الأسس الفکرية لمظاهر التحرر من القيود الفنية وجمالياتها في فن العمارنة) دراسة تحليلية (

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم النقد والتذوق الفني،کلية التربية الفنية،جامعة المنيا

2 قسم الرسم والتصوير،کلية التربية الفنية،جامعة المنيا

3 قسم النقد والتذوق الفني،کلية التربية الفنية،جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى إيجاد العلاقة بين الأسس الفکرية التي تبناها اخناتون ومظاهر التحرر من القيود الفنية السابقة على الفن المصري القديم، وتحليل أثر هذا التحرر على جماليات الرسم والنحت الجداري في فترة فن العمارنة. ويفيد البحث في اکتشاف طبيعة الجماليات المتحررة من القيود في النقوش والجداريات التي تأثرت بأفکار اخناتون، وذلک من خلال تحليل نموذج من جداريات تل العمارنة وفق مظاهر التحرر النابعة من الأسس الفکرية.
يتبع البحث المنهج الوصفي والتحليلي في عرض خلفية عن البيئة المصاحبة لظهور فن العمارنة والسمات الشخصية للملک اخناتون. وکذلک تصنيف الأسس الفکرية لأخناتون وتحليل مظاهر التحرر الناتجة عنها. واظهرت نتائج البحث وجود أثر مباشر على جماليات الأعمال الجدارية والنقوش ناتج عن الأسس الفکرية لأخناتون.
 
This research aims to discover the relationship Among the intellectual foundations that Akhenaten believed in and manifestations of liberation from previous artistic restrictions on ancient Egyptian art and Analyzing the impact of this liberalization on the paintings and wall sculptures aesthetics In the Amarna period. This is applied by analyzing a model of mural from (Tall el Amarna) In accordance with the manifestations of liberation emanating from the intellectual foundations.
The research follows the descriptive and analytical approach in presenting a background of the environment accompanying the appearance of the Amarna art and the personal features of King Akhenaten. As well as the classification of the intellectual foundations of Akhenaten and analysis of the resulting emancipation. The results of the research showed a direct impact on the aesthetics of Amarna wall painting and sculptures resulting from the effect of intellectual foundations of Akhenaton.
 

الكلمات الرئيسية


1
ج شتیندورف (1990)
ترجمة: محمد العزب موسى ومحمود ماهر طه - عندما حکمت مصر الشرق -  سلسلة صفحات من تاریخ مصر الفرعونیة-
2
دونالدرید فورد (2000)
ترجمة بیومی قندیل-  أخناتون ذلک الفرعون المارق –دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر – الإسکندریة.
3
سافیتری دافی (2004) 
اخناتون ابن الشمس – سلسلة الحقیقة الخالدة – معرض الشرق الدائم للکتاب – بیروت.
4
سلیم حسن (1940)
موسوعة مصر القدیمة – الجزء الخامس – السیادة العالمیة والتوحید- مهرجان القراءة للجمیع 2001 – مکتبة الأسرة.
5
مصطفی محمود العزبی (1997)   
فن النحت المصری القدیم بین الالتزام وحریة التعبیر – رسالة ماجستیر – کلیة الفنون الجمیلة – جامعة حلوان
6
محرم کمال (1937)
تاریخ الفن المصری القدیم – دار الهلال مصر.
7
محمد بیومی مهران (1989)
الحضارة المصریة القدیمة – الجزء الثانی-الحیاة الاجتماعیة والسیاسیة والعسکریة والقضائیة والدینیة – الطبعة الرابعة - دار المعرفة الجامعیة – الأزا ریطة – الإسکندریة
8
محمد صالح علی وآخرون (1999)
وهوریج سوروزیان _ المتحف المصری – وزارة الثقافة المجلس الأعلى للآثار
المراجع الاجنبیة
Nefertiti and the discoveries of Tell el-Amarna in Modern Portrait Sculpture. Master's thesis. Marbury.
Dorsch T.G (1991)
1
The mummy in ancient Egypt:  Equipping the dead for eternity. London: Thames and Hudson Ltd.
Ikram, S. & Dodson, A. (1998)
2
The Ancient Near East, c. 3000-330 BC (2 Vols.). London: Routledge
Kuhrt, A. 1997
3
Akhenaten: The Heretic King. Princeton, New Jersey: Princeton University Press.
Redford, D. B. 1984
4
Egyptian Art: The Amarna Revolution-14447088 Module 4: Egyptian Art
Riana McArthur2011
5
The Art of Ancient Egypt. London: British Museum Press
Robins, G. 1997
6
The Oxford History of Ancient Egypt. London: Oxford University Press.
Shaw, Ian. 2000
7
Ancient Egypt. New York: Oxford University Press.
Silverman, D.P. 1997
8