الواقعية المفرطة کمدخل لإستحداث لوحات فنية مفاهيمية معاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الرسم والفنون،کلية التصاميم والفنون،جامعة الملک عبد العزيز

2 قسم الرسم والفنون، کلية التصاميم والفنون،جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

إثراً لما يتطلبه القرن الحالي من تحري السرعه في مختلف مجالات الحياة ، وتحت تاثير التکنولوجيا تلاشت الحدود بين الواقع والمصطنع للحد الذي يفقد کل منهما خصائصه المميزه ماينتج نموذجاً مزجياً لايستند إلى أصل مرجعي يُسمى بالواقع المفرط والذي بدورّه يحل محل الواقع الفعلي کرمز مثالي لما يجب أن يکون عليه الواقع .
وفي مجال التصوير التشکيلي تتطلب الواقعيه المفرطه مستوى رفيع من المهارة في الرسم وإمتلاک الفنان للحس التطويري الذي يؤهله للدمج بين الواقع والخيال مع إذابه الفروقات بينهما ليصل إلى النموذج المثالي المحقق للرمزية الشکليه .
بينما نجد إن الفن المعاصر بمختلف تياراته لايکاد يخلو من النزعه المفاهيميه والمتمثله في الترکيز على المعنى وتسخير مختلف الوسائط الممکنه لإيصال الفکرة بغض النظر عن الشکل الجمالي للعمل ، في محاوله للإرتقاء بالفن عن إعتباره سلعه للتداول إلى إعتباره محصلة فکرية ومحفز ذهني ، مايجعل هذا النهج مرتکز على الرمزية الفکريه .
لذا هدف البحث إلى القاء الضوء على الإتجاه الواقعي المفرط کمدخل إبداعي لإستحداث لوحات فنيه مفاهيميه معاصرة عن طريق التوفيق مابين الإتجاهين في محاوله للخروج بفن معاصر يمتاز بتحقيقه لرمزية الشکل والفکرة معاً في العمل الفني ذاته ، هذا ويتبع البحث کلاً من المنهج الوصفي ،التاريخي ،التحليلي والتجريبي .
 
وقد إشتمل البحث على خمسة فصول :

الفصل الأول : ويشمل خطة البحث التي تستعرض خلفية البحث ومشکلته وأهدافه وفروضه وأهميته مع توضيح الحدود والمنهجية المتبعه وأهم المصطلحات والدراسات المرتبطة التي يستند عليها .
الفصل الثاني : يبحث في الواقعية المفرطة من خلال توثيق الواقعية في مجال الرسم والتصوير التشکيلي على مر العصور إذ يسردها عبر ثلاث مباحث :
المبحث الأول :

يشرح الواقعيه کأسلوب فني متمثل في البدايات الأولى للرسم ويؤکد على السمات الفنية المميزه لهذا الأسلوب ومختلف التسميات التي أطلق عليه في الحقبات الزمنيه المختلفه والأسباب التي تمياز بها الأسلوب حتى إختلفت مُسمياته وصولاً إلى مُسمى الإتجاه الواقعي کحرکة فنية .

المبحث الثاني :

ويسد الفجوة الحاصله مابين الإعتماد الأول للواقعيه کإتجاه فني ومابين الواقعية المفرطة بذکر الأشکال المختلفه والمتطورة عن النهج الواقعي من المدارس الواقعية بتحديدها کمسمى ومُسبب وسمات مميزه وحقبة زمنية مع ذکر أمثله لأبرز الفنانين والأعمال لکل مدرسة .                              
 

المبحث الثالث :

المتعلق بالواقعية المفرطة التي يستند عليها البحث ، ويبحث أولاً في تحديدها کمفهوم وهويه وفلسفه متحرياً التعريفات المختلفه للفلاسفه التي ترتبط بتحديد هذا المفهوم بشکل مباشر أو بشکل ضمني من خلال إستعراض المتلابسات المحتمله وصولاً إلى تحديد نهائي للمفهوم من قبل مطور الإتجاه الفيلسوف جان بودريارد والذي خصص جزء للإيجاز حول هويته والمؤثرات التي شکلت فلسفته ليخرج بهذا الإتجاه ، کما يتحرى البحث تواجد الواقعية المفرطة في الفنون الأخرى من خلال تحري تطابق المبادئ بينهما وذلک إثر تحديد المبادئ والسمات المميزة لهذا الإتجاه .

الفصل الثالث : ويوثق الرکيزة الثانية في هذا البحث والمتمثلة في الإتجاه المفاهيمي مُمهد لها بذکر الإتجاه الدادي بإعتباره الأصل الإستنادي المحدد للملامح الأولى لهذا النهج ، هذا ويستعرض کل منهما في مبحث :
المبحث الأول :

يتحرى الإتجاه الدادي بتحديد دقيق للأسباب التي دعت إلى ضرورة قيامه والتجمع الأول لفنانيه الذي نتج عنه إختيار المسمى والمقر وإعتماد الأسس والمبادئ المحددة للإتجاه ، کما يوثق الإختلافات التي طرأت على هذه الإسس کنتيجه لإنتقال الفنانين إلى مناطق جغرافيه مختلفه وتکيفهم للفن الدادي وفق لمستجدات تلک المناطق ، مع توثيق النشاط العام للإتجاه في خط زمني محدد  .

المبحث الثاني :

والمتعلق بالفن المفاهيمي بتوضيح مفهومه کشکل متطور من الداديه يحقق التلائم مع ظروف ومعطيات العصر الحالي ، کما يرکز على تحديد الإختلافات التي سعت المفاهيميه إلى تحقيقها والمتمثله في الترفع بالفن عن منظور السلع الإستهلاکيه وتهميش الجماليه الشکليه والتقاليد العامه المحددة للفن ما منح هذا الإتجاه المرونه والقابليه في إسکانه مختلف التيارات الفنية الأخرى ، بتحقيق الخصائص المميزة له وإضفاء تقنيات مساعدة لإيصاله .

الفصل الرابع : يتناول التجربة العمليه للباحثة موضحاً الأساس الذي إعتمدته في النهج في هذا البحث والذي إعتمد المقاربه بين الإتجاهين المفاهيمي والواقعيه المفرطه لتحديد الأهداف والسمات المشترکه بينهم وصولاً إلى تحديد المفارقات وبحث الحلول للملائمه بينها ، مانتج عنه محورين أساسيين للتنفيذ هما :
تطويع تفاصيل الواقعية المفرطة لإظهار الفلسفة المفاهيمية للعمل .
إثراء الفن المفاهيمي للجزء الواقعي المفرط في العمل بتنفيذ تقنية الإضافة .

الفصل الخامس : يستعرض الفصل النتائج التي تم التوصل عليها ،کما يطرح بعض التوصيات المستخلصة من التجربة .
 
as a result of the current century requirements which focus on speed in different areas of life, and under the influence of technology, all borders between reality and artificial was vanished to the limit where every one of them lost its distinctive properties. Which leaves us with an independent mixed model without an origin reference, and this perfect model tries to replace the actual reality, that is what called Hyper-realism.
    In painting art, hyper-realism requires a high level of skill in painting and the artist should have a developmental sense to integrate reality and fantasy with melting the differences between them to reach to perfect model which achieves the symbolic formalism.
    While the contemporary art of various movements barely devoid of propensity conceptual and focusing on the meaning and harness the different possible media to connect the idea regardless of the aesthetic appeal of the work, in an attempt to upgrade the art of the commodity perspective to cataleptic and outcome intellectual, what makes this approach based on Intellectual symbolism.
    So the research shed light on Hyper-realism as a creatively entrance to developing contemporary conceptual painting, by conciliating between the Hyper-realism art and conceptual art to have a new style which featuring with a symbolic on both of appearance and idea. By reference to blend the both movements through the approach between the special characteristics of both of them, and apply it in practical experience through adapting or enriching of movements to each other.
    The Research used all of the descriptive, historical, analytical and experimental methods.
 
• Research Chapters:
   Chapter one: Contains a presentation of the thesis introduction, the problem, the objectives, the assumptions, the importance and limitations, the methodology, the main terms and the related studies.
 
      Chapter two: Scrutinize Hyper-realism by documenting realism in painting art throughout the ages, divided into three sections :

      Realism art

    It explains realistic as a style representing the first beginnings of painting and emphasizes the technical characteristic features of this method and the different labels that called it in various ages and the reasons behind it, until inauguration Realism as a name of an art movement.

      The different kinds of Realism Art Movements

    Bridges the gap between Realism and Hyper-realism, by mentioning a various advanced realistic approach of Realism schools by review the main points of each one like movement's name, reasoned, distinctive features and the most popular artist and art works .

      Hyper-realism art

    It is about Hyper-Realism which the research is based on, looking first at identified as a concept, and the different identity related with directly or implicitly, down to the final determination of Jean Baudrillard (the concept developer) which we summarized his identity and influences that shaped his philosophy.
    Also we investigate the presence of Hyper-realism in the other arts by investigating the coincide between the principles determine the distinctive features of this trend.
 
      Chapter three: The Conceptual art based on Dadaism as a basic reference, divided into two sections :

  Dadaism art

    Investigates the Dadism and the determined reasons for the necessity of it on the first place and the instituted artists which adoption of the headquarters, foundations and the specific principles of direction. Also it documents the differences that have occurred on these grounds as a result of the artist transition and their adaptation to different geographical area, with documented overall dadaism activity of a specific timeline.

  Conceptual art

    About conceptual art, it clarifies the concept as a developed form from Dada to achieve compatibility with the conditions of current time, and focus on identifying the differences that it sought to achieve of rise art of the consumption perspective and marginalizing aesthetic formalism, and review some of its characteristics and techniques which help to deliver it.
 
      Chapter four : the researcher's Practical study which explaining the adopted basics in the approach in this research, by conciliation between the Hyper-realism art and conceptual art to have a new style which featuring with a symbolic on both of appearance and idea, by reference to blend the both movements through the approach between the special characteristics of both of them, and apply it in :

  Adapt the Hyper-realism details to show conceptual philosophy to the art work.
  Enriching Hyperrealism by Add and apply the conceptual art philosophies and techniques.

 
            Chapter five : Conclusion, Results and recommendations. 

الكلمات الرئيسية


أبو القاسم ، عصام (٢٠١٢م) الکتاب الفائز بالجائزة الأولى فی مسابقة الشارقة للبحث النقدی التشکیلیالفن المفاهیمی: المعنى أولاً.. وأخیراً ، صحیفة الإتحاد ، الإمارات العربیة المتحدة ، متوفر على : http://www.alittihad.ae/details.php?id=77227&y=2012&article=full ، تاریخ الدخول : ٣/٤/١٤٣٨هـ.
أمهز ، محمود (٢٠٠٩م) التیارات الفنیة المعاصرة ، لبنان : شرکة المطبوعات للتوزیع والنشر .
الآغا ، وسماء (٢٠٠٧م) الواقعیة التجریدیة فی الفنّ /فنّ - تشکیل ، بیروت : المؤسّسة العربیة للدراسات والنشر .
البسیونی ، محمود (١٩٨٣م) الفن فی القرن العشرین : من التأثیریة حتى فن العامة ، مصر ، القاهرة : دار المعارف .
السنان ، مها عبدالله (٢٠٠٧م) مداخلات فی الفن المفاهیمی 1-2 ، جریدة الریاض ، الممکلة العربیة السعودیة ، العدد 14165 ، متوفر على : http://www.alriyadh.com/239226 ، تاریخ الدخول : ٣/٤/١٤٣٨هـ.
العمر ، هدى (٢٠١٣م) الدادائیة والفن المعاصر ، جریدة الریاض ، المملکة العربیة السعودیة ، العدد 16580 ، متوفر على : http://www.alriyadh.com/884217  ، ، تاریخ الدخول : ٣/٤/١٤٣٨هـ.
بحراوی ، محمد نبیل (٢٠١١م) ظهرت فی بدایة القرن الـ 20 : «المفاهیمیة» تتبنى القضایا المعاصرة ، جریدة عکاظ ، المملکة العربیة السعودیة ، متوفر على : http://www.okaz.com.sa/article/406578/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A3%D9%8A/ ، تاریخ الدخول : ٣/٤/١٤٣٨هـ.
بوکر ، ودیعة عبدالله (٢٠٠٧م)المفاهیم الفنیة والفلسفیة لفن الواقعیة العلیا کمصدر لإثراء التصویر السعودی المعاصر، رسالة دکتوراة ، کلیة التربیة للإقتصاد المنزلی والتربیة الفنیة ، جامعة الملک عبدالعزیز ، جدة .
حسن ، حسن محمد (٢٠٠٢م) مذاهب الفن المعاصر والرؤیة التشکیلیة للقرن العشرین : شرح مفصل لجمیع الاتجاهات والمذاهب الفنیة المعاصرة التی ظهرت فی القرن العشرین ، القاهرة : دار الفکر العربی.
دریج ، محمد عثمان (٢٠٠٨م) الواقعیة المفرطة (Hyper-reality) عند جان بودریار (2007-1927) ، متوفر على : http://www.naqdy.org/docs/2008/s,mohmed_osman_elfakai,3_2008,1.pdf ، تاریخ الدخول : ٦/٢/١٤٣٨هـ .
شبرق ، صالح (٢٠١١م) المالکی أدهش العالم بترکیزه على التفاصیل : الفن الواقعی یوثق الشخصیات ویهتم بالطبیعة ، صحیفة عکاظ ، العدد : 3537 .
عطیة ، محسن محمد (١٩٩٧م) اتجاهات فی الفن الحدیث ، مصر : عالم الکتب.
علام ، نعمت إسماعیل (٢٠١٠م) فنون الغرب فی العصور الحدیثة ، دار المعارف ، ط٥ ،القاهرة .
عیدان ، عدنان عبد العباس (٢٠١٤م)، تقنیات الإظهار فی الفن المفاهیمی ، بحث علمی .
فنکلشتین ، سیدنی (١٩٧١م) الواقعیة فی الفن ، ترجمة : مجاهد عبد المنعم مجاهد ، مراجعة : د.یحیى هویدی ، مصر : الهیئة المصریة العامة للتألیف والنشر .
MARTIN-PEREZ , ALFREDO (2014) : HYPERREALITY & ART
A RECONSIDERATION OF THE NOTION OF ART, Thesis Presented to the Faculty of the Graduate School of The University of Texas ..