مرونة التکوين والاستفادة منها في مجال أشغال المعادن The Flexibility of the Formation to Benefit from in the Field of Metal Works

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي،کلية الترية الفنية،جامعة المنيا

2 قسم الأشغال الفنية ولتراث الشعبي،کلية التربية الفنية،جامعة حلوان

3 قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي،کلية التربية الفنية،جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الي دراسة کيفية تحقيق مرونة التکوين في المشغولة المعدنية والوصول لطرق واساليب تحقيق مرونة التکوين وتصنيفها، وتوصل الباحث الي النتائج التالية:يحتاج مفهوم مرونة التکوين لمزيد من الدراسات التي يمکن من خلالها التجريب والتنقيب عن طرق وأساليب اخري لتحقيق صفة المرونة في تصميم المشغولة الفنية، يمکن تحقيق مرونة التکوين من خلال تجزئة المشغولة المعدنية لأجزاء منفصلة وتجميعها في أکثر من تکوين ، ويمکن الاستفادة من مفهوم مرونة التکوين لتنمية الابتکار وتنمية الفکر المرن في التربية الفنية بصفة عامة وفي مجال الاشغال الفنية واشغال المعادن بصفة خاصة، هناک عدة طرق واساليب من خلالها تتحقق خاصية مرونة التکوين في العمل الفني ولقد ذکرها الباحث بالتفصيل.
The aim of the research is to study how to achieve the flexibility of the formation in the metal worksAnd access to ways to achieve the flexibility of the formation and classification, and the researcher reached the following results:The flexibility of the formation requires further studies through which experimentation and exploration can be done for other methods and methods to achieve flexibility in the design of the technical worksThe flexibility of the formation can be achieved by splitting the metalwork into separate parts and assembling them in more than one configuration, The concept of flexibility can be used to develop innovation and develop flexible thinking in art education in general and in the field of artistic works and metal works in particular, There are several ways and methods through which the flexibility of the formation in the work of art and has been described by the researcher in detail.

الكلمات الرئيسية


  1. حمد إبراهیم وآخرون(2011): فاعلیة برنامج قائم على استراتیجیات التفکیر المتشعب لتنمیة مهارات الفهم القرائی الابداعی وبعض عادات العقل المنتج لدى طلاب الصف الأول الثانوی،  مجلة العلمیة لکلیة التربیة، المجلد الثلاثون العدد الرابع ،جامعة أسیوط،
  2. فتح الباب عبدالحلیم وآخر(1984):التصمیم فی الفن التشکیلی ،عالم الکتب، القاهرة،ص12.
  3. مجمع اللغة العربیة(1997): المعجم الوجیز، القاهرة، ،ص545.
  4. محمد حسن امام (2012): مرونة التکوین کقیمة تصمیمیة فی أعمال الأثاث، بحث منشور ، المؤتمر الدولی الثالث لکلیة الفنون التطبیقیة، الفنون التطبیقیة وتوقعات المستقبل 3، دمیاط.
  5. محمد خضر عبد المختار وآخر(2011): التفکیر النمطی والابداعی، جامعة القاهرة، القاهرة، ص10.

The Elements of drawing ,New York ,Dover P1.1([1])  Ruskin ,j, (1971):