صياغات تشکيلية مستحدثة لطباعة اللاينو والعقد والربط کمدخل لإقامة مشروعات صغيرة لطلاب التربية الفنية بالمرحلة الجامعية Formal formulations for the printing of loin and contract and link as an entrance to the establishment of small projects for students of art education at the university level

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي،کلية التربية الفنية،جامعة المنيا

المستخلص

يقوم البحث على الجمع بين بعض طرق الطباعة اليدوية المتمثلة فى العقد والربط واللاينو  والاستفادة من الصياغات التشکلية لصياغة معلقات الطباعية ثنائية الأبعاد معتمداً فى ذلک على التنوع فى الشکل والطباعة متعددة الطبقات کمدخل للمشروعات الصغيرة لطلاب کلية التربية الفنية جامعة المنيا بما يحقق أبعاداً فنية وتربوية جديدة فى تدريس الطباعة اليدوية.
کما يهدف البحث على
الکشف عن الامکانات التشکيلية لهذه الأساليب فى محاولة للتعرف على الأساليب والحلول والأدوات الرئيسية مثلا لخامة واللون والأسلوب والتقنية التى يتضمنها العمل وللاستفادة من الإمکانات المتعددة لهذه الأساليب الطباعية من حيث التکنيک والتقنيات وصياغة الأشکال لإثراء المعلقات الطباعية من خلال التفريغ فى القطع المطبوعة الذى يعتبر مناخا مناسبا لاتاحة الفرص لعمل مشروعات صغيرة لاکتساب وزيادة الخبرات والمهارات التي من شأنها الخروج بأفضل النتائج بين مجموعات العمل من الطلاب .
 
The present study aimed at using a synthesis of manual techniques of topography:, knotting, tie and making use of their plastic characteristics for enriching the wall hangings depending upon the variation in style and shape through group work implemented by art education students in Minia University In a way that achieve artistic and educational aims in teaching manual topography .
The paper also aimed at discovering the plastic composition possibilities of the mixture of the manual topography techniques so as to identify the styles, performance ways and main tools such as material, substance, color and techniques used in the work. The group work is considered a good environment for positive interaction and effective co-operation among students in order to increase their experience and improve their skills to reach proper results and conclusions.
 

الكلمات الرئيسية


  • اولا / المراجع العربیة :

    (1 ) أحمد السید کردى (2011): تعمیق فکر العمل الحر،الصندوق الاجتماعی للتنمیة،القاهرة،ص 5 .

    ( 2) ابن منظور ( بدون تاریخ ): معجم لسان العرب،ج2 ،دارالمعارف،القاهرة،صص 796- 797 .

    ( 3) جون دیوی (1963):الفن الخبرة،ترجمة زکریاابراهیم ،دارالنهضةالعربیة،القاهرة،ص 129 .

    ( 4) سمیرةعبدالفتاح الشریف(1991): حلول مستحدثة للخط و الملمس من خلال التأثیرات الفنیة لطرق المناعة فی مناعة المنسوجات ،رسالة دکتوراه، جامعةحلوان .

    ( 5) عبلة حنفی عثمان( 2000): سیکولوجیة الفن،شرکة مطابع الطوبجی،القاهرة، ص 36 .

    ( 6) منیر رمزی البعلبکی (2009): قاموس المورد، دارالعلم للملایین، بیروت،لبنان،ط2 ،ص 463 .

    ( 7) محمودالبسیونی (1980): أسرار الفن التشکیلی،عالم الکتاب،القاهرة،ص 68 .

     

    ثانیا / المراجع الاجنبیة :

    1- Stephen Harrison (1995): Total Quality, Management public Administration Vol. 6 No.4.

    2- E. Robert and others (1991): Training for Enter penear ship, small, Enter prise development program, Scion division, Management development sense N14, Geher, P. 105.

    ثالثاً / شبکة الانترنت :

    • http://www.tanmia. Ae /Arabic /Research and Labor Market / pages / About Center. aspx.
    • http:/www.un.org/arabic/publication/ourlives
    • http:/www.CDC.issue lab. Org/