جماليات مفردات العمارة التراثية بمنطقة نجد کمصدر لإنتاج تذکارات سياحية معاصرة Aesthetics of traditional architecture unites in Najd as a source for the production of contemporary tourist souvenirs

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية،کلية التربية،جامعة الملک سعود

المستخلص

تناولت هذه الدراسة عمارة التراث بمنطقة نجد، طرزها وعناصرها وأنواعها، وأهم العوامل التي أثرت عليها.وهدفت الدراسة إلى تحليل جماليات عمارة التراث بمنطقة نجد واستخلاصها، من أجل الاستفادة منها في عمل تذکارات سياحية لإثراء مجال النحت.وقد تضمنت الفصل الأول:يشمل المقدمة ومشکلة البحث وأهميته، ثم الأهداف والأسئلة والحدود ومنهج البحث، کما يشمل إجراءات الدراسة وبالإضافة إلى المصطلحات والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع الدراسة.الفصل الثاني: تناولمقدمة تاريخية وجغرافية عن منطقة نجد، کذلکالعمارة التراثية بمنطقة نجد، ومکونات عمارة التراث بمنطقة نجد، ثم مکونات عمارة التراث بمنطقة نجد، تناول الفصل کذلک عناصر عمارة التراث بمنطقة نجد، والأسس البنائية لعمارة التراث بمنطقة نجد. وفي الإطار النظري المرتبط بالتجربة التطبيقية تناول الإطارعناصر عمارة التراث بمنطقة نجد، والأسس البنائية لعمارة التراث بمنطقة نجد، ومن ثم تناول الأسس البنائية لعمارة التراث بمنطقة نجد للأسس البنائية لعمارة التراث بمنطقة نجد من الخط - والکتلة - والفراغ - والملمس - والمسطحات. وتناول القيم الجمالية لعمارة التراث بمنطقة نجد التي تمثل القيم الجمالية في عمارة التراث بمنطقة نجد من إيقاع العناصر المعمارية واتزانها ووحدتها، والتي تناغمت مع ما في الطبيعة من تنظيمات بنائية وإيقاعية، وعلاقات فنية جمالية عالية القيمة.الفصل الثالث: تتناول التطبيقات العملية للباحثة، کما يتناول الأساس الفکري، والتقني، والفکرة التشکيلية للتطبيقات العملية تحليلها، کذلک يتناول الحديث عن السياحة، وأهميتها الحضارية والثقافية، کذلک تناول التذکارات السياحية، خصائصها، أهميتها، متطلباتها.الفصل الرابع: تناول أهم النتائج والتوصيات التي خلصت لها هذه الدراسة من خلال الدراسة والتحليل لعمارة نجد التراثية بأشکالها وعناصرها المعمارية المتعددة، نجد أن هناک ترابط بينها وبين القيم والعناصر الفنية لمجالات التربية الفنية بشکل عام، ولمجال النحت بشکل خاص، وإن العناصر البنائية لعمارة التراث بمنطقة نجد ما يؤهلها لتکون مصدراً لإثراء الجوانب التعبيرية في مجال النحت. ومن اهم التوصياتضرورة إنتاج أفلام التسجيلية کوثائق علمية وتراثية للعمارة التراثية في المملکة العربية السعودية، ومنطقة نجد بشکل خاص، والتي هي على وشک الاندثار، والقيام بتوفير تلک الأفلام في کليات التربية الفنية لتکون مصدراً لإثراء الجوانب التعبيرية والجمالية في الأعمال الفنية.
 

الكلمات الرئيسية


ابن منظور، جمال الدین. (1412هـ). لسان العرب. بیروت: دار لسان العرب.
آل سند، أحمد. (1429هـ). دور الفنون التشکیلیة فی تنمیة السیاحة الداخلیة فی المملکة العربیة السعودیة. مشروع بحثی غیر منشور. قسم التربیة الفنیة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
أبو النوارج، فاطمة. (1994). التذوق الفنی فی الطبیعة. القاهرة: مطابع الأهرام التجاریة.
أسکوبی، خالد؛ والجار الله، عبد العزیز؛ والنافع، عبد الله؛ والعضیبی، عثمان. (1997). القصیم تراث وحضارة. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
الأنصاری، عبد الرحمن؛ والشارخ، عبد الله؛ وطیران، سالم؛ والشویش، سعود؛ ویوسف، فرج. (2003). آثار منطقة الریاض. السلسلة الأولى. سلسلة آثار المملکة العربیة السعودیة. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
البرادعی، سحر. (2006). استحداث مشغولة فنیة سیاحیة مصریة مستوحاة من عرائس المولد. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة الفنیة، جامعةحلوان. القاهرة.
البسیونی، محمود. (1994). أسرار الفن التشکیلی. (ط2). القاهرة: دار عالم الکتب.
البشیر، رمضان. (1995). القیم النحتیة فی مختارات من فنون العمارة الإسلامیة فی منطقة المغرب العربی والإفادة منها فی مجال النحت. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة الفنون الجمیلة والإعلام، جامعة طرابلس. لیبیا.
البقعاوی، غازی. (2005). السیاحة الداخلیة فی المملکة العربیة السعودیة وتأثیرها على التصمیم الحضری للمدن. رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الأردنیة: عمان.
الحربی، منال. (2003). الخط العربی کمصدر لأشکال نحتیة مجسمة معاصرة. مشروع بحثی غیر منشور. قسم التربیة الفنیة، کلیة التربیة بالریاض.
خلیفة، نحمده. (1997). مداخل تجریبیة لتشکیل تذکارات سیاحیة مستوحاة من المشغولات المصریة القدیمة لطلبة کلیة التربیة الفنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان. القاهرة.
ریاض، عبد الفتاح. (2000). التکوین فی الفنون التشکیلیة. (ط4). القاهرة: دار النهضة العربیة.
زهران، هناء. (2004). الثقافة السیاحیة. (ط1). القاهرة: دار عالم الکتب.
السعود، عبدالله وآخرون. (1420هـ). مقدمة فی آثار المملکة العربیة السعودیة. (ط2). الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
السعید، سعید؛ والرسینی، ابراهیم؛ والعمیر، عبدالله؛ والشارخ، عبد الله؛ والجارالله، عبد العزیز؛ والشایع، عبد الله. (2003). آثار منطقة القصیم. السلسلة الرابعة. سلسلة آثار المملکة العربیة السعودیة. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
سکوت، روبرت. (1980). أسس التصمیم. (عبد الباقی إبراهیم وآخر). القاهرة: دار نهضة مصر.
الشال، عبد الغنی. (1984). مصطلحات فی الفن والتربیة الفنیة. عمادة شئون الطلاب، جامعة الملک سعود.
الشناوی، رقیة. (1995). المئذنة کمصدر للتشکیل النحتی لطلاب کلیة التربیة الفنیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان. القاهرة.
الشهری، هدى. (1425/1426هـ). جمالیات عمارة التراث بمنطقة عسیر کمصدر لإثراء الجوانب التعبیریة فی التشکیل المجسم. مشروع بحثی غیر منشور. قسم التربیة الفنیة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
الصراف، عباس. (1979). آفاق النقد التشکیلی. وزارة الثقافة الإسلامیة. العراق: دار الرشید للنشر.
الطیاش، خالد. (1427هـ). المعانی والقیم الرمزیة فی العمارة التقلیدیة والمعاصرة. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
العمیر، عبد الله. (2007). العمارة التقلیدیة فی نجد. السلسلةالرابعة. دراسات آثاریة. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
غراب، یوسف. (1991). المدخل للتذوق والنقد الفنی. (ط1). الریاض: دار أسامة للنشر والتوزیع.
الغوری، هناء. (2001). القیم الفنیة للخزف النحتی المعاصر ودوره فی إثراء تدریس الخزف. رسالة ماجستیر غیر منشوره. کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان: القاهرة.
فارسی، محمد. (1990). الأصالة والإبداع فی العمارة الإسلامیة. مجلة المنهل. جدة: العدد (48).
فیسی، ولیام؛ وغرانت، جیلیان. (1417هـ). المملکة العربیة السعودیة فی عیون أوائل المصورین. (ترجمة زاهر عبد الرحمن، ولزلی ماکلوکلین). الریاض: سابک.
القرنی، محسن؛ البرعی، مازن؛ البابطین، سلیمان؛ العمیز، عبد الکریم. (1419هـ). التراث العمرانی فی المملکة العربیة السعودیة. الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
ک، وسمیثیز. (1998). أسس التصمیم فی العمارة (ترجمة محمد الحصین). جامعة الملک سعود. الریاض: النشر العلمی والمطابع.
مور، مونت. العمارة (ترجمة محمد توفیق). وزارة المعارف. المکتبات. المدرسة السعودیة. بدون تاریخ.
وزارة المعارف الوکالة المساعدة للآثار والمتاحف. أسوار وأبراج الدرعیة القدیمة. المملکة العربیة