الإمکانات التشکيلية للترخيم کمدخل لصياغة مشغولة طباعيه مبتکره

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الفنية،کلية التربية،جامعة المنيا

2 قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي،کلية التربية الفنية،جامعة المنيا

المستخلص

يقوم البحث علي الإستفاده من الإمکانات التشکيليه المختلفه لطريقه الطباعه بالترخيم ومحاوله إيجاد حلول جديده لصياغه مشغوله طباعيه کمکملات زينه نسائيه مبتکره معتمده في ذلک علي التنوع في أداء التقنيات ، وذلک من خلال الإتقان الجيد لتقنيات الطباعه بالترخيم وإستخدام خامه القماش المطبوعبدلا من الخامات المتعارف عليها في صياغه مکملات الزينه کأنواع الأقمشه الجاهزه والخيوط والجلودوالمعادن وغيرها من الخامات الجاهزه ، بما يحقق أبعادا فنيه جديده في مجال طباعه المنسوجات .
کما يهدف البحث إليصياغه مشغوله طباعيه مبتکره بإستخدام الإمکانات التشکيليه لتقنيات لترخيم ، ومحاوله التعرف علي الأساليب والتقنيات المختلفه التي يتضمنها العمل والخامات والأدوات المختلفه مثل الأقمشه والصبغات التي تصلح لصياغه مکملات زينه طباعيه مبتکرهوذلک عن طريق التنويع مابين طيات الأقمشة الحريرية والستان وطرق طباعتها وکيفية توظيفها لعمل مشغولة طباعيه مکمله للزينه علي حسب التصميم المناسب للمشغولة ، وبذلک يمکن فتح آفاق جديدة أمام الباحثين لاستخدام التقنيات الطباعية المختلفة فى المشروعات الصغيرة وتشجيع الباحثين والمهتمين بمجال الفنون التشکيلية من المبتدئين على مواجهة سوق العمل .
 
The research is based on the use of the various plastic possibilities for its printing method and trying to find new solutions for the formulation of printing works as an innovative women 's accessories, based on the diversity of the performance of the techniques, through the good mastery of printing techniques and the use of raw printed cloth instead of raw materials in the formulation Decorative accessories such as ready-made fabrics, yarns, leather, metals and other raw materials, to achieve new artistic dimensions in the printing of textiles
The aim of the research is to formulate a creative and creative work using the plastic capabilities of the techniques of grinding, and trying to identify the different methods and techniques that are included in the work and materials and different tools such as fabrics and dyes that are suitable for the formulation of creative and innovative printing accessories through diversification between folds silk and satin fabrics and methods of printing and how to employ them It is also possible to open new horizons for researchers to use different printing techniques in small projects and encourage researchers and interested in the field of arts. Hkilih from beginner to face the labor market.
 

الكلمات الرئيسية


1 ـبلال أحمد إبراهیم (1994) : " إستخدام معطیات المربع الفیدی کأساس لتنمیة الفکر الإبتکاری من خلال الطباعة الیدویةبالشاشة الحریریة لطلاب کلیة التربیة الفنیة " ، کلیة التربیة الفنیة ،جامعة حلوان ، رسالة دکتوراه ،ص176.
2 ـجمال سید الأحول ( 2009 ) :   فن الحلی بین النظریه والتطبیق ، ، قسم المنتجات المعدنیه والحلی ، کلیه الفنون التطبیقیه ، جامعه حلوان ، ص 81 .
3 ـ جیرمین فوزی سمعان ( 1997 ) : "السمات الجمالیه والتقنیه للخامات الملونه فی الحلی المعدنیه بمصر القدیمه " ، رساله ماجستیر ، کلیه التربیه الفنیه ، جامعه حلوان ، ص19 .
4 ـ جیهـــــــــــــان صلاح على حسن (2012) :" تصمیمات طباعیة مستحدثة بإسلوب الترخیم کمدخل لاثراء الأزیاء ومکملاتها " ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان .
5 ـ حیاتی توسون ( 2010 ) : مجله الخیال ، وزاره الثقافه ، أغسطس ، ص 16 .
6 ـ دالیا المحمدی محمد ( 2003 ) : " الإمکانات التشکیلیه للدائن والأحجار الکریمه وشبه الکریمه کمدخل للتجریب لإثراء مکملات الزینه " ، رساله ماجستیر ، کلیه التربیه الفنیه ، جامعه حلوان .
7 ـ دعــــــــــــــــــاء أحمـــــــــــــد منصور (2000) : " مدخل تجریبى لتدریس طریقة الترخیم بمنظور معاصر متعدد الوظائف والاستفادة منة فى مادة الطباعة بکلیة التربیة النوعیة " ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة النوعیة ، جامعة القاهرة.
8 ـسهام أسعد عفیفی ( 1992 ) : " دراسه تجریبیه لإستخدام تقنیات الصب والطرق لتنمیه التفکیر الإبتکاری فی تشکیل الحلى لطلاب کلیه التربیه الفنیه " ، رساله دکتوراه غیر منشوره ، کلیه التربیه فنیه ، جامعه حلوان ، ص4
9 ـ صفاء علی بیومی أبو الحسن ( 2000 ) : " رؤیه معاصره لمکملات الزینه مستوحاه من المدرسه البنائیه لتنمیه القدره الإبتکاریه لدی طلاب کلیه التربیه الفنیه " ، رساله ماجستیر ، کلیه التربیه الفنیه ، جامعه حلوان ، ص150 .
10 ـ نها جمال سید الأحول ( 2013 ) :" معالجات تشکیلیة بإسلوبی الرسم المباشر والترخیم لإبتکار حلی طباعیة من خلایا العناصر النباتیة "، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان، ص59 ،60 .
11 - Dere,O,F; (2000) ; Ebru Sanati- tarihce- malzeme- uygulama.Istanbul,Sanat Ve meslek egitimi Kurslari (ismek) yayinla RI ,p100
 
http;//www.laki.com/vb/shawthreed.php?. –12
http/www.dokusu.comhatib-ebru-galerisi - 13
http/fuskaninatolyesi.blogspot.com.eg201302 - 14
httpmandalinaartgallery.comindex.php142=urunler&id=43&ana_kategori=1&dil=tr-15
16- Httpwww.aydaaktay.comebru-cesitleri.asp
httpswww.delinetciler.orgshowthread.phpt=150218-17
18 - httpebruneft.blogspot.com.eg201301sal-ebru-gelgit-ya-da-taramal-ebru.html