ترابطية التقنيات الرقمية واليدوية فى تطوير الفکر الإبداعي لفن الرسم The association between manual and digital techniques and their role in developing creative thought of drawing

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الرسم والتصوير،کلية التربية الفنية،جامعة المنيا

المستخلص

يفرض علينا واقعنا الحديث فى ظل التطور التکنولوجى حاله من تشابک المعلومات وترابطها والتى من خلالها يمکن ان يحصل الفنان على افکار جديدة ولذلک لابد ان يتمکن الفنان من ادوات العصر التکنولوجية والبرامج الحديثة وان يکون قادر على التمييز بين المهم والغير مهم , فالافکار الابداعية يمکن ان يحصل عليها من الوسائط الرقمية .وان القدرة على رؤية الروابط بين المجالات والافکار والمفاهيم هى اساس فى عملية الابداع .
      لذلک فإيجاد علاقة ترابطية بين التقنيات الرقمية والرسم اليدوى , يؤدى الى ابتکار اعمال فنية مستحدثة ,وتوالد خبرات غنية لها طابع مختلف يفرضه عصر مليئ بالمعلومات والتطورات السريعة, فهناک ترابطات عديدة يفرضها التطور التکنولوجى والرقمى يمکن أن يکون لها أثر فى مجال فن الرسم , وفى هذا البحث نتعرض لبعض الفنانين الذين ربطوا بين الوسائط الرقمية والمهارات اليدوية فى اعمال فنية تمثل تجارب ناجحة , والتى أکدت قدرة الفنان المعاصر على تطويع التکنولوجيا لفلسفته ورؤيته الفنية.
    من هنا جاء سؤال البحث هل ايجاد ترابطية بين التقنيات الرقمية والرسم اليدوى يعتبر مصدر لتطور الفکر الابداعى؟
     کما هدف البحث الى التعرف على الترابطية بين الرسم اليدوى والخلفيات المطبوعة فى أعمال بعض الفنانين کمدخل لتشکيل لوحات فنية فى مجال الرسم.يقتصر البحث فى حدودة  على القاء الضوء على اهمية الترابطية بين التقنيات الرقمية والتقنيات اليدوية فى تنمية الفکر الابداعى , دراسة بعض اعمال الفنانين(کارين شمينکKarin Schminke - نيلداجيليام Nelda Gilliam ) التى تناولت  تقنيات الرسم اليدوى على خلفيات مطبوعة کمصدر ابداعى للتشکيل,ويتبعالبحث المنهج الوصفى.
    وجاءت نتائج البحث محققه لفروضه حيث اتضح من قراءة الاعمال الفنية لرسوم الفنانين الذين اهتموا بايجاد ترابطية بين التقنيات الرقمية والرسم اليدوي للحصول على أحسن النتائج التى تتواءم مع ما يهدف إليه من رؤية فنية وحالة شعورية مختلفة, أدي ذلک إلى قدرات ابتکارية کبيرة , وبذلک أصبح على الفنان ان يواکب تطورات العصر .
       In the light of the modern technology progress and information revolution, artists could manage to get novel ideas so it is necessary for artists to be equipped with the modern technological tools and software. Artists should be able to distinguish creative and non-creative ideas. Those creative ideas could be inspired from the technological means and tools. The ability to find associations among ideas and concepts is the basic of creativity.      
The correlation between manual and digital techniques in drawing leads to producing innovative works of art. Those pieces of art are full of rich experience and characterized by different traits imposed by the modern technology progress and information revolution. In this study, some artists who mixed between manual and digital drawings are discussed and investigated. Those successful works proved the ability of the contemporary artist to exploit modern technology in accordance with philosophy and artistic vision.
The main question of the present study was:
  Is the correlation between the manual and digital techniques in drawing  considered as a source for developing the creative thought?
The present study investigated the works of the artists who adopted that association as an approach to produce drawings and portraits. Those artists are Karin Schminke and Nelda Gilliam. The descriptive research method was adopted in this study. Results of the present study indicated that the artists who exploited the association between the manual and digital techniques in drawing have reached different creative levels and kept up with the advancement of the modern technology.

الكلمات الرئيسية


  1. احمد محمد الدغشى (2017) :" الاصول التربویة النفسیة والاخلاق نموذج النظریة السلوکیة الترابطیة ", مجلة الاندلس للعلوم الانسانیة والاجتماعیة – جامعة الاندلس للعلوم والتقنیة –مج15,ع13 الیمن .
  2. ایمان أحمد حمدى إمام (2013):" توظیف الفن الرقمى لتنمیة الوعى الادراکى ومفهوم العولمة  للطالب قبل الجامعى وعلاقتة بالهویة الثقافیة والانتماء  نحو القضیة الفلسطینیة ", دراسات فى التعلیم الجامعى , العدد 24- مصر
  3. غادة غازى جان (2015):" تنمیة التفکیر الابداعى للذکاءات المتعددة فى التربیة الفنیة فى ضوء قانون الجذب ",مجلة بحوث فى التربیة الفنیة والفنون,کلیة التربیة الفنیة , جامعة حلوان,مصر.
  4. محمد عطیة  خمیس (2012) : " النظریة الترابطیة (2)".تکنولوجیا التعلیم , المجلد 22,ع22,مصر,.
  5. محمد على علوان (2013 ) : " جمالیات الصورة فى الرسم العالى المعاصر تیارات ما بعد الحداثة إنموذجاً,کلیة الفنون الجمیلة ", المجلد 21 ,العدد 1, جامعة بابل .
  6. محمود عطیة المهدى  حسین (2016) : " امتزاج التقنیات الرقمیة والتقلیدیة فى افلام الدمى ", مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الانسانیة -   مجلد 16,ع12, جامعة الزرقاء الخاصة ,الاردن.
  7. نادیا هایل السرور (2008):" مقومات الترابطیة بین التفکیر النشط والانجاز الابداعى " , اللقاء العربى الثانى لتعلیم التفکیر وتنمیة الابداع – مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر , عمان .
    1. NorrisD.,Mason J., le Frere P.(2003):Transforming e. Knowledge – Arevolution in the sharing of . Knowledge. Society for College and University planning Ann Arbor . Michigan.
      1. http://neldagilliam.blogspot.com/2007/
      2. https://www.1stdibs.com/art/paintings/abstract-paintings/nelda-gilliam-large-contemporary-abstract/id-a_2799593/
  8. 11.  http://schminke.com/

12. http://schminke.com/portfolio/archive-selections/

  1. http://www.vam.ac.uk/collections/prints_books/features/computer-art/index.html