التحريفات الخداعية للمنظور فى أعمال بعض فنانى العصر الحديث والافاده منها فى اثراء الرسم المعاصر ( دراسة وصفية تحليلية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الرسم والتصوير،کلية التربية الفنية،جامعة المنيا

المستخلص

يتمحور البحث الحالي حول التحريفات الخداعية للمنظور من خلال تحرر الفنان في القرن العشرين من التقاليد الفنية والابتعاد عن الواقعية الموضوعية فهى رؤية عقلية أکثر منها رؤية بصرية قد حررت خيال الفنانين من اى قيود او حدود تفوق ابداعهم ، کما وضح البحث المفاهيم المرتبطة بالتحريفات الخداعية للمنظور ومن أهمها المنظور الفکرى ( التخيلى ) والمنظور المعکوس وتعدد الرؤي المنظورية في الاعمال الفنية ، ويستخدم هذا البحث المنهج الوصفى في وصف وتحليل التحريفات الخداعية للمنظور لأعمال الفنانين .
The current research revolves around the deceptive distortions of the perspective through the artist's liberation in the 20th century from the artistic traditions and away from objective realism. It is a vision of mind rather than a visual vision. The most important of these are the conceptual perspective, the reverse perspective, and the multiplicity of perspective perspectives in the works of art. This research uses the descriptive method in describing and analyzing the deceptive distortions of the perspective of the works of the artists.

الكلمات الرئيسية


1-   أمانى عادل السید إبراهیم ( 2011م) : " القیم الجمالیة لمفهوم تعدد الرؤی المنظوری کمدخل للنقد الاکتشافى فی التصویر المصرى الحدیث والمعاصر " ، رسالة ماجستیر ، جامعة حلوان ، کلیة التربیة الفنیة ، قسم النقد والتذوق الفنی .
2-   آیة فؤاد مدنى (2004م) : " أثر المنظور فی فیلم الرسوم المتحرکة الثنائى الابعاد " ، رسالة ماجستیر ، غیر منشورة ، جامعة المنیا ، کلیة الفنون الجمیلة ، قسم الرسوم المتحرکة .
3-   شاکر عبد الحمید ( 1999م) : التفضیل الجمالى ، المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب ، الکویت .
4-   صالح رضا ( 2005م) : " ملامح وقضایا فى الفن التشکیلى المعاصر ، الهیئة المصریة العامة للکتاب .
5-   محمود على محمود (1993م) : " مفهوم المنظور فی العمل الفنی فی فن التصویر الحدیث " ، رسالة دکتوراه ، غیر منشورة ، جامعة حلوان ، کلیة الفنون الجمیلة ، قسم التصویر.
6-   محمود البسیونى ( 1965م) : " الثقافة الفنیة والتربیة ، دار المعارف بمصر .
7-   نیفین محمود محمد هنداوى (2006م) : " تغیر مفهوم المنظور فی تصویر القرن العشرین کمنطلق لاثراء التعبیر الفنی " ، رسالة دکتوراه ، جامعة حلوان ، کلیة التربیة الفنیة ، قسم الرسم والتصویر .
11-     https://wallpapersafari.com/mc-escher-wallpaper-hd