أولاً : المراجع العربیة:
1- إدریس سلطان صالح(2011): فاعلیة استخدام التعلم الخلیط فى تدریس الدراسات الاجتماعیة فى تنمیة التحصیل والدافعیة للمعلم لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائى.المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة العدد 29.
2- أسامة الفقى(2003): التصویر الزیتى، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة..
3- زینب محمد أمین(1999): علاقة عالیه الذات فى الکمبیوتر بتشکیل الأداء لدى طلاب کلیة التربیة "مجلة التربیة، کلیة التربیة جامعة الأزهر، العدد 85..
4- زینب محمد أمین، ممدوح عبدالحمید ابراهیم(2008): رؤیة مقترحة لاستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فى نشر ثقافة الجودة"، المؤتمر الثامن کلیة فنون جمیلة المنیا، المجلد الثانى.
5- حسن حسین زیتون (2005): رویة جدیدة فى التعلیم (التعلم الإلکترونى) المفهوم- القضایا- التطبیق- التقییم الریاضى، الدار الصولتیه للتربیة.
6- سعاد حسن عبدالرحمن عامر، محمد عبدالرحمن مرسى(2008): برامج کمبیوتر مقترحة لإثراء اللوحة التصویریة الرقمیة، المؤتمر الثامن لکلیة الفنون الجمیلة – جامعة المنیا،مجلة الابحاث الجزء الثانى.
7- شاکر عبدالحمید(2001): التفضیل الجمالى، عالم المعرفة، العدد، 267، مارس.
8- قسطندى شوملى (2007): الأنماط الحدیثة فى التعلیم العالى والتعلیم الإلتکرونی المتعدد الوسائط أو التعلیم المتمازج. المؤتمر السادس لعمداء کلیات الآداب فى الجامعات. الأعضاء فى اتحاد الجامعات العربیة، ندوة ضمان جودة التعلیم.
9- عبدالله مشرف الشاعر(2002): مجالات استخدام الحاسب الآلى فى قسم التربیة الفنیة، رسالة ماجستیر، کلیة المعلمین، جامعة أم القرى.
10- عبدالله مشرف محمد الشاعر(2010): فاعلیة استخدام التقنیة الرقمیة فى تحقیق القیم الفنیة بمقرر اشغال الخشب لدى طلاب قسم التربیة الفنیة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
11- حسین محمد عبدالباسط (2007): التعلم متعدد المداخل Learning- Blended- استراتیجیة جدیدة لاستخدام تکنولوجیا المعلومات فى التعلم قبل الجامعى- المؤتمر الدولى الأول لاستخدام تکنولوجیا الاتصالات لتطویر التعلیم قبل الجامعى، مدینة مبارک للتعلیم، القاهرة.
12- محمود البسیونى(1980): أسرار الفن التشکیلى، عالم الکتب، القاهرة.
13- محمد کیشار ، خالد محمد السعود(2015):" التقنیات التقلیدیة والرقمیة فى التربیة الفنیة وعلاقتها بدافعیة التعلم لدى الطلبة"، مجلة البحث فى التربیة وعلم النفس،المجلد الثامن والعشرون- العدد الأول ابریل 2015م،الجزء الأول.
14- مها عبدالمنعم فرید(2002): إمکانات الکبیوتر فى إثراء تکوین الصورة لطلاب المرحلة الإعدادیة، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة الفنیة- جامعة حلوان.
15- ندى بنت سعود بن سعود(2013): رؤیة معاصرة لفن الجداریات فى ضوء التقنیة الرقمیة، رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى، السعودیة.
16- نسرین نبیل فوزى(2011): توظیف الفنون الرقمیة فى البناء التصمیمى للجدرایات داخل المؤسسات الثقافیة. رسالة دکتوراه، کلیة التربیة الفنیة. جامعة حلوان القاهرة.
17- هویدا السباعى(2008): فنون ما بعد الحداثة فى مصر والعالم "الهیئة المصریة العامة للکتاب"، القاهرة.
18- Bonk, C.j., & Graham C.R. (2005) Hand book of blended Learning: Global perspectives, local designs. John wiley & sons Inc.
19- Roberts. Root. Bernstein "Discovering the art in science", number 92-1-91, Dialogue.
ثالثًا- مواقع الأنترنت:
21- http://www1.mans.edu.eg/facse/arabic./moktamar/seven/third17%20%08.
22- www.dr.yousry.com.
23- http://education.edu.sa
24- www.almaany.com/ar/dict/ar.ar
25- http://education.ksu.edu.sa
26- http://mohrahsakr.wordpress.com
27- https:www.google.com.eg. keeefwiki.com
28- https: www.iconwpic.blogspot.com
30- https: //boks.google.com.eg
32- https://www.art.gov.sa/t4578-htm.