الإمکانات التشکيلية واللونية لخامة الموزاييک ودورها في البناء التصميمي الجداري کمدخل لإثراء التصميم الزخرفي (دراسة تجريبية) Plastic potentials and colorimetric for the material of mosaic and its role in building design mural as approach to enrich the ornamental design

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية/ کلية التربية النوعية/ جامعة طنطا

المستخلص

    تعتبر الخامة في مجال التصميم عنصرا هاما في البناء التصميمي کما تعد أحد الجوانب الرئيسية التي يستطيع بها الفنان تحقيق فکرته الذهنية ولغته التشکيلية وبالتالي أهدافه من خلال عمل فني حقيقي مبتکر .
ويحاول الباحث من خلال هذا البحث الإفادة من دور خامة الموزاييک التشکيلي واللوني کمدخل تجريبي والذي يمکن من خلاله التوصل إلي صياغات تشکيلية مستحدثة داخل مسطح البناء التصميمي الجداري بالاستعانة بالتکرار الشبکي المربع في التصميم لتحقيق الوحدة والاتزان والدقة والإيقاع والتي يمکن أن تثري مجال التصميم الزخرفي.
وأهم النتائج التي توصل إليها البحث هي:
- اتباع المنهج التجريبي في التدريس بخامات غير نمطية في مجال التصميم يؤدي إلي تحسين الأداء لدي طلاب التربية الفنية وتنمية الابتکار في بناء التصميم الجداري وإثراء مجال التصميم الزخرفي.
- خامة الموزاييک کان لها دور في البناء التصميمي للجدارية في صورة غير معقدة تشکيليا من حيث الفکرة في سبيل توصيل مضمون الموضوع لجمهور المشاهدين بشکل عام.
- جاء الاهتمام باللون بشکل کبير في التصميم نظرا لأن الغرض منها ليس وظيفي ثقافي فقط بل جمالي أيضا في صورة أقرب إلي فکر المتلقي.
 
Material in the field of design is an important element in building design is also one of the main aspects that the artist can achieve his idea of mind and language arts and thus its objectives through innovative real work of art.
 
Trying to researcher in this study to beneficialness from Plastic potentials and colorimetric for the material of mosaic that which he can reach a Formation developed to in building design with square net in design and achieving the unity, balance, accuracy and rhythm which can enrich the field of ornamental design.
 
 

الكلمات الرئيسية


 
1- أحمد عبد الکریم : " مداخل تحلیلیة لتعریف اللوحة الزخرفیة " ،بحث منشور، مجلة الآداب والعلوم الإنسانیة، کلیة الآداب، جامعة المنیا،مجلة علمیة مانحة، المجلد12، ینایر 1994م.  
2- إسماعیل شوقی : "مدخل إلی التربیة الفنیة"،دار الرفعة للنشر، الریاض، 2005.
3- برکات سعید: "الفن الجداری(الخامة-الغرض-الموضوع)"عالم الکتب، القاهرة،2011م.
4- زکیه سید رمضان: "تزاوج خامات الشکل المجسم فی النحت الحدیث وأثره على القیم الجمالیة للعمل الفنی - دراسة تجریبیة"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 2000.
5- سلیمان محمود حسن: "دور الخامات البیئیة فی التشکیل الفنی"، بحث منشور، مجلة دراسات وبحوث - العدد الثالث، المجلد الحادی عشر،کلیة التربیة الفنیة-جامعة حلوان.
6- عبد الغنی الشال : "مصطلحات فی الفن والتربیة الفنیة"، عمادة شئون المکتبات،جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة، 1984م.
7- عبیر القاسم : "فن الفسیفساء الرومانی"،ملتقی الفکر، الإسکندریة،1999م.
8- محمد اسحق قطب: "المفهوم الجمالی لتناول الخامة فی النحت الحدیث وأثره على القیم التشکیلیة والتعبیریة فی أعمال طلاب کلیة التربیة الفنیة"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 1994.
9- محمد سلامة : " اللوحة الزخرفیة والجداریة" ، دار نانسی للنشر، دمیاط، 2008.ص57
10- مصطفی رشاد : جمالیات الخط العربی وتطبیقاتها المعاصرة"، عالم الکتب، القاهرة، 2014م.
11- ندی سعود سعد :" رؤیة معاصرة لفن الجداریات فی ضوء التقنیة الرقمیة"کلیة التربیة، قسم التربیة الفنیة، جامعة أم القرى، 2013م.
12- Runes and schrickel :"Encyclopedia of Art" London,1940.