ملحمة بناء السد العالي وأثرها في إثراء أعمال تصويرية تحمل الهوية المصرية "The Epic of the construction of the High Dam and its impact on the enrichment of paintings bearing the Egyptian identity"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الفنية،کلية التربية النوعية،جامعة أسوان

2 قسم الرسم والتصوير،کلية الفنون الجميلة،جامعة أسيوط

3 قسم الرسم والتصوير،کلية الفنون الجميلة،جامعةأسيوط

المستخلص

"يعد السد العالي تجسيداً للإرادة المصرية التي صممت وخططت ونفذت رغم التهديدات الدولية سداً لحمايتها من الفيضانات العالية التي کانت تفيض على البلاد وتغرق مساحات واسعة فيها أو تضيع هدراً في البحر المتوسط"، ويلعب الفن التشکيلي دوراً رئيسياً في تجسيد الأحداث التاريخية الکبرى، وتخليدها والتعبير عنها سواء بالرسم أو بالنحت أو بالطرق التشکيلية المختلفة، فالفن التشکيلي يعد ثقافة خاصة وأساسية في المجتمع، ونقل الفن المشاعر الثورية التي کانت قبل وأثناء وبعد ثورة 23 يوليو لعام 1952، والتي کان أبطالها الأساسيين هم الکادحين والفقراء، وقد نقل الفنانون المصريون المعاصرون لتلک الفترة هذه الأجواء من خلال لوحاتهم، ومن أمثالهم: إنجي أفلاطون، عبد الهادي الجزار، حامد عويس، وغيرهم.
 
The High Dam is an embodiment of the Egyptian will, which was designed, planned and carried out in spite of the international threats, a dam to protect it from the high floods that were flooding the country and sinking large areas or wasting in the Mediterranean Sea. The art plays a major role in the embodiment of the great historical events and its perpetuation and expression, either in drawing or sculpture or in various plastic ways. The artistic art is a special and fundamental culture in the society. The art conveyed the revolutionary sentiments that existed before and during the revolution of July 23,1952, in which the hard workers and the poor were its main heroes. The contemporary artists of this period transferred this atmosphere through their paintings, such as Angie Aflatoun, Abdel-Hadi El-Jazzar, Hamed Aweys,.

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً:المراجعالعربیة:

    1. عبد السلام هاشم: تأثیر السد العالی علی المیاه الجوفیة والصرف بجمهوریة مصر العربیة، الهیئة المصریة العامة للمساحة، وزارة الری، 1971م.
    2. طاهر محمد أبو وفا: مشروع السد العالی، وزارة السد العالی، 1967م.
    3. عبد العظیم أبو العطا: مصر والنیل بعد السد العالی، وزارة الری والاستصلاح الأراضی، 1978م.
    4. حسین طاهر تسکام: السد العالی فی مصر دراسة فی أثاره السیاسیة والاقتصادیة والاجتماعیة والثقافیة1952م-1970م، رسالة ماجستیر، جامعة زى قار، کلیة التربیة للعلوم الإنسانیة، العراق، 2012م.
    5. ناجی عفت: تأملات امام العمل بالسد العالی: مقومات فنوننا التشکیلیة فی ظل الثورة الصناعیة، الهیئة المصریة العامة للتألیف والنشر، مصر، مجلد س11، عدد125، 1967م، ص95.

    ثانیا شبکة المعلومات:

    1-     https//ar.m.wikipedia.org

    2-    https://www.aimaany.com

    3-    http://www.marefa.org/ثورةیولیو1952م

    4-    http://www.sis.gov.eg/Newvr/egyptionrevoution/januaryfour.htmlثورة23یولیو1952م /

    5-    http://www.fineart.gov.eg/arb/cv/About.asp?IDS=17

    6-    https://ar.wikipedia.org/wiki/ عبد الهادی الجزار

    7-    http://www.fineart.gov.eg/arb/cv/About.asp?IDS=1186 د. مصطفى عبدالمعطى 

    8-    http://www.fineart.gov.eg/arb/cv/About.asp?IDS=1186 کارلوس اریان، ناقد اسبانى 1968

    9-    http://www.fineart.gov.eg/arb/cv/About.asp?IDS=1186  د.هبة عزت الهوارى، جریدة نهضة مصر 29 سبتمبر 2011