" الحروفية العربية في أعمال بعض الفنانين المصريين "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الفنية،کلية التربية ،جامعة المنيا

2 قسم الأشغال الفنية،کلية التربية الفنية،جامعة المنيا

المستخلص

استعمل کثير من الفنانين الخط العربي بأسلوب خاص لبناء تکوين متألف من الحروف إلا أن کل فنان تناول الحرف العربى بنظره خاصة ومختلفة عن الآخر.
فاستطاع الفنان حامد عبد الله ان يقيم علاقة بين المحتوي التعبيري للکلمة العربية المکتوبة من جهة وبين هيئتها , صورتها التشکيلية فتحول شکل الکلمات والحروف الي اشکال وابنية صرحية شامخة , من خلال تجاربه التي لم تنقطع لاکثر من اربعين عاما في مصر وباريس.
بينما في لوحات يوسف سيده تتفاعل الحروف والکلمات العربية وأحيانا الارقام مع بعض الوحدات التعبيرية  کالوجوه الانسانية المجردة ومساحات لونية صريحة قد يملا بها الفراغات البينة بين الحروف , او فتحات فراغات الحروف نفسها .
فى حين لم يتقيد النجدي في بحثه التشکيلي الطويل بتقاليد فنية قد تحد من حريته فهو تعبيري رمزي سريالي شعبي حروفي , وهو يزاوج احيانا ويفصل احيانا اخري بين العناصر التشکيلية الحروفية والعناصر التعبيرية حسب مقتضيات الحاجة الفنية[1] .
أما الفنان خميس شحاته فتميزت أعماله ببصمة خاصة يشيع فيها الحس الجمالي العميق وروح الابتکار مع الحرص علي الجوهر والقيم التشکيلية وموسيقي العلاقات اللونيه فظهر اسلوبه الزخرفي المرتبط بالمدرسة الشعبية فى معالجاتهالتشکيلية الحروفية فکان يستخدم الأمثال الشعبية والحکم والأشعار فى موضوعاته إلى جانب تحوير الحروف والکلمات فى هيئة أشکال آدمية أو حيوانية,أو طيور.
وشملت اعمال حسين الجبالى  محتوي تعبيري وخاصة في الاشکال الهرمية التي استخدم فيها الشکل الهرمي المثلث المتساوي الاضلاع والتي اتسمت بالغني اللوني والحرکي واستخدم الحروف فتنکسر الخطوط والحروف والکلمات احيانا في عنف واحيانا تتلوي مبعثرة واحيانا مستقيمة او تقاطع مع بعضها اقرب ما تکون الي الحشوات الزخرفية ليس لها مدلول لفظي کما انها غير مقروءة في بعض الاحيان الا انها تعکس جوهر الخط وروحه فتميزت اعماله بالتجديد.
اما صلاح طاهر فاستخدم الحروف فى تکوينات غاية فى البساطة وتلقائية شديده تعتمد على کلمة (هو), وکأنها تسبح داخل العمل الفنى .
فى حين أن الفنان کمال السراج ظهرت معظم تکويناته تعتمد على تشکيلات وتراکيب مبتکرة وبطلها هو حرف "س" .
اما الفنان فتحى جوده فقد تأثر بالفن الإسلامي, و کانت کل أعماله التصويرية متعلقة بالحروفية
 فقد أعاد صياغة الخط العربي بطريقة مبتکرة بعيدة عن کل قوانين الخط العربي المعروف وجعل له روحاً جديدة بعثت له الحياة من جديد.

الكلمات الرئيسية


1-   حاتم عبد الحمید عبد الرحمن , 1987:القیم البنائیة للخط الکوفی وإمکانیة توظیفها فی اللوحات الزخرفیة لطلاب کلیة التربیة الفنیة, ماجستیر, کلیة التربیة الفنیة , جامعة حلوان .
2-   عبد المحسن حسین عبد الرضا محمد شیستر (1987): الوظیفة الزخرفیة للحرف العربى کمدخل تجریبى لتدریس التصمیم فى التربیة الفنیة, ماجستیر, کلیة التربیة الفنیة, جامعة حلوان.
3-   عبد الصبور عبد القادر محمد (1998):  الحروفیة کحرکة تشکیلیة حدیثة من خلال فنون الجرافیک العربى المعاصر ,  رسالة دکتوراه ,  کلیة التربیة الفنیة , جامعة حلوان .
4-   شربلداغر ( 1990) الحروفیة العربیة فن وهویة , ط1, دار المطبوعات للتوزیع والنشر.
5-   ایمن فاروق عبد العظیم (2001):  النظم البنائیة فى أعمال الفنان یوسف سیده کمصدر لإثراء القیم التصمیمیة – دراسة تحلیلیة, دکتوراه , کلیة التربیة الفنیة , جامعة حلوان.
6-   أحمد محمد عزمى احمد (2014) : معالجات تشکیلیة مبتکرة للحروفیة العربیة بإستخدام تقنیات الکمبیوتر والإفادة منها فى إثراء التصمیمات الزخرفیة, دکتوراه , کلیة التربیة  , قسم التربیة الفنیة, جامعة المنیا.
7-   محمد على محمود نصره (1995) : العلاقة بین المقومات التشکیلیة للخط العربى المعاصر والأسس البنائیة للتصمیمات الزخرفیة المسطحة , ماجستیر , کلیة التربیة الفنیة , جامعة حلوان .
8-   آمال محمد رشاد محمد شلبى (2002): تصمیم برنامج لتوظیف الحرف العربى کمفردة تشکیلیة فى بناء مشغولة خشبیة مبتکرة , دکتوراه,  کلیة التربیة الفنیة , جامعة حلوان.
10-   صلاح بیصار مقال بجریدة القاهرة 16/9/2011
11-       عبیر کمال محمد مجاهد(2002): جمالیات الشکل التجریدى وعلاقته بالغرض الوظیفى فى تصمیم طباعة المنسوجات , ماجیستیر, کلیة الفنون التطبیقیة , جامعة حلوان.
13-       ریهام حسن محمد, : فتحى جودة مصمم الخط العربى الحدیث  , الدورة الثانیة لملتقى القاهرة الدولى لفن الخط العریى.
15-  http://www.fineart.gov.eg/Arb/CV/CV.asp?IDS=781
16-  قاعدة بیانات قطاع الفنون التشکیلیة.
17- http://www.alittihad.ae/details.php?id=59464&y=2014
18- http://www.ahram.org.eg/NewsQ/508995.aspx
19-       کتالوج المهرجان الفومى الثانى للحرف التقلیدیة.
20- http://www.alittihad.ae/details.php?id=73380&y=2013&article=fu