"استراتيجيات التنسيق البصري المستخدمة في تدريس التربية الفنية من منظور بحثي " دراسة وصفيه تحليلية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علوم التربية الفنية-كية التربية الفنية-جامعة المنيا

2 قسم علوم التربية الفنية-كلية التربية الفنية-جامعة المنيا

10.21608/jfea.2025.458966

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية:
تعتبر الاستراتيجيات البصرية من أهم الأدوات التعليمية الحديثة في مجال التربية الفنية، حيث تُمكّن المتعلم من إدراك المفاهيم المعقدة وفهم العلاقات المتبادلة بينها بطريقة مرئية واضحة. وتكمن أهميتها في قدرتها على تحويل الأفكار النظرية والمعلومات المجردة إلى صور وخطوط ورموز يسهل على الطالب استيعابها والتفاعل معها. فهي لا تُسهّل فقط عملية التعليم، بل تُسهم أيضاً في تحفيز التفكير النقدي والإبداعي، وتنمية الإدراك الجمالي، إضافة إلى تقوية الذاكرة البصرية، وخاصة لدى الطلاب الذين يعتمدون بشكل أكبر على أسلوب التعلم البصري.
وتُعد هذه الاستراتيجيات أداة فاعلة في تنظيم المحتوى الفني بطريقة تفاعلية، حيث تُبسط المعلومات المعقدة وتعرضها بشكل منظم، مما يتيح للطلاب فرصة للتأمل والفهم العميق. وقد أكدت العديد من الدراسات الميدانية والأكاديمية أن استخدام الوسائط البصرية وأساليب التنسيق المرئي يؤدي إلى تحسين مستوى التحصيل الدراسي، وزيادة القدرة على النقد والتحليل، وتنمية مهارات الإبداع والابتكار.
وفي ضوء التحولات التربوية المعاصرة التي تؤكد على التعليم القائم على الفهم والتفكير البصري، يأتي هذا الإطار النظري ليتوافق مع أهداف البحث الحالية، التي تسعى إلى إبراز دور التنسيق البصري في دعم الممارسات التعليمية وتعزيز قدرات الطلاب على تحليل الأعمال الفنية وتقديمها بطرق منظمة تعكس التفكير الواعي والإبداعي في التربية الفنية
ملخص البحث باللغة الانجليزية:
Visual strategies are considered among the most important modern educational tools in the field of art education, as they enable learners to grasp complex concepts and understand the interrelationships between them in a clear visual manner. Their significance lies in their ability to transform theoretical ideas and abstract information into images, lines, and symbols that are easier for students to comprehend and interact with. They not only facilitate the learning process but also contribute to stimulating critical and creative thinking, enhancing aesthetic perception, and strengthening visual memory, particularly for students who rely more heavily on a visual learning style.
These strategies are also an effective tool for organizing artistic content in an interactive way, where complex information is simplified and presented in an organized form, giving students opportunities for reflection and deep understanding. Many field and academic studies have confirmed that the use of visual media and coordination methods leads to improved academic achievement, increased ability in critique and analysis, and the development of creativity and innovation skills.
Considering contemporary educational transformations that emphasize understanding-based and visual thinking education, this theoretical framework aligns with the current research objectives, which seek to highlight the role of visual coordination in supporting instructional practices and enhancing students’ abilities to analyze artworks and present them through organized methods that reflect conscious and creative thinking in art education.

الكلمات الرئيسية


  1.  المراجع العربية:

    1-

    احمد ابراهيم (٢٠٢٣)

    : فاعلية استخدام استراتيجية عظم السمكة لتدريس الرياضيات في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، مج٣٨ ع٤

    2-

    احمد الزيني. (2021).

    : استخدام استراتيجيات التعلم البصري في تعليم التربية الفنية: دراسة حالة. مجلة التربية والتعليم، العدد 15، ص. 102–115

    3-

    أحمد علي (2021)

    أثر برنامج مقترح باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية المفاهيم الفنية لدى طلاب الصف الأول الإعدادي، مجلة سوهاج لشباب الباحثين، جامعة سوهاج - كلية التربية، عدد1، ص95-ص110

    4-

    النوري الديب (2017)

    الثقافة البصرية ودورها في تنمية المفاهيم الفنية لتلاميذ الحلقة الاولي من مرحلة التعليم الأساسي، مجلة الجامعي، الناشر النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي، كلية الفنون والاعلام جامعة طرابلس، ع25

    5-

    اماني شاكر، مصطفي الشيخ، داليا المداح، رغد عبد العزيز (2021):

    الخرائط الذهنية الالكترونية وتنميه مهارات التفكير العليا في ضوء نظرية النصفيين الكرويين للمخ، مجلة التربية النوعية والتكنولوجيا بحوث علمية تطبيقية، جامعة كفر الشيخ، المجلد 23، العدد (9)، ديسمبر ص128-ص111

    6-

    امل الزهراني (2018):

    واقع استخدام الإنفوجرافيك الثابت والمتحرك في التدريس من قبل معلمات التربية الفنية في الصفوف الأولية في مدينة حائل، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ – كلية التربية، ع114

    7-

    امل محمد (2015):

    فاعلية وحدة تعليمية الكترونية قائمة على الخرائط الذهنية لتنمية التحصيل والقدرات الإبداعية لطالبات التربية الفنية، المجلة العلمية المحكمة للجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، المجلد 3، العدد2، ص 269- ص 249

    8-

    اية زكريا (2020) "

    'دور الإنفوجرافيك في التعليم عن بعد في ظل أزمة فيروس كورونا بكليات الفنون. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط

    9-

    ايمان حنا (2021)

    : فاعلية الانفوجرافيك في تدريس التربية الفنية لتنمية بعض المهارات الفنية والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، المجلد 15 – عدد 8، ص 640 ص 679

    10-

                     . (2024):

     

    فاعلية استراتيجية قائمة على التعلم المستند إلى الدماغ المدعومة بالإنفوجرافيك لتدريس التربية الفنية في تنمية الثقافة الفنية والتذوق الجمالي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الفيوم – كلية التربية، مجلد18، عدد12، ص 239-ص 294

    11

    جميل الكيلاني (2014).

    التعلم البصري في التعليم الفني: أثره على التفاعل الطلابي. القاهرة: دار النشر الجامعي.

    12-

    حنان محمد (2015):

     

    استخدام خرائط التفكير لتنمية التحصيل وبعض مهارات التفكير البصري لدى طالبات كلية التربية النوعية، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، كلية التربية النوعية، ع57، ص 203، ص 248

     

    حنان منصور (٢٠١٨).:

    مداخل إبداع الخرائط الذهنية في إطار فنون ما بعد الحداثة وعلاقتها بحل المشكلات الإبداعية لدي طلاب كلية التربية الفنية، المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، ع13مجلد 14

    13-

    حسين عبد الباسط (2021):

    فاعلية برنامج مقترح في تنمية المهارات الفنية لتصميم وإنتاج الإنفوجرافيك لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بقنا، مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية، ع7، ص1057 – ص 1093

    14-

    خالد العدواني (2014)

    استخدام خرائط المفاهيم في تنمية بعض مفاهيم علوم الحياة لدى طفل الروضة، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد، مجلد 20- عدد2

    15-

    ريهام سلامة (2022).

     

    فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية لتنمية التفكير المستقبلي لطلاب قسم التربية الفنية. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، عدد خاص (أبريل).

    16-

     

    (دينا عادل، 2021)"

    نهج مستقبلي مقترح للتربية الفنية منهج الثقافة البصرية الرؤية-التصور البصري -البصيرة -الاستبصار، مجلة الأمسيا عن طريق الفن، المجلد 7، العدد 27، يوليو 2021، الصفحة -2657-263

    17-

    ريم الجعفري (2018).

     

    تأثير الاستراتيجيات البصرية على تحصيل الطلاب في التربية الفنية. مجلة العلوم التربوية، المجلد 24، العدد 3، ص. 130–142

    18-

    ريهام سلامة (2022)

    فاعلية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية لتنمية التفكير المستقبلي لطلاب قسم التربية الفنية، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، عدد خاص (4)

    19-

    زينب علي (2017):

    أثر استخدام الخرائط الذهنية الرقمية في تدريس التربية الفنية على التحصيل وتنمية الثقافة البصرية لدي التلاميذ المعاقين سمعيا بالمرحلة الثانوية، المجلة العلمية لكلية التربية، كلية التربية، جامعة الوادي الجديد، العدد 26، نوفمبر، ص244- ص292

    20

    (سهام زيدان ورشا علي,٢٠١٨):

    أثر الثقافة البصرية والذكاء البصري المكاني على رسوم عينة من طلبة المرحمة الإعدادي، بحوث في التربية الفنية والفنون، جامعة حلوان كلية التربية الفنية، المجلد 19، العدد 1 (30 إبريل/نيسان 2019)، ص. 1-49، 49ص

    21

    سهام مراد ٢٠١٦

    أثر استخدام خرائط التفكير في تدريس العلوم علي تنمية الحس العلمي لدي طالبات الصف الخامس الابتدائي، المجلة الدولية المتخصصة، كلية التربية، جامعة حائل، مج ٥ ع٥

    22

    شيرين عراقي (٢٠١٧)

    فاعلية استخدام التعلم البصري في تنمية مهارات التفكير التأملي وبعض المفاهيم الرياضية لطفل الروضة المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة مج٤ ع 1 157 – 20

    23

    عبد الرحمن البسطويسي (2016).

    التعليم الفني وتطوير مهارات التفكير النقدي باستخدام الأدوات البصرية. مجلة دراسات في التربية والفنون، 12(1)، 55-72.

    24

    عبير عبد الفتاح (2016):

    استراتيجية تعليمية في التربية الفنية مبنية على مبنية على استخدام الخرائط الذهنية لتنمية مهارات العصف الذهني في التربية الفنية، المجلة العلمية لجمعية امسيا التربية عن طريق الفن، ع 8، 1 أكتوبر ص1-ص54

    25-

    ظافر غضبان (2019):

    فاعلية برنامج في التربية الفنية باستخدام الخرائط الذهنية والرسم التلقائي في تنمية مفهوم السلام لدي تلاميذ المرحلة المتوسطة في العراق، رسالة ماجستير، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان

    26-

    عصام عبد الرحمن (2015)

    فاعلية استخدام خرائط المفاهيم لتدريس مادة التربية الفنية في تنمية المهارات الفنية والاتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا - كلية التربية النوعية، عدد2، ص 194- ص230

    27-

    فاطمة الكندري. (2023).

    استراتيجيات وفنيات تدريس التربية الفنية في ضوء التحول الرقمي. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، العدد 89.

    28-

     

    فاطمة قطب (2017)

    أثر استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية لتدريس التربية الفنية في تنمية بعض المهارات الفنية والتفكير البصري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة المنيا

    29-

    محمد الطباع (2013).

    أدوات التدريس الحديثة في التعليم الفني. عمان: دار الفنون

    30-

    محمد المرسي (2019).

    استراتيجيات التعليم البصري ودورها في تدريس الفنون التشكيلية. مجلة البحوث التربوية، العدد 12، ص. 55–78.

    31-

    محمد حسن (2022)

    فاعلية استراتيجية السقالات التعليمية المدعومة الإنفوجرافيك لتدريس التربية الفنية في تنمية الثقافة الفنية والتعبير الفني لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي". المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج، المجلد 102، العدد 102، الصفحة 295-340

    32-

    مرفت القباني (2007):

    فعالية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية التحصيل والتذوق الفني والجمالي لطلاب الصف الأول، رسالة ماجستير، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة

    33-

    منتهي القطان (2019):

    فاعلية استخدام الخرائط الذهنية لاكتساب مفاهيم العلاقات التشكيلية والجمالية وتنمية الابداع لدي طلاب التربية الفنية بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت، مجلة بحوث التربية النوعية – كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة هدد (55)، يوليو، ص503، ص523

    34-

    نرمين عبد السلام (2017):

    إطار نظري قائم على خرائط المفاهيم في الأشغال الفنية لدى طلاب التربية الفنية"، بحوث في التربية النوعية، ع٣٠

     

    35-

                     .  (2025).

    فاعلية برنامج قائم على الأنشطة الفنية باستخدام الخرائط الذهنية، مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية، مجلد33- عدد1

    36-

    نداء خضير (2022)

    فاعلية خرائط التفكير في اكتساب مفاهيم التربية الفنية لدى طالبات معهد الفنون الجميلة بمادة التحليل والنقد الفني، مجلة كلية التربية الاساسية، الجامعة المستنصرية – مجلد 28-ع117، ص 845 – ص 861

    37-

    ياسر فوزي، سامح إسماعيل (2023):

    تصميم وتطوير الإنفوجرافيك كوسيط لتعليم مجالات التربية الفنية لدى طلبة جامعة السلطان قابوس. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة، المجلد 31، العدد 4، أكتوبر 2023، الصفحة 253-290

    38-

    يارا مرسي ٢٠٢٢

    أ أثر استخدام إستراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس الهندسة لتنمية مهارات التفكير البصري لدي تلاميذ الصف الأول الاعدادي، البحوث والنشر العلمي (المجلة العلمية)، كلية التربية جامعة اسيوط، مج ٣٩، ع4

    المراجع الأجنبية:

    Multimedia Learning. Cambridge University Press.

    Mayer, R. E. (2009)

    1-

    Cognitive load theory and educational practice. Educational Psychology Review, 22(2), 187–198

    Sweller, J. (2010).

    2-

    Visible Learning and the Science of How We Learn. Routledge.

    Hattie, J., & Yates, G. C. R. (2014)

    3-

    . Educational Psychology: Developing Learners. Pearson Education

    Ormrod, J. E. (2017)

    4-

    Mind Mapping Kick Start Your Creativity

    Buzan, T. (2006)

    5-

    –. Thinking Maps: Visual Tools for Activating Habits of Minds

    Hyerle, D. (2006)

    6-

    المراجع الإلكترونية: -

    1. https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1207/s15516709cog1202_4
    2. https://www.ucpress.edu/books/visual-thinking/paper
    3. https://www.cambridge.org/core/books/multimedia-learning/7A62F072A71289E1E262980CB026A3F9
    4. https://tonybuzan.com/
    5. https://link.springer.com/article/10.1007/BF00410640

    https://www-instructure-com.translate.goog/resources/blog/visual-learning-effective-strategies-and-best-practices?_x_tr_sl=en&_x_tr_tl=ar&_x_tr_hl=ar&_x_tr_pto=sge