اتساق جماليات النزعة الحسية والروح العاطفية في أعمال الفن الآتوني مع شخصية اخناتون (دراسة وصفية تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الرسم والتصوير - کلية التربية الفنية - جامعة المنيا

2 قسم النقد والتذوق الفني.کلية التربية الفنية.جامعة حلوان

3 قس النقد والتذوق الفني - کلية التربية الفنية - جامعة المنيا

المستخلص

يهدف هذا البحث الي تحديد السمات الشخصية ذات التأثير على الفن للملک اخناتون، وتحليل جماليات النزعة الحسية والروح العاطفية في بعض أعمال الفن الآتوني. حيث يفترض وجود اتساق بين جماليات النزعة الحسية والروح العاطفية مع السمات الشخصية للملک اخناتون.
اتبع البحث المنهج التاريخي والوصفي في دراسة جماليات الفن في عهد (اخناتون)، لاکتشاف مدي تأثرها بالسمات الشخصية (لإخناتون)، وجمع المعلومات الکافية للإلمام بهذه الفترة الفنية.والمنهجالتحليلي في تحليل الاعمال الأثرية الآتونية تحليلاً فنيا يؤکد علىجماليات النزعة الحسية والروح العاطفية المتأثرة بشخصية اخناتون. واکدت نتائج البحث علي ارتباط جماليات النزعة الحسية والروح العاطفية بشخصية اخناتون.
 
This research aims to identify the personal characteristics of King Akhenaten that effect on art, and to analyze the aesthetics of the sensual tendency and the emotional spirit in some works of Aten art. It is assumed that there is a consistency between the aesthetics of the sensual tendency and the emotional spirit with the personal characteristics of King Akhenaten.
The research followed the historical and descriptive approach to studying the aesthetics of art during the Akhenaten era, to discover the extent to which it influenced the personal characteristics of Akhenaten and to collect enough information to know this artistic period.The analytical approach to the analysis of Aten archaeological works is a technical analysis that emphasizes the aesthetics of the sensual tendency and emotional spirit influenced by Akhenaten's personality.The results of the research confirmed the correlation between the aesthetics of the sensual tendency and the emotional spirit in Akhenaten's personality.

الكلمات الرئيسية


المراجع باللغة العربیة:
بسمة منیر غازی (2018)
الأسس الفکریة لمظاهر التحرر من القیود الفنیة وجمالیاتها فی فن العمارنة (دراسة تحلیلیة) - مجلة الفنون التشکیلیة والتربیة الفنیة – المجلد الثانی –العدد الثانی– یولیو 2018 م- کلیة التربیة الفنیة – جامعة المنیا.
دونالدریدفورد (2000)
ترجمة بیومی قندیل- أخناتون ذلک الفرعون المارق –دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر – الإسکندریة.
زکیة زکی جمال الدین (1980)
أمنحوتب الرابع فی طیبة – رسالة ماجستیر- قسم الآثار المصریة – کلیة الآثار – جامعة القاهرة.
سافیتریدافی (2004) 
اخناتون ابن الشمس– سلسلة الحقیقة الخالدة – معرض الشرق الدائم للکتاب – بیروت.
کلیر لالویت (2003)
ترجمة فاطمة عبد الله محمود – الفن والحیاة فی مصر الفرعونیة– الطبعة الأولی–المشروع القومی للترجمة- المجلس الأعلى للثقافة – القاهرة.
محمد بیومی مهران (1989)
الحضارة المصریة القدیمة– الجزء الأول للآداب والعلوم – دار المعرفة الجامعیة –الأزاریطة– الإسکندریة.
محمد بیومی مهران (1989)
الحضارة المصریة القدیمة– الجزء الثانی-الحیاة الاجتماعیة والسیاسیة والعسکریة والقضائیة والدینیة – الطبعة الرابعة - دار المعرفة الجامعیة –الأزاریطة– الإسکندریة
نیقولا جریمال (1993)
ترجمة ماهر خریجاتی – مراجعة د زکیة طبوزاده – تاریخ وحضارة مصر القدیمة- دار الفکر للدراسات والنشر والتوزیع. الطیعة الثانیة
 
المراجع باللغة الإنجلیزیة:
ART UNDER AKHENATEN and NEFERTITI. Senior Project submitted to The Division of Art, Music, Drama, Dance, Film, and Photography, in the field of Art History, at Bard College. New York
David C. D. Gansz(1982)
Ikhnaton: Legend and History. London: Hutchinson & Co Ltd.
Giles, F.J. 1970
The Rediscovery of Akhenaten and His Place in Religion. Journal of the American Research Center in Egypt 29:43-49. Published by American Research Center in Egypt.
Hornung, E. 1992
Akhenaten and the Religion of Light. London: Cornell University Press. Kemp, B.J. March 2009. Horizon: The Amarna Project and Amarna Trust Newsletter 5:1.
Hornung, E. 1999
Issue 2. Horizon: The Amarna Project and Amarna Trust Newsletter. Accessed 14 September 2011 fromhttp://www.amarnatrust.com/horizonnewsletter2.pdf
Kemp, B. 2007
Egyptian Art: The Amarna Revolution-14447088 Module 4: Egyptian Art https://www.academia.edu/5657544/Egyptian_Art_The_Amarna_Revolution
Riana McArthur2011
Exploring the personal responsibility orientation model: self-Directed learning within museum education – Doctor of Education – college of education – the graduate school- the Pennsylvania University.
Richard Banz(2009)