توظيف الإنفوجرافيک کمدخل- لتصميم الملصق الإرشادي لتوعية زوار المتحف الآتوني بالمنيا Employing the infographic as an input to design the guiding poster To educate visitors to the Athenian Museum in Minia

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التصميمات الزخرفية-کلية التربية الفنية-جامعة المنيا

المستخلص

ملخص البحث:
أن المتاحف من أهم المراکز التثقيفية في المجتمع، فمن الواجب الإهتمام بها وبمقتنياتها، فالمتاحف تنقسم إلى أنواع عديدة أشهرها المتاحف الفرعونية التي تنتشر في مصر بشکل کبير، ومنها المتحف الآتوني الذي يعد من أکبر متاحف الصعيد يقع في محافظة المنيا يقوم بعرض آثار خاصة بفترة حکم الملک اخناتون في مدينته "اخت آتون" المعروفة بتل العمارنة، لذلک يجب الاهتمام به وبعرضه المتحفي، واستخدام وسائل إتصال سهلة ومشوقة تربط بين مقتنيات المتحف وزواره.
فمن أهم هذه الوسائل وأبسطها هو الإنفوجرافيک الذي يعد وسيلة إتصال بصري، فهو يقوم بتبسيط المعلومات والحقائق  المعقدة إلي صور بصرية  بسيطة مکونة من رسومات وايقونات وأشکال وکلمات بسيطة يسهل إستيعابها، مما يساعد في توصيل المعلومات في أقل وقت وجهد.
 لذلک استخدمته الباحثة في تصميم ملصق إرشادي للمتحف الاتوني لتوعية زوار المتحف الآتوني به وبالحقبة الزمنية التي بُني لأجلها
 
 
 
Research summary in English:
The researcher believes that museums are among the most important educational centers in society, and it is necessary to pay attention to them and their holdings. Museums are divided into many types, the most famous of which are the Pharaonic museums that spread widely in Egypt, including the Atonian Museum, which is one of the largest museums in Upper Egypt, located in Minya Governorate, which displays antiquities specific to the period King Akhenaten ruled in his city, Akhtaten, known as Tel el-Amarna, so it is necessary to pay attention to it and to its museum display, and to use easy and interesting means of communication linking the museum’s holdings and its visitors.
One of the most important and simplest of these means is the infographic, which is a means of visual communication, as it simplifies information and complex facts into simple visual images consisting of drawings, icons, shapes and simple words that are easy to understand, which helps in delivering information in the least time and effort.
 Therefore, the researcher used it to design an indicative poster for the Atonian Museum to educate visitors to the Atonian Museum about it and the time period for which it was built.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع العربية:
1-         إريک هورنونج، ترجمة محمود ماهر طه: اخناتون وديانة النور، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2011.
2-        إسلام عبد الحميد زکي دياب: مداخل تصميم الملصق الإرشادي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الفنية, جامعة حلوان، 2002م.
3-        بسمة منير محمد سمير عبد المقصود غازي: برنامج تعليمي مقترح لتذوق جماليات الفن الاتوني لتدعيم الدور التثقيفي والفني والتربوي لمشروع متحف اخناتون، رسالة دکتوراه، کلية التربية الفنية، جامعة المنيا، 2019.
4-        جوليا سامسون، ترجمة مختار السويفي: نفرتيتي الجميلة التي حکمت مصر في ظل ديانة التوحيد، الطبعة الاولي، الدار المصرية اللبنانية، 1992.
5-        خضرة عمر المفلح: الإتصال والمهارات والنظريات وأسس عامة، الطبعة الاولى، دار ومکتبة الحامد للنشر والتوزيع، الاردن، 2015.
6-        دينا محمد صلاح محمد على: تحديث الدليل المتحفى کوسيلة تعليمية لتنمية التذوق الفنى للأطفال من (6-12), رسالة ماجستير غير منشورة , کلية التربية الفنية , جامعة حلوان ,2007م.
7-        رشا عبدالرحيم عبدالعظيم: أثر الملصق الإرشادي کأحد وسائل الإعلام التربوي في تعزيز الأمن الفکري لدى طلاب المرحلة الثانوية: دراسة تجريبية، المجلة المصرية لبحوث الإعلام، کلية الإعلام، جامعة القاهرة، العدد 62، 2018م.
8-        رفعت موسي محمد: مدخل إالى فن المتاحف، الدار المصرية اللبنانية, 2002م.
9-        سميه فتحي السيد: الانفوجرافيک، نشأته، مفهومه، خصائصه، نقلا عن   http://search.mandumah.com/Record/1028855 ، ٢٠١٩.
10-    محمد أحمد أحمد سالم: أثر اختلاف أنماط الانفوجرافيک علي تنمية مهارات تصميم کائنات التعليم الرقمية ثلاثية الابعاد لدي طلاب تکنولوجيا التعليم، مجلة کلية التربية، العدد24، 2018.
11-    محمد شوقي شلتوت: فن الانفوجرافيک بين التشويق والتحفيز علي التعلم، مجلة التعليم الالکتروني، جامعة المنصورة، العدد الثالث عشر،  ٢٠١٤.
12-    محمد فريد عزت: الإتصال ووسائله الجماهيرية التقليدية والتکنولوجية، الطبعة الأولي، دار النشر للجامعات، 2018.
13-    معتز عناد غزوان: الدلالة والمضمون فى تصميم الملصق الإرشادى، مجلة الآداب، جامعة بغداد، العدد94، 2010.
14-    نزار عبد الکريم الراوي: مبادىء التصميم الجرافيکي، ط 1، دار أوثر هاوس للنشر والتوزيع، الولايات المتحدة الامريکية، 2011.
15-    ولاء جميل عادل الصباغ: أثر الملصقات التوعوية على تنمية الوعي البيئي لطلبة کلية الفنون الجميلة في جامعة اليرموک، رسالة ماجستير، کلية العمارة والتصميم، جامعة الشرق الأوسط، 2017.
ثانيا: المراجع الاجنبية:
1-      Runes, Degobert D. Encyclopedia of the Arts / Harry G. Schrickel, USA, New York Philosophical Library, (1946).