الدلالات التعبيرية في جداريات التراث المصري وأثرها في مجال أشغال الخشب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الفنية-کلية التربية-جامعة المنيا

2 قسم التصميمات الزخرفية-کلية التربية الفنية-جامعة المنيا

3 قسم الاشغال الفنية والتراث الشعبي-کلية التربية الفنية-جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث
يهدف البحث الحالي إلى الإستفادة من الدلالات التعبيرية للجداريات التراثية کمداخل غير تقليدية لتدريس أشغال الخشب  خاصة وأن مجال أشغال الخشب في الآونة الأخيرة قد إهتمت أبحاثه بالموضوعات التي تسعي نحو التعبير بخامات الأخشاب والإستفادة من جمالياتها ، وکذلک دراسة تاريخية لأهمية الجداريات التراثية ودلالاتها عبر العصور وتأثيرها في إنتاج الأعمال الخشبية المعاصرة بما يتوافق مع أساليب وتقنيات مجال أشغال الخشب مع التأکيد على الجانب الجمالي والتعبيري الموجود بالجداريات التي سوف تستفاد الدارسة من تحليلها
ملخص البحث باللغة الانجليزية :
The current research aims to take advantage of the expressive connotations of heritage murals as unconventional approaches for teaching woodwork, especially that the field of woodwork in recent times has focused on topics that seek to express wood materials and benefit from their aesthetics, as well as a historical study of the importance of heritage murals and their connotations through the ages and their impact on Producing contemporary woodwork in accordance with the methods and techniques of the field of woodworking with emphasis on the aesthetic and expressive aspect found in the murals that the researcher will benefit from its analysis.

الكلمات الرئيسية


1-
ابراهيم مدکور :
: 1992 ،  " المعجم الوجيز , الجزء الاول ,مجمع اللغة العربية , مصر .
2-
 
ابو محمد محمود فرغلي :
1991 ، التصوير الاسلامي نشأته وموقف الاسلام منه واصوله ومدارسه ، الناشر الدار المصرية اللبنانية في الطبعة الاولي.
3
البستاني :
فؤاد ص افرام ، منجد الطلاب ، الطبعة الثالثة ، دار المشرق ، بيروت
4
حسن محمد عطية:
2001 ، الجمال الخالد في الفن المصري القديم ، عالم الکتب ، القاهرة.
5
ذکي محمد حسن:
1941 ، فنون الاسلام ، مطبعة الرائد العربي ، القاهرة.
6
زينب احمد رافت
وظيفة التصوير الجداري ، مجلة دراسات وبحوث، المجلد  ، 1980 الثالث، العدد الثالث ، جامعة حلوان .
7
سعاد ماهر :
1969 ، أثر الفنون التشکيلية الوطنية القديمة علي فن القاهرة ، الهيئة العامة للکتاب ، القاهرة.
8
السيد صالح القماش :
1940 ،  التصوير الجداري في مقابر بني حسن ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، مصر.
9
صفية طه محمود القباني :
1993 ، الجداريات المصرية القديمة والاستفادة من بعض رموزها في الجداريات المصرية الحديثة ، کلية الفنون الجميلة جامعة حلوان.
10
عايدة أحمد عبد العزيز :
1989 ، اساليب التصوير الجداري بين القديم والحديث ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الفنون الجميلة ، جامعة حلوان .
11
عبد الخالق ، احمد محمد :
1983 ، الابعاد الاساسية للشخصية ، الطبعة الثانية ، الدار الجامعية للطباعة والنشر ، بيروت.
12
عبد المنعم محمود الهجان :
1985، البدائل المستحدثة للخامات التقليدية لمعالجة أسطح المشغولات الخشبية ، رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان.
13
عفيف بهنسي :
1997، من الحداثة إلى ما بعد الحداثة في الفن ، دار الکتاب العربي ، دمشق .
14
فاتن سعد الدين عبد المعطي فضالي :
1991 ، توليف الخامات علي سطح الصورة في مجال التصوير المعاصر ، دراسة تجريبية ، رسالة ماجستير ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان  .
15
محسن محمد عطية  :
2001 ، الجمال الخالد في الفن المصري القديم ، عالم الکتب ، القاهرة
16
محمد حماد :
                     
1973  ، تکنولوجيا التصوير الوسائل الصناعية في التصوير وتاريخها ، الطبعة الاولي ، القاهرة .
17
ثروت عکاشة
1970 ، محيط الفنون ، دار المعارف .
18
نعمت اسماعيل علام :
1984  ، فنون الشرق الاوسط والعالم القديم ،کلية التربية الفنية ، دار المعارف ، الطبعة السابعة ، جامعة حلوان .
19
هدى احمد السيد زکي :
1979 ، المنهج التجريبي في التصوير الحديث وما يتضمنه من اساليب ابتکارية وتربوية ، رسالة دکتوراه ، کلية تربية فنية ، جامعة حلوان .
20
هربرت ريد :
1968 ، " معني الفن " ترجمة سامي خشبة ، دار الکتاب العربي للطباعة والنشر ، القاهرة .
21
وليد محمد عثمان بطور :
2004 ، تصميم جداريات خشبية معاصرة تستند الي المداخل الجمالية للتجريدية الهندسية ، رسالة دکتوراه ، کلية التربية الفنية ، جامعة حلوان.