" السمات التعبيرية للفنون المصرية واثرها على الحلى المعدنى" (دراسة وصفية تحليلية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي-کلية التربية الفنية-جامعة المنيا

2 قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي-کلية التربية الفنية-جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية :
          يختص هذا البحث بدراسة السمات التعبيرية التى تميزت بها الفنون المصرية (کالفن المصرى القديم، الفن القبطى، الفن الشعبى، والفن الحديث)، ثم تطرق لدراسة الحلى فى کل فن منها وکيف اثرت سمات کل فن على شکل الحلى، فتميز الحلى المصرى القديم بالتسطيح والايقاع الناتج عن التکرار المنتظم والاتزان المتماثل والوحدة والتحريف والمبالغة، وفى الفن القبطى اتخذ طابعا دينيا فکانت الرموز المستخدمة تعتمد بشکل أساسى على الصليب وعنقود العنب، وفى الفن الشعبى استخدم بغرض الابتعاد عن السحر والحسد ، وفى الفن الحديث تحققت الکثير من السمات القديمة بشکل مبتکر استفاد من المدارس الفنية الحديثة .
 
 
Research summary in English:
        This research is concerned with studying expressive features as it was marked by Egyptian arts ( the ancient Egyptian art, Coptic art, Folk art, and modern art) . Then it turned to study ornaments (jewelry) in every art and how the features of each art affected the shape of the ornaments . Egyptian ornaments are distinguished by flatness, the rhythm created by regular repetition, balance, unity and distortion and exaggeration . In Coptic art, it took on areligious character . In Folk art, it was used for the purpose of getting away from magic and envy . In modern art, it has verified many ancient features innovatively . This kind of art is applied most in moden technical schools .

الكلمات الرئيسية


أولا المراجع العربية:
1- اسعد رزق (1977) :
موسوعة علم النفس :الموسوعة العربية للدراسات والنشر .
2-اسماعيل شوقى  :
التصميم عناصره واسسه ، مکتبة کلية التربية الفنية، جامعة المنيا .
3- المعجم الوجيز .
 
4-أمانى أحمد حبيب 2017  :
الافادة من الوحدات التراثية لسيناء فى ابتکار اغطية مطبوعة للرأس، المؤتمر العلمى الدولى الرابع بکلية التربية النوعية جامعة طنطا .
5-توماس مورنرو 1972:
التطور فى الفنون، ت: محمد على أبو درة، مکتبة کلية التربية الفنية، جامعة المنيا.
6-جميلة عدلى محمد (2009):
ارجونومية تصميم الحلى استخداميا واقتصاديا للمرأة المصرية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان .
7-داليا سعيد عبدالحميد (2006):
 
القيم الجمالية للتعبير عن حرکة الاشخاص فى الفن المصرى القديم، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان .
8-زينب أحمد المنصور 1996:
الاتجاهات الفنية الحديثة واثرها على الحلى المعدنية ، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان .
9-سعد الخادم 1961:
معالم الفنون الشعبية، سلسلة المکتبة الثقافية، العدد 12، دار المعارف، القاهرة .
10-صبحى الشارونى :
متحف فى کتاب، مکتبة کلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا .
11-عبدالعال محمد عبدالعال (1983):
الحرکة کقيمة فنية فى تصميم الحلى، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان .
12-عمادالدين عبدالسلام محمد
(2005):
الافادة من تقنيات زخرفة أسطح المضاغ الشعبى فى تدريس مادة أشغال المعادن لطلاب التربية الفنية بالجامعة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة المنيا .
13-عمرو محمد:
الابعاد الثقافية للموروث الشعبى وأثرها على فن النحت المعاصر، بحث منشور، الملتقى الدولى الثالث للفنون التشکيلية(حوار جنوب-جنوب)- الفنون التشکيلية والمتغيرات العالمية .
14-مجمع اللغة العربية 2004:
المعجم الوسيط ح1، الطبيعة الرابعة، مکتبة الشروق الدولية .
15-محسن عطية (2002)
التحليل الجمالى للفن، دار الکتب ،2002 ، مکتبة کلية التربية الفنية ، جامعة المنيا .
16-محمد ابراهيم رجب الشوربجى
مقال محکم ، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة الافادة من رموز الفن القبطى فى ابتکار مشغولات معدنية .
17-محمد عزت سعد 1986:
جماليات التصميم، مکتبة لطفى .
18-ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ1991:
فلسفة تصميم المنتجات ذات الطبيعة الهندسية .
19-محمودالبسيونى 1980 :
اسرار الفن التشکيلى ، عالم الکتب ، القاهرة .
20- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ:
الطابع القومى لفنوننا المعاصرة
21-محمود النبوى الشال (1982):
التذوق وتاريخ الفن، العالم المصرى للط.باعة، القاهرة
22-معتزة مسلم عوض الله:
الدور الفنى الدينى والسحرى للحلى وادوات الزينة عبر العصور المصرية القديمة : مجلة العمارة والعلوم الانسانية-المجلد الخامس- العدد الرابع والعشرون .
23-نعمت اسماعيل علام:
فنون الشرق الأوسط فى الفترات الهلنستية المسيحية الساسانية، مکتبة کلية التربية الفنية، جامعة المنيا .
ثانيا المراجع الأجنبية:
Art copt- Edition Allrin Michel- Paris- 1968- PR 1-2
Pierre Du Bouguet24
Encyclopedia Britannica , Book company , Inc , New York ,1963, p.126.
Megraw, Hilم25