" مهارات بناء الصورة التشكيلية اللازمة لمعلم التربية الفنية فى ضوء تقويم مناهج التربية الفنية للمرحلة الاعدادية" (دراسة وصفية تحليلية ) “The skills of building the plastic image necessary for the art education teacher in light of the evaluation of the art education curricula for the preparatory stage.” (Descriptive analytical study)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم عوم التربية الفنية-كلية التربية الفنية-جامعة المنيا

2 قسم علوم التربية الفنية-كلية التربية الفنية-جامعة المنيا

3 قسم الرسم والتصوير-کلية التربية الفنية-جامعة المنيا

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية :
يهدف البحث الحالى بدراسة مهارات بناء الصورة التشكيلية اللازمة لمعلم التربية الفنية فى ضوء تقويم مناهج التربية الفنية للمرحلة الاعدادية وتم من خلال تحليل منهج الصف الأول الإعدادي التوصل لبعض مهارات بناء الصورة التشكيلية والتي في ضوئها تم تقويم المنهج ووضع مقترح من الباحثين للمهارات اللازمة لمعلم التربية الفنية في ضوء هذا التقويم لبناء الصورة التشكيلية وجاءت المهارات كالتالي:

مهارات الرسم ويندرج أسفل منها أحدى وعشرون مهارة .
مهارات التكوين: ويندرج أسفل منها سبع تكوينات يندرج أسفل كل تكوين مجموعة مهارات فرعية كما يلي:


التكوين الأفقي: يندرج أسفل منه خمس مهارات.
التكوين الرأسي: يندرج أسفل منه ثلاث مهارات.
التكوين الهرمي: يندرج أسفل منه مهارتين.
التكوين الانتشاري: يندرج أسفل منه ثلاث مهارات.
التكوين الاشعاعي: يندرج أسفل منه أربع مهارات.
التكوين المائل: يندرج أسفل منه أربع مهارات.
التكوين المنحني: يندرج أسفل منه ثلاث مهارات.


مهارات استخدام الألوان: يندرج أسفل منها أحدى عشرة مهارة.
هارة استخدام العدد والأدوات لبناء الصورة التشكيلية: يندرج أسفل منه مهارة واحدة.

وتوصل البحث الحالى الى مجموعه من المهارات اللازمه لمعلم التربية الفنية للمرحلة الإعدادية .
ملخص البحث باللغة الانجليزية :
The current research aims to study the skills of constructing the visual image necessary for the art education teacher in light of the evaluation of the art education curricula for the preparatory stage. Through analyzing the first preparatory year curriculum, some skills of constructing the visual image were reached, in light of which the curriculum was evaluated and a proposal was made by the researchers for the skills necessary for the art education teacher in light of this evaluation to construct the visual image. The skills came as follows:

Drawing skills, under which there are twenty-one skills.
Composition skills: Under which there are seven formations, each formation has a sub-skill group as follows:


Horizontal formation: Under which there are five skills.
Vertical formation: Under which there are three skills.
Hierarchical formation: Under which there are two skills.
Diffuse formation: Three skills fall under it.

 

Radiant formation: Four skills fall under it.
Inclined formation: Four skills fall under it.
Curved formation: Three skills fall under it.


Color use skills: Eleven skills fall under it.
Skill of using numbers and tools to build the plastic image: One skill falls under it.

The current research reached a set of skills necessary for the art education teacher for the preparatory stage.

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع و الابحاث العربية :-

    1. أحمد مرسي (2011): "فاعلية برنامج تفاعلي بالرسوم المتحركة في مادة التربية الفنية لتنمية مهارات الإبداع الفني لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي"، رسالة ماجستير، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
    2. أكرم قانصو (ب:ت): مبادئ التربية الفنية أحدث الطرق لتعليم مادة الفنون والمهارات اليدوية.
    3. أمل عبد الواحد محمد خلاف، أمل عبد الفتاح سويدان و شادية عبد الحليم تمام متولي (2022): "تقويم منهج التربية الفنية لمرحلة الإعدادية في ضوء المستويات المعيارية لمحتوى المادة"، المجلة الدولية لمناهج والتربية التكنولوجية (IJCTE) ، المجلد التاسع، العدد الخامس عشر، ديسمبر.
    4. توفيق أحمد مرعي و محمد محمود الحيلة (2008): المناهج التربوية الحديثة مفاهيمها وعناصرها وأسسها وعملياتها، ط6، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، الأردن.
    5. جمال فخر الدين الغزولي (2008): "دراسة تقويمية لمناهج الفنون التشكيلية لصفوف الحلقة الأولي من مرحلة التعليم الأساسي من منظور شمولي بسلطنة عمان"، رسالة التربية، (18)، سلطنة عمان : 53 -64.
    6. جودت أحمد سعادة وعبد الله محمد إبراهيم (2004): المنهج المدرسي المعاصر، ط 4، دار الفكر للنشر، عمان، الأردن.
    7. جودت عزت عطيوي (2001): الإدارة المدرسية الحديثة مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية، ط6، الدار العلمية الدولية ودار الثقافة للنشر والتوزيع، الأردن.
    8. حارث محمد حسين (2010): "تقويم واقع تعليم مهارات منهج التربية الفنية في مدارس المرحلة المتوسطة"، مجلة كلية التربية الأساسية، العدد الثالث والستون: 413 - 439.
    9. خالد السعود (2017): "تطور القدرة الفنية التشكيلية لدى الطلبة الملتحقين بقسم التربية الفنية بجامعة الملك فيصل وعلاقتها ببعض المتغيرات"، روافد,العدد2، جامعة الملك فيصل,.
    10. ريهام حسين سلامة 2023:برنامج تدريبى مقترخ للمداخل التدريسيه قائم على مهارات التعبير الفنى للطالب المعلم بالتربية الفنية مجلة الفنون التشكيلية والتربية الفنية , تصدرها كلية التربية جامعة السويس , مجلد 7 ,عدد 2, ص441 .
    11. سهيلة محسن كاظم الفتلاوي (2003): المدخل إلى التدريس، دار الشروق للنشر والتوزيع، الأردن: 25.
    12. الصافى,الجمهى (2016): "فاعلية استخدام الإنترنت فى تنمية مهارات الرسم الفنى ودافعية الإنجاز لدى طلاب كلية التعليم الصناعى بالسويس"، مجلة كلية التربية، المجلد 32-العدد الثانى، الجزء الأول، كلية التربية، جامعة أسيوط.
    13. طارق عبد الوهاب (2012): "قراءه الصورة التشكيلية بين الحقيقة والإيحاء, مجلة العلوم الإنسانية والاقتصادية, العدد1، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
    14. عبد الفتاح,رياض.(1972).التكوين فى الفنون التشكيلية.(ط2,1).القاهرة.
    15. عبد الكريم، عدي فاضل (2019): "التطور التقني للصورة في الفنون التشكيلية، Human and Social Sciences, 2 (46), July
    16. عبد الوهاب، طارق عابدين إبراهيم (2012): "قراءة الصورة التشكيلية بين الحقيقة والايحاء"، مجلة العلوم الانسانية الاقتصادية، العدد الأول، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، يوليو.
    17. عزة الغنام (1988): الابداع الفنى فى قصص الخيال العلمى، مصر الجديدة.
    18. علي مهدي كاظم وصبيح كلش جبر (2005): "تقويم برنامج التربية الفنية وفقا لبعض المعايير العالمية من وجهة نظر الخريجين"، المؤتمر السادس لكلية التربية "العلوم التربوية والنفسية تجديدات وتطبيقات مستقبلية"، 22 - 24 نوفمبر، الملكة الأردنية الهاشمية: 1- 26.
    19. عمر قاسم علي (2012): "تقويم الجانب العملي في درس التربية الفنية في المرحلة الإعدادية من وجهة نظر مدرسيها"، مجلة الفتح، العدد الحادي والخمسون، ايلول: 508- 520.
    20. محمود ,البسيوني (ب:ت): طرق تعليم الفنون. دار المعارف.
    21. مروة عثمان (2009): "استخدام وسائط متعددة لتنمية التعبير الفني لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية"، رسالة ماجستير، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
    22. وزارة التربية والتعليم (2019): التوجيهات الفنية ومناهج التربية الفنية الخاصة بمعلمي ومعلمات التربية الفنية التعليم الإعدادي العام، القاهرة.
    23. وزارة التربية والتعليم . كتاب التربية الفنية الصف ألاول الإعدادى

    ثانيا المراجع الإلكترونيه:-

    شكل (1)

    12)https://alsafanartist.wordpress.com/2012/09/25/%D8%A7%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%88%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%86%D9%8A

    شكل (2)

    13) https://doohaidart.blogspot.com/2018/12/Artistic-formations-ofart.htmlا )

    شكل(3)

    14) https://www.alarabiya.net/politics/2020/08/18/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B4%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D9%8A%D8%B1-%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%88%D8%A7-%D8%AF%D8%A7%D9%81%D9%86%D8%B4%D9%8A

    شكل(4)

    https://doohaidart.blogspot.com/2018/12/Artisti

    شكل (5)

    https://youtu.be/70yDHgSTqGc

    شكل(6)

    https://www.google.com.eg/search?q=%D8%A7%D8%B4%D8%AC%D8%A7%D8%B1&sca_esv=15f8c5997f1624f4&tbm=isch&sxsrf=ACQVn0r

    شكل (7)

    https://photocory.com/2013/10/03/the-hague-

    شكل (8)

    https://ar.pinterest.com/pin/1906999839