1- أحمد عبد الکریم : " مداخل تحلیلیة لتعریف اللوحة الزخرفیة " ،بحث منشور، مجلة الآداب والعلوم الإنسانیة، کلیة الآداب، جامعة المنیا،مجلة علمیة مانحة، المجلد12، ینایر 1994م.
2- إسماعیل شوقی : "مدخل إلی التربیة الفنیة"،دار الرفعة للنشر، الریاض، 2005.
3- برکات سعید: "الفن الجداری(الخامة-الغرض-الموضوع)"عالم الکتب، القاهرة،2011م.
4- زکیه سید رمضان: "تزاوج خامات الشکل المجسم فی النحت الحدیث وأثره على القیم الجمالیة للعمل الفنی - دراسة تجریبیة"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 2000.
5- سلیمان محمود حسن: "دور الخامات البیئیة فی التشکیل الفنی"، بحث منشور، مجلة دراسات وبحوث - العدد الثالث، المجلد الحادی عشر،کلیة التربیة الفنیة-جامعة حلوان.
6- عبد الغنی الشال : "مصطلحات فی الفن والتربیة الفنیة"، عمادة شئون المکتبات،جامعة الملک سعود، الریاض، السعودیة، 1984م.
7- عبیر القاسم : "فن الفسیفساء الرومانی"،ملتقی الفکر، الإسکندریة،1999م.
8- محمد اسحق قطب: "المفهوم الجمالی لتناول الخامة فی النحت الحدیث وأثره على القیم التشکیلیة والتعبیریة فی أعمال طلاب کلیة التربیة الفنیة"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، 1994.
9- محمد سلامة : " اللوحة الزخرفیة والجداریة" ، دار نانسی للنشر، دمیاط، 2008.ص57
10- مصطفی رشاد : جمالیات الخط العربی وتطبیقاتها المعاصرة"، عالم الکتب، القاهرة، 2014م.
11- ندی سعود سعد :" رؤیة معاصرة لفن الجداریات فی ضوء التقنیة الرقمیة"کلیة التربیة، قسم التربیة الفنیة، جامعة أم القرى، 2013م.
12- Runes and schrickel :"Encyclopedia of Art" London,1940.