القيم التعبيرية فى بعض أعمال الفنانين المصريين المعاصرين بفن التجهيز فى الفراغ "دراسة نقدية" Expressive values in some works of contemporary Egyptian The art of processing in space "a critical study" artists

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم النقد والتذوق الفني-كلية التربية الفنية-جامعة المنيا

2 قسم الرسم والتصوير-كلية التربية الفنية-جامعة المنيا

المستخلص

ملخص البحث :تسعي الباحثة إلى عمل دراسة نقدية من خلال تحديد القيم التعبيرية لفن التجهيز فى الفراغ لبعض الفنانين المصريين المعاصرين المعتمدة على الموروث المصري (الفن المصرى القديم -الفن القبطى -الفن الإسلامى -الفن الشعبى )  أمثال شادي الناشوقاتي وأيمن السمري لما في أعمالهم من أهتمام بالهوية والطابع المصري رغبة في الإبقاء على العادات والتقاليد بفكر يلائم تطور الزمن ،وتحليل الأعمال المختاره تحليلاً شكلياً من خلال نموذج فيلدمان للنقد الشكلي ،كما تهدف إلى تدعيم دور الفن في نشر الوعى بالموروث الثقافى وإعادة إحياءه في الفن المعاصر ، كما توصى الباحثة بعمل دراسات حول العمل الفنى المركب والتجميعى للفنانين المعاصرين ودراسة المزج بين الموروث والفكر المعاصر.
 
Research Summary:
The researcher seeks to conduct a critical study through the expressive values ​​of the art of installation in space for some contemporary Egyptian artists 2006 (ancient Egyptian art - Coptic art - Islamic art - folk art) The likes of Shadi Al-Nashugati and Ayman Al-Semari, due to the concern in their works for the Egyptian identity and character, a desire to preserve the customs and traditions with a thought that suits the development of timeAnalyzing the selected works formally through Feldman's model of formal criticism, it also aims to support the role of art in spreading awareness of the cultural heritage and reviving it in contemporary art.  
 

الكلمات الرئيسية


1)      أيمن صديق علي (2001)           
المفاهيم الفلسفية والفنية للحضارات القديمة وإرتباطها بفنون ما بعد الحداثة .رسالة دكتوراة ،كلية التربية الفنية ،جامعة حلوان.
2)      أميزة حلمي مطر (1979)
مقدمة في علم الجمال وفلسفة الفن ، دار النهضة العربية .
3)      عادل ثروت محمد  (2001)
المفاهيم الفنية والفلسفية لفن الواقعية الجديدة وفن التجهيزات الفراغية كمدخل لإثراء التغير في التصوير , رسالة دكتوراه غير منشوره كليه التربيه الفنية جامعه حلوان .
4)      عادل محمد ثروت (1996)
العمل الفني التجميعي كمدخل لاثراء التعبير في التصوير ،رسالة ماجستير ،كلية التربية الفنية ،جامعة حلوان .
5)      عادل ثروت محمد( 2014)
 
العمل الفني المركب وفن التجهيز في الفراغ ،دار نشر الهيئه العامه لقصور الثقافه المصرية.
6)      رباب على نبيل (2008).
تفاعل ثقافات متنوعة في تشكيل القيم الجمالية للفن المصري المعاصر .رسالة دكتوراه ،كلية تربية فنية ،جامعة حلوان .
7)      فخريه خلفان اليحياني ،محمد حمود العمري ،ايناس عبد العدل(2016).
فن التجهيز في الفراغ مدخل لتدريس الفن المعاصر في مقرر المشروع لطلبة جامعة السلطان قابوس ،مجلة جامعة أم القري للعلوم التربوية والنفسية .
file:///C:/Users/NoteBook/Downloads/-.pdf  
 
8)      داليا فوزي عبد الله (2004)           
أثر الإتجاهات الفنية بفترة الحداثة – وما بعد الحداثة على المفاهيم الجمالية والتشكيلية لمكملات الزينة ،رسالة دكتوراة ،كلية التربية الفنية ،جامعة حلوان .
9)      حنان محمد على (2008)           
القيم الجمالية للنظام في فن التجهيز في الفراغ وإمكانية الإفادة منه في تنمية القدرة الإبتكارية في مجال النحت ،رسالة دكتوراة ،كلية التربية الفنية .،جامعة حلوان .
10)  ثروت عكاشة (1981)
القيم الجمالية في العمارة الإسلامية ، دار المعارف ،القاهرة.
11)  جيمس بيكي (1994)
الآثار المصرية في وادي النيل ،ترجمة نور الدين  الزراري ،مطابع سجل العرب ، القاهرة .
12)  جيروم ستولنيتز (2007).
النقد الفني دراسة جمالية وفلسفية ،ترجمة دكتور فؤاد زكريا ،دار الوفاء للطباعة والنشر .        
13)  محسن محمد عطية (2001)
الجمال الخالد في الفن المصري القديم ،عالم الكتب ،ط1.
14)  مصطفي فريد الرزاز (2007).
الفن المصري الحديث في القرن العشرين ،دار النشر للطباعة ،وزارة الثقافة المصرية .
15)  فاروق محمد وهبة (2007)
حوارات في لغة الشكل ،الهيئة المصرية العامة للكتاب ،القاهرة ،ع 22
16)  زكريا إبراهيم (1976).
مشكلة الفن .الجمال من المنظور الفلسفي ،مكتبة مصر للمطبوعات والنشر .
17)  حسناء عبد الغني (2020)
الافادة من تقنيات التصميم بالكمبيوتر والتشكيل في الفراغ لاستحداث تصميمات زخرفية مستوحاة من فن الماندالا.رسالة ماجستير ،كلية التربية الفنية ،جامعة المنيا .
18)  أسماء السيد (2018)
السمات الفنية والتشكيلية للمشغولات الخشبية المستلهمة من الفن الإسلامى لبعض الفنانين المعاصرين ،مجلة الفنون التشكيلية والتربية الفنية ،ج2،ع1
19)  زياد سالم الحداد (1993)
النقد الفني ،دار المناهل .
مراجع أجنبي :
Brimited .، london The 20th Centurury Art Book
Phanken Press(1996)
The Oxford Dictioary of Art – Oxford University New York .
Ian Chilvers(1988