" استحداث بعض المداخل التجريبية المستوحاة من اسلوب التيمارى الياباني والإفادة منها في إثراء المشغولة الفنية " Development some experimental entrances are inspired by the Japanese Temari Technique and benefiting from them in enriching the work of hand craft

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأشغال الفنية و التراث الشعبي،کلية التربية الفنية،جامعة المنيا

المستخلص

تهدف التربية الفنية إلى إظهار رؤى جمالية مختلفة عن طريق تنمية المفاهيم التجريبية والممارسة التشکيلية بالعديد من الخامات لتشکيل مشغولات فنية مبتکرة مستحدثه ومستلهمه من التراث سواء کان تراث مصري اصيل او من بيئات مختلفة ومحاوله الاستفادة منها والعمل على تنميتها حيث تعد هذه البيئات مصدرا مهما لاستلهام عناصر فنية واساليب تقنية تسهم في تنمية القدرة الابتکارية والابداعية ولا شک ان الفن الياباني له اساليبه المتعددة التي تمثل التراث الحضاري لهذا الفن .
وتتحدد مشکلة البحث في الاجابة على السؤال التالى : کيف يمکن الاستفادة من اسلوب التيماري الياباني في استحداث مداخل تجريبية لاثراء المشغولة الفنية ؟
ومن اهم اهداف البحث الاستفادة من التراث  في ايجاد و استحداث مداخل تجريبية تضيف ابعادا جمالية جديدة للمشغولة الفنية و الکشف عن الامکانيات التشکيلية والجمالية لاسلوب التيماري الياباني لإيجاد مداخل تجريبية يمکن استحداثها .
ومن اهم نتائج البحث انه امکن الاستفادة من التراث وايجاد مداخل تجريبية امکن استحداثها ، مثل الخامة والتوليف والتقنية وطرق الاداء و توظيف المشغولات الفنية بطريقة معاصره عن الذي  کان مستخدم فى اسلوب التيمارى اليابانى مما اثرى المشغولة الفنية جماليا ووظيفيا.
 
Art education aims to show different aesthetic visions through the development of experimental concepts and plastic practice with many raw materials to form innovative artistic works, inspired by heritage, whether Egyptian heritage or from different environments, and trying to benefit from them and work on their development. These environments are an important source of inspiration for artistic elements And technical methods contribute to the development of innovative and creative ability and there is no doubt that Japanese art has its multiple methods representing the cultural heritage of this art.
 
The research problem is determined by the answer to the question: How can I use the Japanese Temari technique to create experimental entries for work of hand craft?
 
One of the most important objectives of the research is to benefit from the heritage in the creation and development of experimental entrances that add new aesthetic dimensions to the artistic occupation and to reveal the aesthetic and aesthetic possibilities of the Japanese Temari style to create experimental approaches that can be developed.
 
One of the most important results of the research was that it was possible to benefit from the heritage and to find experimental entries that could be developed, such as raw materials, synthesis, technique, performance methods, and the use of art objects in a contemporary style, which was used in Japanese style Thus enhancing the hand craft  Aesthetically and functional .

الكلمات الرئيسية


اولا المراجع العربیة :
1-
حسام الدین أحمد محمد
مدخل تجریبی لإثراء سطوح  مشغولات الجلود الصناعیة باستخدام ورق النقل الحراری  ، بحث منشور ، المؤتمر العلمی التاسع ، قضایا تطویر التربیة الفنیة بین التعلیمة والتثقیف بالفن ، کلیة التربیة الفنیة ،  جامعة حلوان ، 2006 .
2-
زکریا الشربینى
الإحصاء وتصمیم التجارب فی البحوث النفسیة والاجتماعیة والتربویة ، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة ،1995.
3-
سحر عبد الفتاح طلب إبراهیم
المعلقة الشعبیة وإمکاناتها الجمالیة والتربویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة       ، کلیه الفنون التطبیقیة ، جامعه حلوان ، 1996.
4-
سلیمان محمود حسن
دور الخامات فی التشکیل الفنی ، مجلة بحوث ودراسات ، جامعة حلوان ، المجلد الخامس ، العدد الثالث ، دیسمبر ، 1984.
5-
عنایات المهدى
اشغال فنیة لانشطة المدارس والهوایات  ، دار الطلائع للنشر والتوزیع والتصدیر ، القاهرة ، 2000 .
6-
کریمة محمود محمد المنسى
حلول جمالیة مبتکرة باستخدام اسلوب التیمارى الیابانى لاثراء المشغولة النسجیة المصریة , رسالة دکتوراه غیر منشوره ، کلیة التربیة النوعیة , جامعة           المنصورة ، 2015  .
7-
لمیاء عبد الله النهیرى
دراسات فى الحضارة الیابانیة , مطبعة دهمان ، الشارقة ، الطبعة          الاولى ، 2001 .
8-
محمود حامد محمد صالح
مداخل تجریبیة لإثراء مجال الأشغال الفنیة فی ضوء الاتجاهات الفنیة الحدیثة  ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان ، 1998.
9-
محمود محمد محمد رمضان
الأشغال الفنیة والتراث الشعبی ، بدون دار نشر ، القاهرة ،1997.
10-
معتز فتحی حسن
التولیف فی العجائن الورقیة لاستحداث مشغولات فنیة معاصرة , رسالة دکتوراه غیر منشورة , کلیة التربیة الفنیة , جامعة حلوان ، 2006.
11-
نبیل السید الحسینی
 
أثر تولیف الخامات فی التعبیر الفنی عند تلامیذ المرحلة الإعدادیة ، رسالة ماجستیر  غیر منشورة ، المعهد العالی للتربیة الفنیة ، وزارة التعلیم العالی ، القاهرة ، 1971.
12-
هدى أحمد زکى
المنهج التجریبی فی التصویر الحدیث وما یتضمنه من أسالیب ابتکاریه وتربویة , رسالة دکتوراه غیر منشورة , کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان ، 1979.
ثانیا المراجع الاجنبیة :
1-
Diana vandervoort
Temari How to make Japanese thread Ball , Publication tradinc..LTD ,  1998.
ثالثا المواقع الاکترونیة :
www.temarikai.co