الشکل فى الاشغال الفنية بين المادة والتقنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية،کلية التربية النوعية،جامعة دمياط

المستخلص

ان الاشغال الفنية کيان تشکيلى تقوم على العديد من المقومات , لکونها تشکيل فنى بنائى يخضع لاسس تصميمية , وقيم فنية وجمالية بغية تحقيق مقوماتها الحضارية , کما ان المادة والتقنية تعدا من أهم الرکائز الاساسية فى خلق طبيعة الشکل الفنى فى الاشغال الفنية , فلهما أثرا إيجابيا فى بلورة الشکل فى المشغولة الفنية , واظهار جمالياته وقيمتة واثره الايجابى فى طبيعتها .
هذا وتکمن أهمية البحث وکذا أهدافه فى الوصول إلى طبيعة الشکل فى الاشغال الفنية بين المادة والتقنية من جانب , وتعميق المعرفة بقيمة الشکل فى الاشغال الفنية وکشف النقاب عن جمالياتها من جانب ثانى , والتأکيد على دور الاشغال الفنية فى الفنون التشکيلية من جانب آخر.               
ان الدراسة أعتمدت فى منهجيتها على المنهج التاريخى ، والمنهج الوصفى التحليلى من خلال دراسة طبيعة الشکل فى الاشغال الفنية ,وواقع الاشغال الفنية بين المادة والتقنية , واخيرا التحليل الفنى للشکل فى البعض من المشغولات الفنية .
ومن اهم ما خلصت اليه الدراسة ان للاشغال الفنية دوراً فعال فى الفنون التشکيلية لانخراطها فى بنية الفن المعاصر وبخاصة مع کسر الجمود والفوارق بين الفنون وبعضها البعض , کما ان طبيعة الشکل فى الاشغال الفنية بين المادة والتقنية , انطلقت نحو التحول بفلسفة الاشغال الفنية نحو المعاصرة دون الخروج عن الهوية , والتى تؤکد على الدور الايجابى للاشغال الفنية ومکانتها الراسخة فى بنية الفنون التشکيلية المعاصرة .
 

الكلمات الرئيسية


 
1- SPACKC, PATICIA MAYER: The potry of vixion, Five Eighteen centuryl, poets,                   Harv, p. 12. 
(***) بندتو کروتشه 1866 –1952Benedetto Croce : فیلسوف ومؤرخ وسیاسى ایطالى .
2- رینیه ویلیک : مفاهیم نقدیة ، ت. محمد عصفور، عالم المعرفة, العدد110،الکویت فبرایر 1987م ,ص 53.
3- رینیه ویلیک : مفاهیم نقدیة ، المرجع السابق ,ص 52.
4- محمود البسیونى : أسرار الفن التشکیلى ، عالم الکتب ، القاهرة 1980 ، ص 80-81 .
5- هربرت رید : "معنى الفن" ، ت. سامى خشبة، م. مصطفى حبیب ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، القاهرة  1998م , ص19 .
6- محمود البسیونى : أسرار الفن التشکیلى ، مرجع سابق ، ص 98 .
7- جیروم ستولینتز : "النقد الفنى" دراسة جمالیة وفلسفیة، ت. فؤاد زکریا، مطبعة جامعة عین شمس، القاهرة 1974م , ص 374 .
8- أرنست فیشر: ضرورة الفن ، ت. أسعد حلیم ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، القاهرة ، 1998م ، ص 170 .
9- هربرت رید : الفن الیوم ، ت. محمد فتحى ـ جرجس عبده ، دار المعارف ، القاهرة 1981 ، ص 53 .
(****) التقنیة TECHNIQUE : ان کلمة تقنیة هى الترجمة الاصطلاحیة لکلمة Technique  بالفرنسیة وهى تعنى فى الواقع الناحیة العملیة التنفیذیة فى العمل , فعندما نتحدث عن تأسیس اللوحة ومزج الالوان , او نتحدث عن دقة الاله الموسیقیة وصفاء الاصوات فاننا نکون فى بدایة البحث التقنى ". - راجع : عفیفى بهنسى ، علم الجمال عند ابى حیان ورسائل فى الفن ، دار ثنیان ، بغداد 1984م ، ص 136 .
(*****) المادة MATERIAL : إن المعاجم تحدد مفهوم الخامة على أنها المادة التى لم تعالج بعد ، والتى لم یطرأ علیها أى عملیة من عملیات التشغیل ، فالخام هو ما لم  یعالج ". - راجع : معجم اللغة العربیة ، معجم ألفاظ الحضارات الحدیثة ، مصطلحات الفنون ، الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة ، القاهرة 1980م ، ص 57 .
10- جیروم ستولینتز : "النقد الفنى" دراسة جمالیة وفلسفیة، مرجع سابق , ص 324 .
11- روبرت جیلام سکوت : أسس التصمیم ، ت. عبدالباقى محمد ، محمد محمود یوسف ، م. عبدالعزیز فهیم ، دار نهضة مصر ، القاهرة 1980 ، ص 48 .
12- محمد على أبو ریان : فلسفة الجمال ونشأة الفنون الجمیلة، دار المعرفة الجامعیة، الإسکندریة 1977, ص 99 .