المزاوجة بين المهارات التقنية ومهارات التفکير الناقد کمدخل لتنمية المهارات الادراکية في برامج التربية الفنية المعاصرة Combining Technological Skills and Critical Thinking Skills as an Approach to enrich the perceptual skills in Contemporary Art Education programs

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية،کلية التربية،جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد الأبعاد المتعددة لمهارات التفکير الناقد، کذلک تحديد أدوات التعليم الرقمية اللازمة لطلاب التربية الفنية المرتبطة بمهارات استخدام التکنولوجيا والاتصال في العملية التعليمية؛ بهدف تصميم برنامج قائم على المزاوجة بين المهارات التقنية ومهارات التفکيرالناقد کمدخل لتنمية المهارات الادراکية ذات الصلة بفعالية برامج التربية الفنية المعاصرة.
استخدم االباحث المنهج الوصفي التحليلي، عند استعراض الإطار النظري لادبيات الدراسة، والمنهج شبه التجريبي عند تطبيق الأدوات البحثية الخاصة بالدراسة. تشکلت أداة البحث من إستبانة تناولت المحاور الرئيسية لمفردات المزاوجة بين المهارات التقنية ومهارات التفکير الناقد، من خلال استطلاع رأي الخبراء والمتخصصين في مجال تدريس برامج التربية الفنية حول تحديد قائمة المهارات التقنية اللازمة لطلاب التربية الفنية في إطار منظومة تنمية المهارات الادراکية بما يدعم الشق التشکيلي في العملية التعليمية.
 
 
       The aim of the study is to identify the multiple dimensions of critical thinking skills, as well as to identify the digital learning tools needed for students of art education associated with the skills of using technology and communication in the educational process; to design a program based on the combination of technical skills and critical thinking skills as an input to the development of cognitive skills relevant to the effectiveness of contemporary art education programs.
The researcher used the analytical descriptive approach, when reviewing the theoretical framework of the study literature, and the semi-empirical approach in applying the research tools for the study. The research tool consisted of a questionnaire that dealt with the main themes of the vocabulary of the combination of technical skills and critical thinking skills through a survey of experts and specialists in the field of teaching art education programs, to identifying the list of technical skills required for students of art education in the framework of the cognitive skills development system to support the artistic Orientation for the Education process.
 

الكلمات الرئيسية


الرویس، بدر عبد الرحمن (2001)، نحو مدخل جدید لتدریس مادة التربیة الفنیة فی ضوء متطلبات الثورة المعرفیة والتکنولوجیا المعاصرة، المؤتمر العلمی الثالث عشر لمناهج التعلیم والثورة المعرفیة والتکنولوجیا المعاصرة، المجلد الأول، القاهرة.
العتوم، عدنان یوسف. علاونة، شفیق فلاح. جراح، عبد الناصر ذیاب. غزال، معاویة محمود. (2008). علم النفس التربوی النظریة والتطبیق. الاردن. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة‏.
عثمان، محمود رجاء. قمر، عصام توفیق. (2009).‏ النشاط الطلابی -اسس نظریة- تجارب عالمیة- تطبیقات عملیة. الاردن. عمان: دار الفلک
محمود، حمدی شاکر. (2006). مهارات التدریب. المملکة العربیة السعودیة. حائل: دار الاندلس للنشر والتوزیع.
إبراهیم، یوسف. (2004). التعلیم وتنمیة الموارد البشریة فی ظل الاقتصاد المبنی على المعرفة. مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتیجیة.
-       محمد، اسلام. (2014). تکنولوجیا التعلیم واستخدام الوسائل التعلیمیة
المهنا، عبدا الله مهنا. الحداد، عبد الله عیسى. (2009). الاسالیب الحدیثة فی تدریس التربیة الفنیة. الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع
سالم، الهام على. (2014). برنامج الأنشطة الفنیة لتنمیة مهارات التفکیر الناقد لدی طلاب کلیة التربیة الفنیة وعلاقته بالتحصیل الدراسی. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
سلامة، ریهام حسین (2013). أثر استخدام استراتیجیة المشروع کمدخل لتدریس التربیة الفنیة فی إطار مهارات القرن الحادی والعشرین " رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
توفیق، سامیة نصیف. (2011). تصمیم حافظة وثاقیة فی التربیة الفنیة لتنمیة التأمل لدى معلمة ریاض الأطفال فی إطار مهارات القرن الواحد والعشرین وقیاس أثرها، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
صدقی، سریة. (2009). دور مهارات القرن الحادی والعشرین کاستراتیجیة فعالة فی خلق فرص عمل (المؤتمر العلمی السنوی العربی الرابع –الدور الأول) – الاعتماد الأکادیمی لمؤسسات وبرامج التعلیم العالی فی مصر والعالم العربی، الواقع والمأمول، کلیة التربیة النوعیة، جامعة المنصورة.
صدقی، سریة وآخرون. (2010). رؤیة مستقبلة لدور الفن والتکنولوجیا فی مهارات القرن الحادی والعشرین. مؤتمر کلیة التربیة الفنیة الدولی الرابع، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
صدقی، سریة. (2011). دور الفن فی تنمیة عادات العقل فی القرن الواحد والعشرین، ندوة ثقافة الأبناء، المرکز القومی لثقافة الطفل، القاهرة.
الهیئة القومیة لضمان الجودة والاعتماد: المعاییر القومیة الأکادیمیة القیاسیة قطاع کلیة التربیة الفنیة " الإصدار الأول، ینایر 2011.
التعلیم العالی فی القرن الحادی والعشرین (الرؤیة والعمل) المؤتمر العالی للتعلیم العالی الیونسکو، باریس، 1998.
خارطة الطریق لتعلیم الفنون ــ بناء القدرات الإبداعیة للقرن الحادی والعشرین، المؤتمر العالمی لتعلیم الفنون، الیونسکو، لشبونة، 2006.
 
 Partnership for 21st century skills the competitive edge: equipping students with 21st century skills, San Francisco ca April 14, 2007. 
 Preparing every child for the new global economy what should     economy what should districts do? Partnership or 21st century skills Nevada department session, Stateline, Nevada, 2008                      
Alexander Louis, Holler John (1986): Longman Active Study Dictionary, Longman Publisher, London.
Ellington, Henry & Duncan Harris (1986): Dictionary of Instructional Technology, New York, Okaying, Page H33.
Fisher Alec (2001): Critical Thinking an Introduction, UK, Cambridge University press, P.40.
Killian (1993): Perceptions of Effective Methods of Teaching Critical Thinking Skills in Secondary Gifted and Talented Program's, D.A.T., V.54, N.S., P.883.A
Nagappan Rajendran (1999): Teaching Higher-order Thinking Skills in Language Classrooms the need for Transformation of Teaching Practice, DA1, V.30, N.10, April, PP.3791A.
Reed Jennifer: Effect of Model for critical thinking on student achievement in primary source document analysis and interpretation argumentative rezoning critical thinking dispositions and history content in a community college history course, D.A.I, V.59, N.11, May, 1999, pp.4039A.
Rucks Michal (2001): The Effects of Academic Achievement and the Critical Thinking of College Students, Wayne state university, DA1, A62 -12, PP. 40-48.
Voinovich Christine (1997): Improving Student Motivation in the Secondary Classroom Through The use of Critical Thinking Skills, Cooperative Learning