فاعلية برنامج التربية العملية التدريبي لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلبة معلمي التربية الفنية وأثره على التحصيل والأداء التدريسي لهم "Effectiveness of the Program of Practical Education Training to Develop the Skills of Creative Teaching among Teacher Students of Art and its Impact on their Achievement and Teaching Performance"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج و طرق التدريس - کلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث : تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطلبة المعلمين في کل من (الجانب المعرفي والأدائي) .
* عينة البحث : تمثلت في عدد 41 طالبًا وطالبة بالفرقة الرابعة شعبة الفنون بکلية التربية النوعية – جامعة أسيوط بالعام الدراسي 2018 – 2019م .
أدوات البحث :
    من إعداد الباحثة وتمثلت في :
أ  - برنامج تدريبي مقترح متکامل (تضمن جانب معرفي – جانب أدائي) کذلک (عدد من المهارات التدريسية وأنشطة تدريبية عملية) .
ب- بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي وذلک لقياس الجانب الأدائي لمجموعة المهارات التدريسية بالبرنامج المقترح في التربية العملية .
ج- اختبار تحصيلي لقياس الفهم والاستيعاب والتحصيل للمعلومات والجانب المعرفي المتضمن بالبرنامج المقترح .
 
نتائج البحث :
      أسفرت نتائج البحث الميدانية بعد إجراء التجربة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات الطلبة المعلمين في کل من (الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة) بين کل من التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في الجانبين (المعرفي والأدائي لمهارات التدريس الإبداعي) .  ويرجع ذلک الفرق إلى أثر البرنامج التدريبي المقترح الذي دربهم على تنفيذ مهارات التدريس الإبداعي بکفاءة عالية ، کما اتضح فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التدريس الإبداعي بشکل عام .
 
* Objective of the research: the development of creative teaching skills of teacher students in both (cognitive and performance aspects).
* Sample of the research: represented in 41 male and female students in the fourth year, Arts Department, Faculty of Specific Education, Assiut University, in the academic year 2018 - 2019.
Research tools:
Prepared by the researcher, and represented in:
(A)      A proposed integrated training program (includes cognitive aspect and performance aspect) as well as (a number of teaching skills and practical training activities).
(B)       Note card of teaching performance in order to measure the performance aspect of the set of teaching skills in the proposed program in practical education.
(C)       An achievement test to measure understanding, comprehension, and achievement of information and the cognitive aspect included in the proposed program.
Research results:
The results of the field research after the experiment revealed that there were statistically significant differences at the level of (0.01) between the average scores of the teacher students in both the achievement test and the observation card between both the pre-application and post-application in favor of the post-application in the two aspects (the cognitive and performance of creative teaching skills). This difference is due to the impact of the proposed training program that trained them in the use of creative teaching skills with high efficiency. The effectiveness of the proposed program in developing creative teaching skills, in general, has also been shown.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربیة :
-  أبو هرجة ، مکالم حلمی ، عبد الرحمن ، أیمن محمود ، عزمی ، عصام الدین محمد، (2007) العولمة والإبداع فی التربیة الریاضیة المدرسیة ، مرکز الکتاب للنشر ، القاهرة ، مصر ، ص 38 – 44 .
-  أسامة عربی محمد محمد (2015) فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة مهارات التدریس الإبداعی لدى معلمی علم النفس وأثر ذلک على تنمیة عادات العقل المنتج لدى طلابهم، المجلة العلمیة ، کلیة التربیة بالوادی الجدید، ع18 ، مایو 2015م ، کلیة التربیة .
-   آمال أحمد محمود (2003) ، برنامج تدریبی باستخدام إستراتیجیات ما وراء المعرفة لتنمیة مهارات التدریس الإبداعی لدى معلمات العلوم وأثره فی تنمیة التفکیر التباعدی لدى تلمیذاتهن بمرحلة التعلیم الأساسی ، المؤتمر العلمی الثانی عشر (التربیة العملیة والواقع المجتمعی ، مصر ، ص ص 229 – 272) .
- أمیمة الأحمدی
-  https://sietes.google.com/site/modernteachingstrategies/ creativelearning ملتقى الإبداع العربی
-  http://vbnaqage.naqaa3710
-  بدریة محمد محمد حسنین (2003) : برنامج تدریبی قائم علی مهارات التدریس الإبداعی وأثره فی تنمیة هذه المهارات لدی معلمی العلوم بمراحل التعلیم العام بمحافظة سوهاج، مجلة الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ، العدد (84) أبریل .
-   حسن حسین زیتون (2001) مهارات التدریس – رؤیة فی تنفیذ الدرس ، القاهرة ، عالم الکتب .
-  حسین شحاته ، محبات أبو عمیرة (2000) المعلمون والمتعلمون ، أنماطهم وسلوکهم وأدوارهم ، ط2 ، القاهرة ، مکتبة الدار العربیة للکتاب .
-  حنفی إسماعیل (2000) ، فاعلیة اکتساب الطلاب المعلمین الأسس المنطقیة للبرهان الریاضی وأسالیب البرهنة للمشکلات الهندسیة فی تنمیة التفکیر الریاضی الإبداعی ومهارات تدریس الهندسة إبداعیًا لهم ، مجلة تربویات الریاضیات ، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات ، مجلد 3 ، أکتوبر ، ص 130 – 160 .
-   خدیجة حلفاوی (2008) .
-  دینا عادل حسن زکی (2001) ، فاعلیة برنامج مقترح لتدریب معلمی التربیة الفنیة على إستراتیجیات تنمیة التفکیر الإبداعی لدى تلامیذهم بالمرحلة الثانویة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة الإسکندریة .
-  رفیقة سلیم حمودة (1995) ، معوقات الإبداع فی المجتمع العربی وأسالیب التغلب علیها ، مجلة مستقبل التربیة العربیة ، ع2 ، ج1 .
-  محمد العامری ، وأمیر سعیدی ، عبد الله الیحیانی (2011) ، تصورات معلمی الفنون والعلوم ما قبل الخدمة نحو التکامل المعرفی بین مناهج الفنون التشکیلیةوالعلوم واتجاهاتهم نحو التدریس بطریقة التکاملیة ، المجلة الأردنیة للفنون ، جامعة الیرموک، الأردن ، ع (2) ، 123 – 150 .
-  عبد الرازق محمود مختار (2018) ، تنمیة مهارات التدریس الإبداعی المناسبة لممارسة معاییر التدریس الحقیقی لدى معلمی اللغة العربیة ، المجلة الدولیة للبحوث فی العلوم التربویة ، مجلد (11) ، العدد (12) .
-   عبد الله علی إبراهیم (2006) ، أثر برنامج فی الذکاءات المتعددة لمعلمی العلوم فی تنمیة مهارات التدریس الإبداعی ومهارات حل المشکلة لدى تلامیذهم ، مجلة التربیة العملیة ، المجلد التاسع ، العدد (4) دیسمبر ، ص ص 27 – 89 .
-  عبد الناصر عبد الرحیم نخرور ، عبد الله سالم العازمی ، حسین جمل الرشیدی (2013) فعالیة التواصل الأکادیمی لطلبة کلیة التربیة الأساسیة بدولة الکویت بینهم وبین أساتذتهم فی ظل التقدم التکنولوجی المعاصر .
-   علی الشعیلی (2010) ، صعوبات التدریس الإبداعی لدى معلمی التعلیم الأساسی بسلطنة عمان ، المؤتمر العلمی (اکتشاف ورعایة الموهوبین بین الواقع والمأمول) ، مصر ، ص ص 517 – 542 .
-  عماد شوقی ملقى (2011) ، أثر برنامج قائم على التعلم المتعدد المداخل فی تنمیة بعض مهارات التدریس الإبداعی وکفایات تکنولوجیا التعلیم المرتبطة بتدریس الریاضیات لدى الطلاب والمعلمین واتجاهاتهم نحوه ، مجلة کلیة التربیة بالمنصورة، العدد 76 ، ج1 ، مایو 2011 .
-  عوض حسین التودری (2002)، إکساب بعض مهارات التدریس الإبداعی لمعلمی ریاضیات المرحلة الإعدادیة ، المجلة التربویة ، کلیة التربیة بسوهاج 1 – 27.
-   فائزة جمیل معلم (2009)، فعالیة إستراتیجیة مقترحة والتدریب بالحاسب الآلی فی إکساب الطالبات المعلمات بجامعة أم القرى مهارات التدریس الإبداعی للتربیة الإسلامیة وتنمیة التفکیر الإبداعی لدى تلمیذاتهن ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة – جامعة أم القرى .
-   فتحی عبد الرحمن جروان (1999)، الموهبة والتفوق والإبداع ، ط1 ، القاهرة ، دار الکتاب.
-  قورة ، علی عبد السمیع ، الصادق ، ممدوح عبد العظیم ، إستراتیجیات التدریس للمجموعات الکبیرة والصغیرة ، کلیة التربیة ، الدقهلیة ، مصر ، ج2 ، 2006م ، ص 7 ، 23 ، 24).
-   مجدی عزیز (2000) .
-  محمد حسنی الأشقر (2004) ، أدوار معلم التربیة الفنیة ومهام التعلم فی ضوء الثقافات المتعددة وعلاقة وعی المعلمین بهما (قبل وإثناء الخدمة) مجلة بحوث فی التربیة الفنیة والفنون ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان .
-   محمد محمود العامری (2015) ، الاتجاهات المعاصرة فی التربیة الفنیة ، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعیة ، جامعة السلطان قابوس ، ص ص 223 : 224 .
-  مسعد محمد زیاد (2014) إستراتیجیة الإبداع التعلیمی على ضوء الإدارة الصفیة ، متاح على : http://www.drmosad.com/index92.htm
-   ملک صابر حسن وعزیزة أمین عبد العظیم (1998) ، دور مناهج الریاضیات فی تنمیة قدرات التفکیر الابتکاری لدى طالبات قسم الریاضیات بکلیة التربیة للبنات بجدة، مجلة کلیة التربیة ، جامعة الأزهر ، ع(69) ، ص 129 : 151 .
-  ناجی دیسقورس (2000) ، تصورات مستقبلیة لمنهج الریاضیات فی الألفیة الثالثة : تدریس التفکیر ، مجلة تربویات الریاضیات ، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، المجلد (3) ، ینایر 1 – 13 .
-   نایل یوسف سیف (2001) ، فعالیة برنامج تدریبی لتنمیة بعض مهارات التدریس الإبداعی لدى معلمی اللغة العربیة وأثره على تنمیة الإبداع لدى تلامیذهم ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة بالوادی الجدید ، جامعة أسیوط .
-  ناییس لطفی أبو العلا (2009) ، برنامج تدریبی مقترح لتنمیة مهارات التدریس الإبداعی وإستراتیجیاته لدى الطالبات المعلمات شعبة الریاضیات ، مجلة تربویات الریاضیات ، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات ، المجلد التاسع عشر ، ینایر ، کلیة التربیة ، جامعة بنها .
-   هبة الله مختار (2008)
https://s.letes.google.com/site/moderntechingstrategies/creative&learning
http://vbhagciqe.nagaa.3718.
Rita, Moore, (2004): Rexamining the fild experiences of preserve leaches, Journal of teacher education, vol.54, January, February.
Gow, George (2000), Understanding and teaching creativity, "tech Directions, v.59, N.6, Jen.
Costa, A & Kallick, B., (2000), Habits & Mind, A. development series, Alexandria, VA: ASCD.
https://sitesgoogle.com/stte/modru/ochingstrategies/creativelearning,2008.
Sally, D., & Others (1994): Question box: using production question of stimulate creative thinking "the magazine on critical and creative thinking" April. p.p. 43 – 45.
Chapman, P., H., (1993), Creative teaching ideas Virginia, MFolpulspstage.