"السمات التشكيلية المشتركة في أعمال التصوير الرقمي لفن البورتريه "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الرسم والتصوير-كلية التربية الفنية-جامعة المنيا

المستخلص

الملخص باللغة العربية:
 
يهتم البحث الحالي بدراسة السمات التشكيلية المشتركة في أعمال التصوير الرقمي وكيفية الاستفادة منها في عمل لوحات بورتريه رقميه. مع التطور السريع للتكنولوجيا الرقمية في هذا القرن، فتح الفن الرقمي مجالاً جديداً لفن التصوير؛ فأصبح فن التصوير الرقمي شكل جديد من أشكال فن الوسيط المرئي حيث هدف البحث الحالي الي السمات المشتركة لفن التصوير الرقمي في الأعمال التصويرية لفن البورتريه، الدلالات اللونية المشتركة في أعمال التصوير الرقمي لفن البورتريه، البنائية التشكيلية من خلال معالجة تكوين لوحة البورتريه في أعمال الفن الرقمي ، خاصة مع ازدياد استخدام التكنولوجيا الرقمية في جميع مجالات الحياة اليومية منذ العقد الأخير من القرن العشرين أدى إلى تأملات بأن كل أشكال الوسائط الفنية ستذوب في النهاية في داخل الوسائط الرقمية
ويتبع البحث المنهج الوصفى التحليلي في إطاره النظرى، والمنهج شبه التجريبي في الإطار التطبيقي للبحث. وتوصل البحث الي مجموعة من النتائج أهمها: يمكن إخراج اعمال فنية رقمية معاصرة لفن البورتريه باستخدام برامج التصوير الرقمي، التعرف علي ابرز سمات المشتركة في أعمال التصوير الرقمي لفن البورتريه ، تعرفت الباحثة على الدلالات اللونية المشتركة في أعمال التصوير الرقمي.
 
Abstract:
The current research is concerned with the study of common plastic features in digital painting works and how to benefit from them in making digital portrait paintings. With the rapid development of digital technology in this century, digital art has opened a new field for the art of painting, so digital painting has become a new form of visual medium art, where the current research aimed at the common features of digital painting art in pictorial works of portraiture art, common color connotations in digital portrait painting works, plastic constructivism by addressing the composition of portraiture painting in digital art works, especially with the increasing use of digital technology in all areas of daily life since The last decade of the twentieth century led to reflections that all forms of artistic media will eventually dissolve within digital media,
The research follows the descriptive analytical approach in its theoretical framework, and the semi-experimental approach in the applied framework of the research., the most important set of results are: contemporary digital artworks of portraiture can be produced using digital painting programs, identifying the most prominent features of digital painting art, the researcher identified the common color connotations in digital painting works.
 

الكلمات الرئيسية


  1. أولا : المراجع العربية :

    1-

    إبراهيم مرزوق (2014).

    "موسوعة فن البورتريه"، مكتبية ابن سينا للنشر والتوزيع، القاهرة .

    2-

    أحمد حامد خليل ; دعاء خالد حاتم ; آية فؤاد محمد عساف (2018)

    "أثر التصوير الرقمي على تطور الرسوم الساخرة (فن الكاريكاتير)"، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية المجلد الثاني عشر الجزء الأول، صفحات 38-19، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية.

    3-

    أحمد عبيد كاظم ; محمد حسن الميالي (2010).

    "توظيف البرمجيات التطبيقية (Applications Software) في الفن الرقمي برنامج (CorelDraw) (photo shop) نموذجاً"، مجلة القادسية للعلوم الإنسانية المجلد الثالث عشر العدد  الثاني، الصفحات 171-153.

    4-

    رشا شافي عبد السادة جبر(2019).

    "تقنيات الصورة الرقمية ودورها على الرسوم التوضيحية في الجرافيك الرقمى"، مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية العدد 34، الصفحات 182-169

    5-

    سهام عبد العزيز حامد شاكر (2020).

    "الأبعاد التشكيلية والمفاهيمية لفن البورتريه المعاصر كمدخل لتأكيد الهوية الثقافية"، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية المجلد الخامس العدد الحادي والعشرون، الصفحات 269-253، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية.

    6-

    عبدالرحيم إبراهيم أحمد (1981) .

    "استمرار بعض سمات الفن المصري القديم في العصريين الأغريقي والروماني بمصر"، رسالة ماجستير، غير منشوره، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

    7-

    عبد العظيم عبد السلام الفرجان (1981).

     

    "علاقة بعض سمات الصورة بالتعرف لدى الكبار"، رسالة

    ماجستير، غير منشوره، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

    8-

    عبدالله مشرف محمد شاعر (2010).

    "فاعلية استخدام التقنية الرقمية في تحقيق القيم الفنية بمقرر أشغال الخشب لدى طلاب قسم التربية الفنية بجامعة أم القرى"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

    9-

    عواد معاشي عواد الرويمي (2016).

    "واقع الفن التشكيلي الرقمي في المملكة العربية السعودية"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة اليرموك الأردن.

    10-

    فوزية بنت عبدالله المدهونى (2020).

    "اتجاه طالبات قسم التربية الفنية نحو استخدام برنامجsketch book  للرسم الرقمي ومعوقات استخدامه من وجهة نظرهن"، مجلة الثقافة والتنمية العدد 151، الصفحات 295-356، جمعية الثقافة من أجل التنمية.

    11-

    محمد سامح طمان (2004).

    "الفن الرقمي كأحد أتجاهات فنون ما بعد الحداثة وتطبيقاته فى مجال التصوير المعاصر"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الفنية جامعة حلوان.

    12-

    محمد عبدالرحمن سيد أحمد العقيل (2017).

    "فاعيلة استخدام برامج الرسم الرقمي بالاستعانة بالألواح الذكية في تدريس مقرر التربية الفنية من وجهة نظر معلمي التربية الفنية في دولة الكويت"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت الأردن.

    13-

    معجم اللغة العربية المعجم الوجيز (1980)

    الطبعة الأولى، دار التحرير للطبع و النشر، القاهرة.

    14-

    موفق على شريف السقار ; هنا محمود طمان (2016).

    "دور تقنيات برامج الرسم الرقمية في فن التصوير المعاصر في الأردن"، مجلة بحوث في العلوم و الفنون النوعية المجلد 3 العدد 2، الصفحات 79-104، كلية التربية النوعية، جامعة الأسكندرية.

    15-

    هشام عطية زكريا; أمل أحمد محمود نصر; محمود لطفى بكر (2016).

    "الوسائط المتعددة كمدخل لاستحداث متغيرات شكلية على العناصر ودورها في ضياغة التكوين في اللوحة الرقمية"، مجلة بحوث التربية الفنية العدد 42، الصفحات 1135-1114، جامعة المنصورة كلية التربية النوعية.

    ثانياً : المراجع الأجنبية :

    Research on Digital Painting Art And Its Diversified Performance, Advances In Social Science, Education And Humanities Research, Volume 119, Pp.1429-1432, 3rd International Conference On Economics, Social Science, Arts, Education And Management Engineering (ESSAEME 2017).

    Cui, J. (2017)

    1

    Drawing cartoon Faces,55+ Projects for Cartoons, Caricatures & Comic Portraits

    Hamernik, H.(2014)

    2

    Digital Art For The Promotion Of The Creative Aspect In The Plastic Art,  Global Journal of Arts, Humanities and Social Sciences, Vol.7 (1), pp.1-14, January 2019, European Centre for Research Training and Development UK.

    Rayes, E. A. (2019).

    3

    25 Digital Portrait Artists You HAVE To Follow on Instagram (2018), The Digital Painting Academy, paintable.cc, https://paintable.cc/25-portrait-artists-instagram/

    David, B. (2018).

    4

    ثالثاً : المواقع الإلكترونية :

    1. https://www.adobe.com/sa_ar/creativecloud/design/discover/color-meaning.html
    2. https://www.artstation.com/artwork/8eLmXn
    3. https://www.artstation.com/artwork/aoXy90
    4. https://www.artstation.com/artwork/BXVW84
    5. https://www.artstation.com/artwork/eEr9X
    6. https://www.artstation.com/artwork/lRaJ0k
    7. https://www.artstation.com/artwork/JD48D
    8. https://www.artstation.com/artwork/JvnbWz
    9. https://www.artstation.com/artwork/kD8Kgn
    10. https://www.artstation.com/artwork/q9mLzy
    11. https://www.artstation.com/artwork/qkyWz
    12. https://www.behance.net/gallery/176357937/Eva
    13. https://www.behance.net/gallery/18344657/FWLT
    14. https://conceptartempire.com/famous-concept-artists
    15. https://www.instagram.com/p/CQMH7uZj3ZT/
    16. https://www.oxfordlearnersdictionaries.com/definition/english/digita_1?q=digital
    17. https://www.thevisualpro.com/blog/color-questions-what-is-cymk-what-is-rgb
    18. https://twitter.com/kantoku_5th