المأثورات الفنية والثقافية وانعکاسها على تصميم العملة الورقية کمدخل لتصميم عملة ورقية موحدة لدول مجلس التعاون الخليجي "the artistic and cultural traditions and its reflection on the paper currency is designed as an introduction to the design of paper currency unified GCC"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية، کلية التربية، جامعة جدة

المستخلص

هدف البحث لى:
-      التحليل الفني للمأثورات الثقافية الموجودة في تصميم العملة الورقية.
-      السعي نحو إيجاد المواصفات أو الخطوات أو الأسس الفنية التي يجب على المصمم الاهتمام بها لتصميم العملة الورقية الموحدة لدول الخليج. 
واقتصر البحث على:
1-            يرکز البحث في تحليل للمأثورات الثقافية في العملة الورقية.
2-            يرکز البحث على تحليل الجوانب الفنية والتشکيلية في تصميم العملة الورقية من حيث الشکل واللون والکتابات المستخدمة والعلاقات الفنية المرتبطة بينهم.
3-            يرکز البحث على الخروج بنتائج مهمة ومحددة تفيد مصمم العملة الخليجية الموحدة.
وتوصل البحث لمجموعة من النتائج :
 *أهمية أظهار الهوية للمأثورات المختلفة منها الفنية لأجمل ما يتميز به البلد من فن, وجوانب حضارية واقتصادية وعمرانية تميز کل بلد عن الأخر في الجانب الفني والشکلي للعملة .
* أن الرمز أسلوب سهلا يعطي الأولوية للفکرة بإيجاز, واهتمت فيه جميع العملات دون استثناء.
* أن الجانب الاجتماعي يأتي في المرتبة الثالثة أو المأثورات الاجتماعية وهو جانب مهم جداً يعکس الفکر والاهتمام الاجتماعي وأهم ما يميز أي مجتمع ويفخر به من حرف وعادات دينية وثقافية متوارثة أو حديثة.
* إغفال الجانب السياسي واستبداله بالرمز يعطي أولوية للبلد وشعبة وثقافته دون ربطه بشخصية رئيس أو ملک, وعدم ربطها بعمر زمني قصير يرتبط بزوال شخص الحاکم.
* أن الجانب الديني أو المأثورات الدينية تختلف باختلاف ديانات المجتمع فإذا کانت سبباً في تميز طائفة عن الأخرى استبعدت کما في اليورو, بحکم اختلاف الديانات في أوربا, وإذا کان المجمع ينطوي تحت دين أو طائفة فاختيار الجوانب الدينية التي يشترک فيها الجميع تعطي تميز لتصميم العملة بعکس أن يظهر تصميم العملة رموز دينية تميز طائفة أو ديانة عن الأخرى.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو الحسن الماوردی: " الأحکام السلطانیة" مکتبة الانجلو, مصر.
  2. أحمد شلبی:"رمضان شهر الانتصارات الکبرى والرموز الکبرى, مجمع البحوث الإسلامیة, مصر.
  3. زکی عبد المتعال: "مشکلات اقتصادیة معاصر"، مجلة المحاماه، العددان 9، 10، نوفمبر ودیسمبر 1974.
  4. صحیفة ذی قرانا, الجزء الاقتصادی, نشر2016/3/23م, صحیفة الکترونیة.
  5. عادل محمد محمود عمر: "تطور تصمیم وطباعة أوراق النقد"، رسالة دکتوراه، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة حلوان، القاهرة، 1995.
  6. عبد الرحمن فهمی محمد"النقود العربیة",مکتبة الفصلیة,مکة المکرمة, بدون تاریخ.
  7. معجم المعانی الجامع والوسیط عربی عربی, کلمة عین و الورق.
  8. نبیل الحسینی: "عمق الثقافة فی رسوم الأطفال"، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، 1997م.
  9. الشاذلی عبد الله السید: "عملات آسیا الصغرى (لیدیا) وأثرها على فن العملة والمیدالیة فی العالم حتى عصر النهضة"، رسالة دکتوراه، کلیة الفنون الجمیلة، جامعة حلوان، مصر، 1995م.
  10. دیفد ولیم"ترجمة نبیل زین الدین": "مجموعة النقود, الهیئة المصریة للکتاب,الطبعة الثانیة, مصر1986م.
  11. سائده محمد مصطفى عفافه: "دراسة تحلیلیة للعملة الرومانیة فی منطقة الأردن فی القرنین الثانی والثالث المیلادیین"، رسالة دکتوراه، کلیة الآداب، جامعة الإسکندریة، مصر،1992م.
  12. صبحی الصالح:"النظم الإسلامیة,الطبعة13,مجلد1,دار العلم للملایین, 2001م.
  13. ضیف الله بن یحیى الزهرانی: زیف النقود الإسلامیة، مطابع الصفا بمکة، السعودیة، 1413 هـ.
  14. عادل زیتون:"عندما کان الدینار الإسلامی عملة عالمیة, مجلة العربی,
    العدد 508, مارس2001م.
  15. عبد الله کنون:"الدراهم والدینار عملتان عایشتا العرب بضعة عشر قرناً",مجلة العربی, العدد187, یونیو, 1974م.
  16. محمد الهادی عفیفی: "فی أصول التربیة – الأصول الثقافیة للتربیة"، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، 1976م.
  17. المنجد فی اللغة والإعلام، حرف المیم (بیروت، دار المشرق)، 1986.

 

- References:

  1. Catherine Eagleton and Jonathan Williams “Money A History” From HSBC Money Gallery at the British Museum, 1997.
  2. Edited by Joe Cribl: Money from Cowrie shells to credit cards, British Museum, ISBN, O – 7141 – 0862 –6.
  3. Joe Cribl: Money form Cowrie Shells to credit cards, British Museum, ISBN, O – 7141 – 0862 – 6.
  4. Joe Cridle: Money from Cowerie Shells to Credit Cards, Op. Cit.
  5. Richard. Lwisnrug (Coins) Sonltd. London, IUA.