السمات الجمالية لبنية الفن الاسلامي وانعکاسها في تشکيل مفردات العمارة النجدية بالمملکة العربية السعودية The aesthetic aspects of the Islamic art structure and its reflection on the formation of Najd architecture patterns in Saudi Arabia

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية،کلية التربية،جامعة الملک سعود

المستخلص

تهدف الدراسة إلى:
(1) الکشف عن السمات الجمالية لبنية  الفن الاسلامي.
(2) تحديد الخصائص التشکيلية لطراز عمارة نجد سعودية الطابع.
(3) تحليل بنية زخارف العمارة النجدية للوقوف على ما بها من سمات جمالية.
واقتصرت الدراسة على الحدود التالية:
الحدود الموضوعية: الکشف عن السمات الجمالية لبنية  الفن الاسلامي وانعکاسها على تشکيل مفردات العمارة النجدية بالمملکة العربية السعودية.
الحدود المکانية: منطقة نجد بالمملکة العربية السعودية.
الحدود الزمنية: خلال الفصل الدراسى الأول من العام الدراسي ( 1437-1438هـ).
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
(1) ساهمت الدراسة في الکشف عن السمات الجمالية لبنية  الفن الاسلامي، وتحديد الخصائص التشکيلية لطراز عمارة نجد سعودية الطابع.                     
 (2) إبرازت الدراسة القيم الفنية والجمالية للوحدات التراثية وتوظيفها من خلال المعالجات التشکيلية واعادة صياغتها بشکل جمالي معاصر من خلال تحليل بنية زخارف العمارة النجدية للوقوف على ما بها من سمات جمالية.
(3) کشفت الدراسة عن رؤية فنية معاصرة من خلال تحليل مفردات العمارة النجدية قائمة على أسس التصميم تحمل صفات الأصالة وتتناسب مع ثقافة العصر.
(4) اکدت الدراسة على قيم وثقافة المجتمع من خلال الموضوعات المتعلقة بالتراث النجدي.
(5) سعت الدراسة الى ايصال رسائل غير مباشرة من خلال تجليل السمات الجمالية تمثلت في التأکيد على الأصالة والمعاصرة الجمالية کذلک الرفع من القيم الثقافية والرقي بالفکر.
 

الكلمات الرئيسية


الأفندی. أحمد(1433هـ). الفکر الفلسفی فی ضوء الإسلام. دار حافظ للطباعة.
بهنسی, عفیف. (2001). حوار الفن الإسلامی . دار الثقافة والإعلام ، الشارقة  . 
زیدان, نجاة شاکر (2004) .  أثر العقیدة الإسلامیة فی فن الزخرفة عند المسلمین. 
صادق, محمد و جبران, نعمان محمود (2008). أثر العقیدة الإسلامیة فی تکوین جمالیات الفن الإسلامی. مجلة دراسات عربیة، جامعة القاهرة.
عوض, هدى خیری (2010). منهج الإسلام فی التعامل مع الفنون.المطبعة العربیة.
إحسان أوغلی، أکمل الدین، معروف، نزیه طالب.(2003). زخارف الحرف الیدویة  فی العالم الإسلامی الأرابسک. استانبول: مرکز الأبحاث للتاریخ والفنون 
والثقافة الإسلامیة.
البهنسی، عفیف. (1997). النقد الفنی وقراءة الصورة. القاهرة: دار الکتاب العربی.
رشدان، أحمد حافظ.(2002). التصمیم فی الفن التشکیلی. القاهرة:عالم الکتب.
شوحان، أحمد. (2001). رحلة الخط العربی من المسند ... إلى الحدیث. دمشق: اتحاد الکتاب العرب.
شوقی، إسماعیل. (2001). الفن والتصمیم. القاهرة: زهراء الشرق
الصقر، إیاد. (2010). فلسفة الألوان. عمان: الأهلیة للنشر والتوزیع.
عبد الهادی، عدلی محمد، الدرایسة، محمد عبد الله.(2010). نظریة اللون مبادئ فی التصمیم. عمان: مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
عفیفی، فوزی سالم. (1997). نشأة الزخرفة وقیمتها ومجالاتها. دمشق: دار
  الکتاب العربی.
أبو راس، رحاب عبد الله.(2008).الزخارف الإسلامیة کمصدر لتصمیم وحدات
 أثاث معاصرة. بحث ماجستیر غیر منشور. قسم التربیة الفنیة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض.
الشریف،إلهام محمد.(2008). القیم الفنیة فی التجرید الإسلامی، بحث ماجستیر غیر منشور، قسم التربیة الفنیة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود: الریاض.