"علاقة نقاط الارتکاز بالإتزان في النحت الميداني الاختزالي" "The relationship of fulcrum points to equilibrium in reductionist field sculpture"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التعبير المجسم-کلية التربية الفنية - جامعة المنيا

2 قسم التعبير المجسم-کلية التربية الفنية-جامعة المنيا

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية:
تناولت الباحثة في هذا البحث علاقة  نقاط الارتکاز بالاتزان في الاعمال النحتية الاختزالية ومن خلال الدراسة وجدت الباحثه ان من اهم سمات اعمال النحاتيين الاختزاليين انهم لا يستخدمون قاعدة للعمل النحتي بل جعلو الأرض هي قاعدة العمل وذلک للحفاظ علي الاتزان وقد قامت الباحثة بعرض بعض نماذج الاعمال لبعض النحاتين الاختزالين واللذين استخدموا الأرض کقاعدة للعمل مما ادي الي اتزان العمل النحتي بدون قاعدة.
 
ملخص البحث باللغة الإنجليزية:
 
The researcher in this research addressed the multiplicity of critics of the foundation in reductive sculptures and through the study found that one of the most important features of the work of the sculptors reductive that they do not use a base for sculptural work but made the earth the rule of work and the researcher presented some models of works for some reductive sculptors who used the land as a base of work which led to the balance of sculptural work without a rule.

الكلمات الرئيسية


  1. احمد عبدالحميد احمد العادلي (1997): " الاتزان في اعمال النحت المعاصر واثرة علي الشکل والمضمون" ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الفنون الجميلة ، جامعة حلوان، ص 14.
  2. جينا اديب نجيب جرجس (2017): "حرکة الفن المختزل وعلاقتة بالتصوير الجداري المعاصر"، رسالة ماجستير، کلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا.
  3. حمدي خميس (1999): التذوق الفني ودور الفنان والمستمتع، القاهرة: دار المعارف.
  4. روبين جورج کولنجود (ب:ت) مبادئ الفن – ترجمة :احمد حمدي محمود – الدار المصرية للتاليف والنشر
  5. سليمة بن مخلوف : کتب الفن وتاريخة ttp://www.meduc.ufc.dz/cours/Art/cours.pdf  

6      علي رفعت حامد احمد الجندي (2016): "رؤي مستحدثة للمعلقة الخشبية في ضوء الفکر الفلسفي والجمالي لفن المينيمال " ، رسالة دکتوراة ، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان

7           محمد محمد عبد العزيز (2007) : "أأثر تعدد الخامات المختلفة علي الشکل النحتي الواحد في الفن المصري القديم والحديث"، رسالة ماجستير،  کلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا

8      مرفت أحمد عبدالغني (2007):  " الأبعاد الفلسفية والجمالية للفن المفاهيمي في النحت الحديث"، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

9           هيام السيد السيد العدوي (2011): "" الأبعاد الفلسفية والتشکيلية لفن المينيمال کمدخل لإثراء المشغولة النسجية"، رسالة دکتوراة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان.

10     Jonathan Fineberg,2000:"Art Since 1940 Startegies of Being", Laurence King Publishing ,London

11     http://dic.arabfunart.com/index4.html