أولاً : المراجع العربیة :
- أبو هرجة ، مکالم حلمی ، عبد الرحمن ، أیمن محمود ، عزمی ، عصام الدین محمد، (2007) العولمة والإبداع فی التربیة الریاضیة المدرسیة ، مرکز الکتاب للنشر ، القاهرة ، مصر ، ص 38 – 44 .
- أسامة عربی محمد محمد (2015) فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة مهارات التدریس الإبداعی لدى معلمی علم النفس وأثر ذلک على تنمیة عادات العقل المنتج لدى طلابهم، المجلة العلمیة ، کلیة التربیة بالوادی الجدید، ع18 ، مایو 2015م ، کلیة التربیة .
- آمال أحمد محمود (2003) ، برنامج تدریبی باستخدام إستراتیجیات ما وراء المعرفة لتنمیة مهارات التدریس الإبداعی لدى معلمات العلوم وأثره فی تنمیة التفکیر التباعدی لدى تلمیذاتهن بمرحلة التعلیم الأساسی ، المؤتمر العلمی الثانی عشر (التربیة العملیة والواقع المجتمعی ، مصر ، ص ص 229 – 272) .
- أمیمة الأحمدی
- https://sietes.google.com/site/modernteachingstrategies/ creativelearning ملتقى الإبداع العربی
- http://vbnaqage.naqaa3710
- بدریة محمد محمد حسنین (2003) : برنامج تدریبی قائم علی مهارات التدریس الإبداعی وأثره فی تنمیة هذه المهارات لدی معلمی العلوم بمراحل التعلیم العام بمحافظة سوهاج، مجلة الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ، العدد (84) أبریل .
- حسن حسین زیتون (2001) مهارات التدریس – رؤیة فی تنفیذ الدرس ، القاهرة ، عالم الکتب .
- حسین شحاته ، محبات أبو عمیرة (2000) المعلمون والمتعلمون ، أنماطهم وسلوکهم وأدوارهم ، ط2 ، القاهرة ، مکتبة الدار العربیة للکتاب .
- حنفی إسماعیل (2000) ، فاعلیة اکتساب الطلاب المعلمین الأسس المنطقیة للبرهان الریاضی وأسالیب البرهنة للمشکلات الهندسیة فی تنمیة التفکیر الریاضی الإبداعی ومهارات تدریس الهندسة إبداعیًا لهم ، مجلة تربویات الریاضیات ، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات ، مجلد 3 ، أکتوبر ، ص 130 – 160 .
- خدیجة حلفاوی (2008) .
- دینا عادل حسن زکی (2001) ، فاعلیة برنامج مقترح لتدریب معلمی التربیة الفنیة على إستراتیجیات تنمیة التفکیر الإبداعی لدى تلامیذهم بالمرحلة الثانویة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة الإسکندریة .
- رفیقة سلیم حمودة (1995) ، معوقات الإبداع فی المجتمع العربی وأسالیب التغلب علیها ، مجلة مستقبل التربیة العربیة ، ع2 ، ج1 .
- محمد العامری ، وأمیر سعیدی ، عبد الله الیحیانی (2011) ، تصورات معلمی الفنون والعلوم ما قبل الخدمة نحو التکامل المعرفی بین مناهج الفنون التشکیلیةوالعلوم واتجاهاتهم نحو التدریس بطریقة التکاملیة ، المجلة الأردنیة للفنون ، جامعة الیرموک، الأردن ، ع (2) ، 123 – 150 .
- عبد الرازق محمود مختار (2018) ، تنمیة مهارات التدریس الإبداعی المناسبة لممارسة معاییر التدریس الحقیقی لدى معلمی اللغة العربیة ، المجلة الدولیة للبحوث فی العلوم التربویة ، مجلد (11) ، العدد (12) .
- عبد الله علی إبراهیم (2006) ، أثر برنامج فی الذکاءات المتعددة لمعلمی العلوم فی تنمیة مهارات التدریس الإبداعی ومهارات حل المشکلة لدى تلامیذهم ، مجلة التربیة العملیة ، المجلد التاسع ، العدد (4) دیسمبر ، ص ص 27 – 89 .
- عبد الناصر عبد الرحیم نخرور ، عبد الله سالم العازمی ، حسین جمل الرشیدی (2013) فعالیة التواصل الأکادیمی لطلبة کلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت بینهم وبین أساتذتهم فی ظل التقدم التکنولوجی المعاصر .
- علی الشعیلی (2010) ، صعوبات التدریس الإبداعی لدى معلمی التعلیم الأساسی بسلطنة عمان ، المؤتمر العلمی (اکتشاف ورعایة الموهوبین بین الواقع والمأمول) ، مصر ، ص ص 517 – 542 .
- عماد شوقی ملقى (2011) ، أثر برنامج قائم على التعلم المتعدد المداخل فی تنمیة بعض مهارات التدریس الإبداعی وکفایات تکنولوجیا التعلیم المرتبطة بتدریس الریاضیات لدى الطلاب والمعلمین واتجاهاتهم نحوه ، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، العدد 76 ، ج1 ، مایو 2011 .
- عوض حسین التودری (2002)، إکساب بعض مهارات التدریس الإبداعی لمعلمی ریاضیات المرحلة الإعدادیة ، المجلة التربویة ، کلیة التربیة بسوهاج 1 – 27.
- فائزة جمیل معلم (2009)، فعالیة إستراتیجیة مقترحة والتدریب بالحاسب الآلی فی إکساب الطالبات المعلمات بجامعة أم القرى مهارات التدریس الإبداعی للتربیة الإسلامیة وتنمیة التفکیر الإبداعی لدى تلمیذاتهن ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة – جامعة أم القرى .
- فتحی عبد الرحمن جروان (1999)، الموهبة والتفوق والإبداع ، ط1 ، القاهرة ، دار الکتاب.
- قورة ، علی عبد السمیع ، الصادق ، ممدوح عبد العظیم ، إستراتیجیات التدریس للمجموعات الکبیرة والصغیرة ، کلیة التربیة ، الدقهلیة ، مصر ، ج2 ، 2006م ، ص 7 ، 23 ، 24).
- مجدی عزیز (2000) .
- محمد حسنی الأشقر (2004) ، أدوار معلم التربیة الفنیة ومهام التعلم فی ضوء الثقافات المتعددة وعلاقة وعی المعلمین بهما (قبل وإثناء الخدمة) مجلة بحوث فی التربیة الفنیة والفنون ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان .
- محمد محمود العامری (2015) ، الاتجاهات المعاصرة فی التربیة الفنیة ، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعیة ، جامعة السلطان قابوس ، ص ص 223 : 224 .
- مسعد محمد زیاد (2014) إستراتیجیة الإبداع التعلیمی على ضوء الإدارة الصفیة ، متاح على : http://www.drmosad.com/index92.htm
- ملک صابر حسن وعزیزة أمین عبد العظیم (1998) ، دور مناهج الریاضیات فی تنمیة قدرات التفکیر الابتکاری لدى طالبات قسم الریاضیات بکلیة التربیة للبنات بجدة، مجلة کلیة التربیة ، جامعة الأزهر ، ع(69) ، ص 129 : 151 .
- ناجی دیسقورس (2000) ، تصورات مستقبلیة لمنهج الریاضیات فی الألفیة الثالثة : تدریس التفکیر ، مجلة تربویات الریاضیات ، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، المجلد (3) ، ینایر 1 – 13 .
- نایل یوسف سیف (2001) ، فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة بعض مهارات التدریس الإبداعی لدى معلمی اللغة العربیة وأثره على تنمیة الإبداع لدى تلامیذهم ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة بالوادی الجدید ، جامعة أسیوط .
- ناییس لطفی أبو العلا (2009) ، برنامج تدریبی مقترح لتنمیة مهارات التدریس الإبداعی وإستراتیجیاته لدى الطالبات المعلمات شعبة الریاضیات ، مجلة تربویات الریاضیات ، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات ، المجلد التاسع عشر ، ینایر ، کلیة التربیة ، جامعة بنها .
- هبة الله مختار (2008)
https://s.letes.google.com/site/moderntechingstrategies/creative&learning
http://vbhagciqe.nagaa.3718.
Rita, Moore, (2004): Rexamining the fild experiences of preserve leaches, Journal of teacher education, vol.54, January, February.
Gow, George (2000), Understanding and teaching creativity, "tech Directions, v.59, N.6, Jen.
Costa, A & Kallick, B., (2000), Habits & Mind, A. development series, Alexandria, VA: ASCD.
https://sitesgoogle.com/stte/modru/ochingstrategies/creativelearning,2008.
Sally, D., & Others (1994): Question box: using production question of stimulate creative thinking "the magazine on critical and creative thinking" April. p.p. 43 – 45.
Chapman, P., H., (1993), Creative teaching ideas Virginia, MFolpulspstage.