معرض دائم( الدلالات البصرية للفسيفساء ثلاثية الأبعاد ودور التصوير الجداري في تجميل الحدائق دراسة تطبيقية لعمل جداري ثلاثي الأبعاد بحديقة قسم التصميمات المطبوعة كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصوير شعبة التصوير الجداري-كلية الفنون الجميلة-جامعة الاسكندرية

المستخلص

الملخص :
التصوير الجداري من أكثر الفنون البصرية ارتباطا بالمجتمع ، كما أنه انعكاس للخلفية الفكرية والثقافية للمجتمع كما أنه وسيلة من وسائل الاتصال الجماهيري التي تلعب دورا أساسيا في تشكيل وجدان الشعوب ، هذا الاثر الذي يتركه المصور الجداري على المتلقي ما هو إلا محاولة الفنان لترجمة شعوره الى المتلقى من خلال اختياره للموضوع والتصميم واللون ، بالإضافة الى المعالجات الفنية والتقنية التي تؤثر بدورها في العملية الادراكية لدى المتلقى ، فالاختيار الامثل للخامة والتقنية المناسبة للمكان يعملان على اعلاء القيمة التشكيلية للعمل الجداري إذا ما حسن اختيارهما مجتمعين.هذا بالإضافة لاختيار التصميم المناسب لإبراز فكرة العمل الفني .
وقد شهد فن التصوير الجداري اتجاهات عده تهدف إلى الخروج بالأعمال الفنية الجدارية إلى الأماكن المفتوحة ، بعيدا عن الاعمال الجدارية الملاصقة للأبنية المعمارية ، ليفتح المجال لهذا النوع من الفن ليصبح فنا واسع المجال والرؤية من خلال تشييد كتل نحتية أو معمارية "[1] ولطالما كانت الطبيعة ملهمة للفنان فهي تعتبر بأشكالها وقوانينها مثير إبداعي للفنان وهي الاقرب لسيكولوجية الانسان الذي يعتبر جزء لا يتجزأ منها ، لذلك عكف الفنان على اكتشاف المبادئ الاساسية للطبيعة عن طريق تحليل الأشكال واستنباط العلاقات بين عناصرها المختلفة الداخلية والخارجية وهذا ما يهتم به علم المورفولوجي morphology _ وهو العلم الذي يهتم بدراسة شكل وبنية اي شيء_  وقد أستلهم هذا العمل الجداري منه قوانينه ومعطياته وطبقها على النباتات المحيطة حيث ابتعدت الباحثة عن التقليد البصري لمظهر الطبيعة واتجهت إلى التعبير عن الرؤية المتعمقة الكامنة وراء السطح الخارجي وتركيب بنية العناصر للكشف عن جوهر الأشكال الطبيعية .
 فقد اعتمدت الباحثة على رؤيتها الاستنباطية للمشهد الطبيعي المحيط بالعمل الفني -حديقة مبنى قسم الجرافيك – ، فقامت باستلهام اللغة البصرية المحيطة وإعادة صياغتها والتعبير الحر عنها ، والحفاظ على النسق الزخرفي للخط بإعادة تشكيل المشاهد الواقعية وفق صياغات حرة فأخذت العناصر والأشكال في التناغم والاختزال معتمدة على الخطوط الانسيابية المرنة التي تتوافق مع الطرح الفكري للبحث عن الجوهر الجمالي للنباتات لتحقيق رؤية شمولية للحالة التعبيرية في العمل ، من خلال العلاقات الجدلية بين عناصر ومفردات العمل ، مع الحفاظ على السطوة اللونية والرؤية الانطباعية للحالة اللونية للمكان ، حيث اعتمدت المجموعات اللونية التي تعطي انطباع بالانسجام مع البيئة ألمحيطة وإبراز العلاقات بين الكتل البنائية والعناصر الطبيعية المحورة كأشكال النباتات المتحررة مع إختلاف إيقاعها داخل العمل .والتصوير الجداري ثلاثي الأبعاد يعد شكلا من أشكال الفن القائم بذاته فهو يشكل دورا وظيفيا" ونفعيا مهما بإثرائه لعناصر الاشكال المعمارية المختلفة قديما وحديثا.
 وللفنان الاسباني أنطونيو جاودي Antoni Gaudi السبق في إبتكار أساليب جديدة للتصوير الجداري، فقد إبتكر أساليب جديدة متحررة من الأفكار التقليدية للتصوير الجداري ،حيث إتسمت أعماله بالحرية في التصميم والاداء مع الحفاظ على الطابع الجمالي والفني فقد تبنى فكرة الاستلهام من النباتات كمنهج للتصميم الجداري ، وتعتبر حديقة جويل Park Guell في برشلونه بأسبانيا 1900 : 1914  خير مثال على ذلك. وقد تطلب هذا العمل مرعاة عوامل الأمان لمستخدميه ، فهو بجانب قيمته الجمالية .فإن له دور وظيفي ، لذلك فقد حرصت الباحثة على تنعيم حواف السيراميك الحادة على جهاز ( التجليخ ) جريندر gernder    مما وفر عامل الامان عند الجلوس أو الاحتكاك بالعمل ، لذلك وجب سنفرة وتنعيم حواف جميع القطع المستخدمة ما ضاعف الجهد والوقت في عملية التنفيذ .
ولضمان بقاء هذا العمل اطول فترة ممكنة وضمان ثبات قطع السيراميك على السطح الاسمنتي فقد استخدمت الباحثة مادة  سيتوكس اتش    CITOX Hاللاصقة لقطع السيراميك لما لهذه المادة من خواص في قوة التماسك على الاسطح الاسمنتية بجانب مقاومتها عوامل التعرية المختلفة ، من رطوبة وامطار وخاصة ان المكان غزير المطر في فصل الشتاء كما استخدمت الباحثة مادة إديبوند 69  Addibond  كدهان لطبقة المحارة قبل لصق لسيراميك كما تم اضافتها ايضا مع الاسمنت والرمله اثناءالمحاره ولكن اديبوند 65 Addibond  . واخيرا قامت الباحثة بملىء الفواصل بين قطع السيراميك بمعجون من الاسمنت الابيض مع بعض الاكاسيد الطبيعية .
Summary:
Mural painting is one of the most visual arts associated with society, as it is a reflection of the intellectual and cultural background of society as it is a means of mass communication that plays a key role in shaping the conscience of peoples, this impact left by the mural painting on the recipient is only the artist's attempt to translate his feeling to the recipient through his choice of subject, design and color, in addition to the artistic and technical treatments that affect in turn the cognitive process of the recipient, the optimal choice of material and appropriate technology The place works to raise the plastic value of the mural work if it is well chosen together, in addition to choosing the appropriate design to highlight the idea of the artwork.
The art of mural painting has witnessed several trends aimed at bringing mural artworks to open spaces, away from the mural works adjacent to architectural buildings, to open the way for this type of art to become a broad field and vision through the construction of sculptural or architectural blocks" (1) Nature has always been inspiring to the artist, as it is considered in its forms and laws a creative stimulus for the artist and is the closest to the psychology of man, which is an integral part of it, so the artist has been discovering the basic principles of nature about By analyzing shapes and deriving relationships between their various internal and external elements, and this is what morphology is interested in _ a science that is interested in studying the shape and structure of anything _ This mural work was inspired by its laws and data and applied to the surrounding plants where the researcher moved away from the visual imitation of the appearance of nature and tended to express the in-depth vision behind the outer surface and the installation of the structure of the elements to reveal the essence of natural forms.
The researcher relied on her deductive vision of the landscape surrounding the artwork - the garden of the Graphic Department Building -, so she inspired the surrounding visual language, reformulating and free expression, and maintaining the decorative pattern of the line by reshaping the realistic scenes according to free formulations, so the elements and shapes took in harmony and reduction, relying on flexible flowing lines that correspond to the intellectual proposal to search for the aesthetic essence of plants to achieve a holistic vision of the expressive situation in the work, through dialectical relationships between elements and vocabulary The work, while maintaining the color power and impressionistic vision of the color state of the place, where the color groups were adopted that give the impression of harmony with the surrounding environment, and highlight the relationships between the building blocks and the modified natural elements such as the forms of liberated plants with different rhythm within the work.
The Spanish artist Antonio Gaudi Antoni Gaudi pioneered in inventing new methods of mural painting, he created new methods free from the traditional ideas of mural painting, where his work was characterized by freedom in design and performance while maintaining the aesthetic and artistic character has adopted the idea of inspiration from plants as an approach to mural design, and the Park Guell in Barcelona, Spain 1900: 1914 is a good example of this. This work has required taking into account the safety factors of its users, it is next to its aesthetic value, it has a functional role, so the researcher was keen to smooth the edges of the sharp ceramics on the device (grinding) Grinder gernder, which provided the safety factor when sitting or friction with work, so it was necessary sanding and smoothing the edges of all the pieces used, which doubled the effort and time in the implementation process.
To ensure the survival of this work as long as possible and to ensure the stability of ceramic pieces on the cement surface, the researcher used CITOX H adhesive material to cut ceramics because of the properties of this material in the strength of cohesion on cement surfaces next to its resistance to various erosion factors, from moisture and rain, especially that the place is heavy rain in the winter The researcher also used Edibbond 69 Addibond as a paint for the oyster layer before pasting the ceramics as it was also added with cement and sand during the oyster, but Adibond 65 Addibond . Finally, the researcher filled the separators between the ceramic pieces with a white cement paste with some natural oxides.
1- Ali Raafat Artistic Creativity in Architecture, Al-Ahram Press, 1997, p. 16.
 
[1] علي رأفت (1997). الابداع في العمارة. مطابع الاهرام. ص 16.

الكلمات الرئيسية


علي رأفت الإبداع الفني في العمارة مطابع الاهرام ، 1997، ص 16.