تطور المفهوم الجمالى للنحت الحدائقى فى القرن العشرين The Evolution of the Aesthetic Concept of Garden Sculpture In The 20th Century

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التعبير المجسم،کلية التربية الفنية،جامعة المنيا

2 قسم التعبير المجسم،کلية التربية الفنية،جامعة حلوان

3 قسم التصميمات الزخرفية،کلية التربية الفنية،جامعة المنيا

المستخلص

تکمن مشکلة البحث فى محاولة التعرف على التطور الحادث للمفهوم الجمالى لأعمال نحت الحدائق فى القرن العشرين من حيث فکر النحات والتقنيات والأساليب الفنية والوسائط التشکيلية وفق طبيعة العصر وسرعة التأقلم مع التحولات المتسارعة، وقد تميزت أعمال نحت الحدائق فى القرن العشرين بالاتجاه نحو التعبير عن المضامين الجوهرية لبعض المفاهيم الجمالية التى أرتبطت بالعديد من قضايا فن النحت ومن أهمها الفکر الأيدولجى المعاصر ومفهوم الشکل وعلاقته بالمضمون وکذلک مفهوم الخامة وعلاقتها بالأبعاد التعبيرية والدور الجمالى الذى تقدمه بعض الخامات بهدف إثراء الجماليات الخاصة بالجوانب التشکيلية لأعمال النحت فى الحدائق، کما ارتبطت بتطور الرؤية الفنية لنحاتى القرن العشرين نتيجة للتطورات العلمية والتکنولوجية، وقد أتخذت بعض الأعمال منطلقات فکرية للتعبير عن جماليات خاصة تثرى الخبرة الجمالية للجمهور وتؤکد العلاقة بين العمل النحتى الحدائقى والبيئة المکانية والفکرية والأجتماعية.
ويستعرض البحث التطور فى المفهوم الجمالى للنحت الحدائقى ومواکبته للتحولات الجذرية فى القرن العشرين للممارسات التقنية والتشکيلية، بل والتعبيرية والفکرية الناشئة عن التقدم والتطور العلمى والتکنولوجى فى العصر الحديث والرؤى المستحدثة فى أستخدام الخامات والوسائط التشکيلية للأستفاده منها فى بناء العمل النحتى من خلال المحاور التالية:
أولا: أثر الفکر الأيدولوجى والفلسفى للعصر فى تطور المفهوم الجمالى للنحت الحدائقى.
ثانيا: أثر تطور الاساليب الفنية فى تطور المفهوم الجمالى للنحت الحدائقى.
ثالثا: أثر تطور الخامات والوسائط التشکيلية فى تطور المفهوم الجمالى للنحت الحدائقى.
 
The problem of research is to try to identify the evolution of the aesthetic concept of Garden sculpture works in the 20th century in terms of the sculptor's thought, methods, techniques and plastic media according to the nature of the times and the speed of adaptation to the accelerated transformations. The work of sculpture gardens in the twentieth century towards the expression of the contents of the core of some of the aesthetic concepts that have been associated with many issues of sculpture, the most important contemporary ideology and the concept of form and its relationship to content as well as the concept of raw material and its relation to the expressive dimensions and the aesthetic role offered by some raw materials in order to enrich the aesthetics of the aspects For sculpture works in gardens, It has also been associated with the development of the artistic vision of the sculptors of the twentieth century as a result of scientific and technological developments. Some works have taken intellectual steps to express special aesthetics that enrich the aesthetic experience of the public and emphasize the relationship between garden sculpture and the spatial, intellectual and social environment.
The research reviews the evolution of the aesthetic concept of garden sculpture and its adaptation to the radical transformations of the twentieth century of the technical and formative practices, and even the expressionism and the intellectual resulting from the progress and scientific and technological development in the modern era and the new visions in the use of raw materials and plastic media for the use of sculptural construction in the following axes:
First: The influence of the ideological and philosophical thought of the age in the development of the aesthetic concept of garden sculpture.
Second: The impact of the development of technical methods in the development of the aesthetic concept of garden sculpture.
Third: The effect of the development of raw materials and media in the development of the aesthetic concept of garden sculpture.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع العربیة:
1- حمدى خمیس: 1993م، "ما وراء الفن" ، دار النهضة المصریة العامة للکتاب، القاهرة
2- سمیر محمد حسین: 2013م، "الأیدولوجیة الثقافیة والإبداع فى الخزف"، بحث منشور، مؤتمر کلیة التربیة 7- الفنیة الدولى الرابع، الفنون والتربیة فى الألفیة الثالثة، المحور الأول (الإبداع والفنون)
3- شاکر عبد الحمید : 2001م ،" التفضیل الجمالى" ، عالم المعرفة ، المجلس الوطنى للقفافة والفنون والأداب، الکویت
4- عبد الوهاب أبوزید: 2004م ، "المفاهیم البنائیة والقیم الجمالیة لمجسم العرض بالأماکن المفتوحة" ، بحث  منشور ، مجلة بحوث فى التربیة الفنیة والفنون ، المجلد الحادى عشر ، العدد الحادى عشر ابریل 2004
 5- فاروق وهبة: مجلة فنون تشکیلیة، یولیو 1995، عدد (1) ، المجلس الأعلى للثقافة ، القاهرة
6- ماهر کامل:1957م: "الجمال والفن"، مکتبة الانجلو المصریة، القاهرة، ص113
7- نعیم عطیة: 1982م، "الفن الحدیث محاولة للفهم" ، دار المعارف للطباعة والنشر، القاهرة
8- نهلة وجدى محمد: 2012م، "التأثیرات الفکریة والبیئیة على النحت المعاصر فى أوروبا وأمریکا فى النصف الثانى من القرن العشرین" ، ماجستیر غیر منشور ، الفنون الجمیلة، نحت، جامعة حلوان .
9- وائل بکر بکر عبد الحلیم: 2008م ، " الصیاغات الهندسیة للأشکال المستوحاة من الطبیعة فى النحت الحدیث والإفادة منها فى مجال التربیة الفنیة" ، ماجستیر غیر منشور، کلیة التربیة الفنیة، نحت، جامعة حلوان .
 
 
المراجع الأجنبیة:
 10 -Brooke Barrie : OUT DOOR SCULPTURE, Harry N.Abrams, Inc., Publishers, New York, 1989,p28
11 -David Finn : 20 TH – Century American Sculpture In The White House Garden, Harry N.Abrams, Inc., Publishers, 2000.
12 - Duane and Sarah Preble: "Art Forms", Harper & Row Publishers Inc, New York, 1985
13 - ROGER BERTHOUD :"The Life Of Henry Moore", Published by Faber and Faber Limited, England, 1987.