوان , کلیة التربیة الفنیة
  5. محمد شمس الدین طلعت : 1996المعالجات الفنیة لمختارات من المشغولات الخشبیة فى الفن المصرى القدیم کمدخل لاثراء المشغولات الخشبیة المعاصرة
  6. نبیل الحسینى : 1984: الفن والتوافق الجمالى ,الدوحة , قطر , مؤسسةالشرق للعلاقات العامة والنشر , الطبعة الاولى ,
  7. نجیب میخائیل إبراهیم (1957): مصر والشرق الأدنى القدیم، مکتبة النهضة، القاهرة،.
  8. هیئة الاثار المصریة 1990: دلیل المتحف المصرى , مطبعة هیئة الاثار ,
  9. هیئة الاثار المصریة 1990: دلیل المتحف المصرى , مطبعة هیئة الاثار ,

10. ولیم نظیر1970:التروة النباتیة عند قدماء المصریین , القاهرة , الهیئه المصریة العامة للتالیف والنشر

 

المراجع الاجنبیة

11-Carter:Masterpieses of tutankhamun

Hutt|| forum.roro44.com/ 295219.hot