أثر استراتيجية التکامل التعاونى على تنمية مهارات التخطيط لتدريس وحدات التربية الفنية والثقة بالنفس لدى المعلم قبل الخدمة خريج کلية الفنون الجميلة The impact of cooperative integration"s strategy on the development of the planning skills to teach units of art education and self-confidence of the pre-service teacher graduate of Faculty of Fine Arts

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس،کلية التربي،جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الى تعرف أثر استراتيجية التکامل التعاونى علي تنمية مهارات التخطيط لتدريس وحدات التربية الفنية والثقة بالنفس لدى المعلم قبل الخدمة خريج کلية الفنون الجميلة الملتحق بالدبلوم العام فى التربية، لعلاج المشکلة الناجمة عن عدم تطابق الإعداد الأکاديمى  بالتخصص الدقيق لطلاب الفنون الجميلة ، حيث يتم إعداده بکفاءه فى تدريس مجال واحد، على عکس ما يحتاجه معلم التربية الفنية من کفاءة فى تدريس المجالات المتعددة ، کالتعبير الفنى، والتصميم الإبتکارى، والطباعة ، والنسيج ، والخزف ، وغيرها، فلجأت الباحثة الى تکليف طلاب الدبلوم العام فى التربية بتخطيط الوحدات المتعددة کل منهم  بالمجال الأقرب الى دراسته الأکاديمية السابقة، وذلک أثناء تدريسها مقررالتدريس المصغر، واستخدام استراتيجية التکامل التعاونى التى تجعله يقوم بدور فعال في التخطيط لوحدات التربية الفنية ،لأنها تسمح له بتکامل تعلمه مع تعلم زملائه وتناقل الخبرات داخل المجموعة وبين المجموعات، مما يؤدى الى تنمية مهارات التخطيط للتدريس وتنمية ثقتهم  بأنفسهم عند التدريس، وقد أظهرت النتائج  وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى التطبيق القبلى والبعدى لکل من بطاقة تقييم مهارات التخطيط ، ومقياس الثقة بالنفس لصالح التطبيق البعدى . 
The research aimed to identify the effect of cooperative integration"s strategy on the development of the planning skills to teach art education units and self-confidence of the pre-service teacher, graduate of Fine Arts Faculty whom is enrolled into General Education Deploma, to remedy the problem resulting from the mismatch of academic preparation with the exact specialization of the students of fine arts, Unlike the need of art education teacher in the efficiency of teaching a variety of units. The researcher resorted to assigning the pre-service teacher to plan the multiple units each of the area closest to his previous study, while teaching the micro-teaching course, because the use of the strategy makes him have an effective role in planning, It allows him to integrate his learning and transfer experiences within the group and between groups, which leads to the development of integrated teaching skills for planning and develop their self-confidence in teaching. Results: There is a statistically significant difference between the average scores of the research group in the pre-test and post-test of the assessment card for planning skills, and of the scale of self confidence in favor of the post-test 

الكلمات الرئيسية


  • المراجع العربیة والأجنبیة والإنترنت:

    • أبراهیم توفیق عبد الواحد (2013) فاعلیة استخدام استراتیجیتین فی التعلم النشط على تنمیة مهارات الرسم الهندسی فی مادة التکنولوجیا لدى طالبات الصف التاسع الأساسی ،رسالة ماجستیر، کلیة التربیة ،قسم المناهج وطرق التدریس، الجامعة الإسلامیة غزة. 
    • أحمد حسن( 2006) الثقافة التکنولوجیة ودورها فى تنمیة الفکر الّإبداعى والتقنى لدارسى الفنون، المؤتمر العلمى التاسع، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، ص 99.                                                                                 
    • أحمد حسین اللقانى (1984)المناهج بین النظریة والتطبیق ،القاهرة : عالم الکتب ، ط3المزیدة.                                         
    • أرنولد کارل ، ترجمة أحمد بهیج (د ت ) الثقة بالنفس، القاهرة : مکتبة الهلال للنشر والتوزیع .                                                                                                     
    • أمانی عبد العلیم عبد الرحمن (2010 ) تصمیم وحدة دراسیة للطباعة بالشاشة الحریریة باستخدام مهارات التفکیر لتنمیة التفکیر الإبتکاری والمهارات الأدائیة لطلاب المرحلة الثانویة ،رسالة ماجستیر، جامعة حلوان ، کلیة التربیة الفنیة ، قسم علوم التربیة الفنیة .
    • أمل محمد محمود محمد أبو زید (2008) فاعلیة برنامج مبنى على احدى استراتیجیات التعلم التعاونى "الجیجسو" فى اکساب بعض مهارات تصمیم وزخرفة الجاکت ومهارات العمل التعاونى لطالبات الملابس والنسیج ، المؤتمر الدولى الأول لجامعة المنیا ، حوار الحضارات: قنوات الإتصال بین الشعوب ، السیاحة وسبل تنشیطها، الجزء الأول (3-5) نوفمبر .
    • أمنیة محمد ابراهیم ( 2008 ) فاعلیة استخدام المودیولات التعلیمیة و التعلم التعاونی فی تنمیة بعض المفاهیم الفنیة و المهارات الیدویة و الابتکار لدى طلاب شعبة التربیة الفنیة،رسالة دکتوراه ، جامعة أسیوط ، کلیة التربیة ، مناهج وطرق التدریس .  
    • إیمان صالح محمد حسین(2009) تصمیم برنامج تدریبی مبنی علی استراتیجیة اللامرکزیة فی التعلیم وأثره علی تحسین قدرة معلم التربیة الفنیة علی التخطیط الجید للتدریس ، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان ، المناهج وطرق التدریس                                                                                                                         
    • جابر عبد الحمید (2008) أستراتیجیات التدریس والتعلم، القاهرة : دار الفکر العربى ، ط العاشر .                                   
    •   ابراهیم بسیونى عمیرة ( 1991) المنهج وعناصره ، القاهرة : دار المعارف .                                                                                                                                                       
    • خالد محمد السعود (2010)استحدام استراتیجیة التعلم التعاونى فى تدریس التربیة الفنیة وأثرها فى تنمیة الأداء الأبداعى (الطلاقة والمرونة) لدى تلامیذ الصف الرابع الأساسى ،مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانیة والإجتماعیة ،الإمارات ،مج 7،عدد خاص،ص 227-257 . 
    • زید الهویدى ( 2005 ) مهارات التدریس الفعال ، العین : دار الکتاب الجامعى .                                                                   
    • زینب محمد أحمد علی (2013) استخدام التعلم التعاونی فی تدریس التربیة الفنیة و أثره على تنمیة بعض مهارات التفکیر الابداعی و الاتجاه نحو مقرر التربیة الفنیة لدى طلاب الصف الثانی الاعدادی ، المجلة التربویة لکلیة التربیة بسوهاج ، ع 34 یولیو ، ص 493 – 567.
    • سحر عبد الله السعدى (2014) الثقة بالنفس وعلاقتها بالنمو الإجتماعى لدى طلبة المرحلةالثانویة فى مدیریة تربیة لواء بنى کنانة، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة ، المجلد الثانى –ع 8 –تشرین أول .                                                                                                 
    • سلامة غنیم ( ٢٠٠٨ ) الثقة بالنفس وآثارها على عملیتی التعلیم والتعلم ، دوریة التطویر التربوی ، العدد ٤١ ، سلطنة عمان.                                                                                                                    
    • سمر السید محمود عبد العال (2012 ) فعالیة استخدام إستراتیجیة مقترحة قائمة علی العصف الذهنی والتعلم التعاونی فی تنمیة المهارات الفنیة والاتجاه نحو مادة التربیة الفنیة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة ، رسالة ماجستیر، جامعة المنصورة ، کلیة التربیة النوعیة ، قسم العلوم التربویة والنفسیة.
    • سمیة مصطفى رجب ( 2009) فعالیة برنامج إرشادی مقترح لتنمیة الثقة بالنفس لدى طالبات الجامعة الإسلامیة بغزة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة فی الجامعة الإسلامیة.                                                                               
    • صفیة محمد أحمد سلام (2003) مبادئ التدریس ، دار الصفا للطباعة بالمنیا .                                                                                      
    • صلاح الدین عبد الحمید خضر،محمد حسنى الأشقر (2002) فاعلیة تخطیط بعض وحدات التربیة الفنیة وتدریسها بطریقتى الاستقصاء والإکتشاف الموجه وفقا لنظام المشروع فى تنمیة التفکیر الناقد للطالب/المعلم والتفکیر الأستنتاجى والإستدلالى لدى طلبة المرحلة الثانویة ، مجلة العلوم التربویة ، مصر، مج 10، العدد الأول ، ینایر، ص 99-154 .                                                                                                              
    • عادل راغب شراب عبد الله (2013) فعالیة برنامج لتنمیة الثقة بالنفس کمدخل لتحسین المسئولیة الإجتماعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة ، دکتوراة ، عین شمس ، کلیة البنات ،علم النفس .
    • عبد اللطیف حسین فرج (2005) طرق التدریس فى القرن الواحد والعشرین ،عمان :دار المسیرة للنشر والتوزیع .
    • عبد الله المهنا (1993) التخطیط لتدریس التربیة الفنیة، مکتبة الفلاح ، الکویت.                                                                       
    • غادة أحمد مبارز حسین (2006) فعالیة برنامج فى أنشطة التربیة الفنیة لتدعیم الثقة بالذات لدى طفل الروضة بالإستفادة من علم البرمجة اللغویة العصبیة ،رسالة ماجستیر، جامعة ماجستیر ،جامعة حلوان کلیة التربیة الفنیة ، قسم علوم التربیة الفنیة 
    • فرج عبد القادر طه (2009) موسوعة علم النفس والتحلیل النفسى،القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
    • فؤاد طه المغربل (2004) تخطیط وتحضیر دروس التربیة الفنیة: مفهومه- مقوماته-أهمیته، مجلة کلیة التربیة بدمیاط ،مج 1 ، ع 46 ، 130-150 .                          
    • لجنة خبراء التربیة الفنیة (2009) رؤیة لإطار فکرى للتربیة الفنیة ،اعداد المعاییر  بالهیئة القومیة لجودة التعلیم..
    • لیلى حسنى ویاسر فوزى(2004) مناهج وطرق تدریس التربیة الفنیة : بین النظریة والتطبیق ،القاهرة:مکتبة الأنجلو المصریة .
    • ماجد عبد الله القرنى (2014) أثر استراتیجیة التعلم التعاونى فى تحصیل وتنمیة مهارات التفکیر الأبداعى لدى طلاب الصف السادس الابتدائى لمادة التربیة الفنیة فى منطقة تبوک، رسالة ماجستیر، جامعة مؤتة ،الأردن .  
    •  محسن محمد عطیه (2016) مستقبل الجمالیات فى تعلیم الفنون،المؤتمر العلمى الدولى السادس لکلیة التربیة الفنیة "تعلیم الفنون ومتطلبات التغییر"، 10-12 أبریل .                                                                                                                                                                                                                     
    • محمد الدیب (2006) استراتیجیات معاصرة فى التعلم التعاونى ،القاهرة :عالم الکتب.                                                            
    • محمد السید على(2011) أتجاهات وتطبیقات حدیثة فى المناهج وطرق التدریس ،عمان : دار المسیرة للنشر والتوزیع .        
    • لطفى محمد زکى (1967) فى مجال التربیة الفنیة ،القاهرة : دار المعارف.
    • محمد عبد المجید فضل (1995) التربیة الفنیة مداخلها وتاریخها وفلسفتها ، جامعة الملک سعود ،عمادة شئؤن المکتبات .
    •  محمود البسیونى (1988) طرق تعلیم الفنون ، القاهرة : دار المعارف، ط.13   
    • نرمین محمود محمد زکى(2007) وحدة دراسیة لتوظیف نشارة الخشب مع الجلد لتحقیق القیم الفنیة والنفعیة للمشغولات الفنیة لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة،جامعة عین شمس، کلیة التربیة النوعیة.
    • یاسر محمود فوزى (2007) نموذج مقترح لتخطیط الوحدات الدراسیة فى التربیة الفنیة قائم على خصائص المنهج المحورى،بحوث فى التربیة الفنیة والفنون،مج 20، ع 20،
      • Adrian Stoica, Lina Chiru, Codrin Chiru (2012) Opportunity assessment for the introduction of the integrated learning unit in chemistry education, Social and Behavioral Sciences Vol. 46, P.4056 – 4060.
      • Ali Haydar, Ramazan Avcub, Abdullah lklarc(2010) Analyzing undergraduate students’self confidence levels in terms of some variables, Social and Behavioral Sciences Vol. 5 , P.1205–1209. 
      • Behsat Savasa, Nuray Senemoglub, Ayfer Kocabas(2012) The effects of integrated unit and constructivist based teaching learning process on fourth grades students’ learning levels, attitudes towards learning, academic self-confident , Social and Behavioral Sciences Vol. 46 , P. 2811 – 2815.
      • Carter V.Good (1973) Dictionary of Education, New York: Mc Graw-Hill book Co., p.629.      
      • Cecilia  Enberg (2012)  Enabling knowledge integration in coopetitive R&D projects — The management of conflicting logics , International Journal of Project Management, Vol. 30, Issue 7, October, P. 771-780.
      • Evrensel Hepera, Sefer Yolacanb, Serdar Kocaeksia (2013) The Examine Goal Orientation and Sports Self Confidence Level of Soccer Players, - Social and Behavioral Sciences Vol. 159, P. 197 – 200.
      • GuillaumeR.CoudevylleaChristopheGernigonb1Kathleen A.Martin Ginisc   (2011) Self-esteem, self-confidence, anxiety and claimed self-handicapping: A mediational analysis, Psychology of Sport, Vol. 12, Issue 6, November, P.670-675.
      • Inkeri Ruokonena, Heikki Ruismäkia (2012) Learning Circus skills in a day care centre: Student teachers in a cooperative, integrative arts education project, Social and Behavioral Sciences Vol. 69, 1443 – 1451.
      • Khairiyah Mohd. Yusofa, Syed Ahmad Helmi Syed Hassanb, Mohammad Zamry Jamaludina, Nor Farida Haruna (2012) Cooperative Problem-based Learning (CPBL): Framework for Integrating Cooperative Learning and Problem-based Learning, Social and Behavioral Sciences Vol. 56, P.223 – 232.
      • Murat Berat Uçar, Cihat Demir, Emrah Hiğde (2013) Exploring the self-confidence of preservice science and physics teachers towards technological pedagogical content knowledge, Social and Behavioral Sciences Vol. 116,  P.3381 – 3384.
      • Nasram Shayan, Teymor AhmadiGatab, Jalal Ghanbari Jeloudar (2011) The effect of,Khadijeh Saleh  playing music on the confidence level, Social and Behavioral Sciences Vol. 30 , P. 2061 – 2063.    
      • موقع المربی ، على الرابط : http://www.almorappi.com/education
      • موقع استرتیجیات،على الرابط   http://strategies2015.blogspot.com.e l    
        • وجیه المرسى إبراهیم أبو لبن 2010من: http://drwageeh.jeeran.com 
        • وسام ابراهیم (2009)التعلم التعاونى http://www.wessam.allgoo.us    
        • یسرى مصطفى السید http://www.khayma.com/yousry/index.htm : m8  
        • عبد الله ابراهیم العجاجى http://faculty.ksu.edu.sa