تصميم طوابع البريد السعودية کمدخل لإثراء فن الجرفيک المعاصر The Saudi postage stamps design as an approach enriching contemporary graphic art

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية،کلية التربية،جامعة الملک سعود

المستخلص

شکل تصميم طوابع البريد أهمية کبيرة، حيث وثًقت حقب تاريخية على اختلاف ما بها من محتوى معرفي، هدفت الدراسة إلى استنباط القيم الجمالية والتشکيلية في تصميم طابع البريد السعودي،کذلک تحديد طبيعة الأسلوب التشکيلي السائد في تصميم الطوابع البريدية السعودية، إلى جانب الکشف عن إسهام المحتوى الجمالي والتشکيلي لتصميم الطوابع البريدية السعودية في إثراء فن الجرافيک المعاصر. استخدم الباحث منهج تحليل المحتوى هذا النوع من مناهج البحث العلمي مستخدم بشکل واسع في تحليل الوثائق التاريخية، واستخدم کذلک في تحليل محتوى الأعمال الفنية والأدبية والآثار وغيرها من محتوى الأعمال الإبداعية في الفنون. تشکل مجتمع وعينة الدراسة من مختارات لطوابع البريدية السعودية التي صدرت منذ بداية تسلّم الملک عبد الله بن عبد العزيز مقاليد الحکم في عام (1426هـ / 2005) إلى (1436هـ / 2015). قام الباحث بتصميم استمارة تحليل المحتوى الجمالي والتشکيلي لتصميم طوابع البريد السعودية، بغرض الوقوف على ما بها من مداخل جمالية وتشکيلية يمکن أن تثري مجال التصميم الجرافيکى المعاصر.
 
Design of postage stamps were of great importance throughout history, and documented historical epochs of differing cognitive content. The study aimed at devising aesthetic and formative values ​​in designing the character of the Saudi post, as well as determining the nature of the prevailing plastic style in the design of Saudi postage stamps, The aesthetic and the design of the Saudi postage stamps in enriching the contemporary graphic art The researcher used the content analysis method, which is widely used in the analysis of historical documents, as well as in the analysis of the content of works of art, literature, archeology and other content of creative works in the arts. The society and sample of the study form a selection of Saudi postal stamps issued since the beginning of King Abdullah bin Abdul Aziz's accession to power in 1426H (2005) to 1436H (2015). The researcher designed a form of analysis of the aesthetic and plastic content of the design of Saudi postage stamps, in order to identify the aesthetic and structural entries that can enrich the field of contemporary graphic design.

الكلمات الرئيسية


أولا: المراجع العربیة:
أبراش، إبراهیم. (2007). مؤتمر فیلادلفیا الثانی عشر. ثقافة الصورة. عمان. الأردن.
الببلاوی، خالد. ( 2000 ). النظام الاقتصادی الدولی المعاصر. عالم الکتب. القاهرة.
الراشد،سعد. (1428هـ). مقدمة عن آثار المملکة العربیة السعودیة. الطبعة الثانیة.
وزارة التربیة والتعلیم. وکالة الآثار والمتاحف. مکتبة الملک فهد الوطنیة. الریاض.
الزهرانی،عوضه. (2008). ثقافة الصورة التشکیلیة المعاصرة أبعاد فلسفیة وقیم
مدرکة. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة. قسم التربیة الفنیة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة.
العزاوی، أبو بکر. (2010).الخطاب والحجاج.مؤسسة الرحاب الحدیثة. مملکة المغرب. الرباط. ص 32.
الفار، محمد جمال. (2009). المعجم الإعلامی. دار أسامة ودار المشرق الثقافی. عمان. الأردن.
الفرا، إسماعیل صالح. (2007). مهارات قراءة الصورة لدى الأطفال بوصفها وسیلة تعلیمیة تعلمیة. دراسة میدانیة. بحث مقدم إلى مؤتمر فیلادلفیا الدولی الثانی عشر بعنوان ثقافة الصورة.جامعة فیلادلفیا. بنسلفانیا.
النادی، نور الدین أحمد. ورستم، الرستم. (2006). فن الإخراج الصحفی. مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع. عمان. الأردن.
النشار، عبد الرحمن. (1391هـ). دراسة مقارنة بین الرمز فی التصویر ورسوم الأطفال. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة الفنیة. جامعة حلوان. القاهرة.
دحدوح، عبد القادر. (2004). علم المسکوکات. المجلس العربی للدراسات العلیا والبحث العلمی. القاهرة.
درویش،سعید.والسید،عبد الله.ومحفل،محمد. (2013). الرمز والرمزیة فی الفن التشکیلی. مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسیة.
صدیق،عبد المطلب. (2009). التطبیقات الفنیة الحدیثة فی الإخراج الصحفی ودورها فی التحریر الصحفی. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة الإعلام. جامعة أم درمان. السودان.
عباس، صلاح عریبی. (2012). الأوراق النقدیة ظهورها وتطورها واستخدامها فی العراق حتى نهایة العهد الملکی. مجلة جامعة کرکوک للدراسات الإنسانیة. العراق.
عبد الحلیم، فتح الباب. ( 1983 ). البحث فی الفن والتربیة الفنیة. عالم الکتب. القاهرة.
عبد الله، أمل. وعبد السلام نبیل، (2008). رؤیة ثقافیة وجمالیة لقراءة الصورة التشکیلیة قدیما وحدیثا. جامعة حلوان. القاهرة.
عودة، أحمد سلیمان، ملکاوی، فتحی حسن. ( 1992). أساسیات البحث العلمی فی التربیة والعلوم الإنسانیة. الطبعة الثانیة. مکتبة الکتانی. إربد.
فتوح، هبة. (2005). ثقافة الصورة الإعلامیة. دراسات فی الإعلام. طرابلس.
منصور، آمال.  (2009)، سیمیوطیقیة الصورة، سلطة الصورة أم صورة السلطة، مخبر تعلیم اللغة العربیة الجزائریة وآدابها، الکتاب الرابع، جامعة محمد خضیر، بسکرة، الجزائر.
منیر الدین، أمیرة عبد الرحمن. (2007)، دور الصورة کمنظومة تربویة واعیة فی تصنیع الواقع، بحث مقدم إلى مؤتمر فیلادلفیا الدولی الثانی عشر بعنوان ثقافة الصورة،جامعة فیلادلفیا،بنسلفانیا.
ویسلی،فوریست. (2007)، نماذج الاتصال، فی فرانسیس دوایر ودیفید مور، الثقافة البصریة والتعلم البصری، ترجمة نبیل جاد، مکتبةبیروت، مسقط.
غزوان، معتز عناد. (2014)، الدلالات الفکریة والرمزیة للفن الإسلامی فی التصمیم المعاصر، کلیة العلوم الجمیلة – جامعة بغداد، العراق.
الحسینی، عبد القادر. (2009)، موسوعة الطوابع البریدیة فی المملکة العربیة السعودیة، الجزء الثانی، الطبعة الأولى، الریاض.
موسوعة الطوابع السعودیة. 1438هـ
ثانیا:المراجع الأجنبیة:
Regis, Debary. (1992). Vie net mort de linage.
Goldsmith Stephen Lynn.( 2007 ). Symbols on American Money. Federal Reserve Monck of Philadelphia. USA.
Chakraborty, Basumatary, Dasgupta, Kalita, Mukherjee, 2013. RECENT
DEVELOPMENTS IN PAPER CURRENCY RECOGNITION SYSTEM.
Bateman, S., Mandryk, R. L., Gutwin, C., Genest, A., McDine, D., & Brooks, C. (2010, April). Useful junk?: the effects of visual embellishment on comprehension and memorability of charts. In Proceedings of the SIGCHI Conference on Human Factors in Computing Systems (pp. 2573-2582). ACM.
Borkin, M. A., Vo, A. A., Bylinskii, Z., Isola, P., Sunkavalli, S., Oliva, A., & Pfister, H. (2013). What makes a visualization memorable?. IEEE Transactions on Visualization and Computer Graphics19(12), 2306-2315.
Çifçi, T. (2016). Effects of Infographics on Students Achievement and Attitude towards Geography Lessons. Journal of Education and Learning,5(1), 154.