الطقوس والاحتفالات الشعبية في فن التصوير المصري المعاصر وأثرها في ترسيخ الهوية المصرية. " The Rituals and Popular Celebrations in Contemporary Egyptian Painting and Their Impact on Consolidating Egyptian Identit "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الفنون الجميلة جامعة الاقصر

10.21608/jfea.2025.458593

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية :
لقد حظى الموروث الحضاري المصري بقدر من الزحم من الموروثات المتنوعة التي ترجع جذورها الى الحضارات القديمة، ومن تلك الموروثات الشعبية الاحتفالات والطقوس المتوارثة جيل بعد جيلن حتى اصبحت مصدراً لا ينضب ، ومصدرا للوحي والالهام لغالبية المصوريين المصريين في العصر الحديث والمعاصر.
  وإذا كان تناول الاحتفالات والطقوس  في فن التصوير المصري المعاصر الحديث اتخذ مناحي كثيرة، فسار واقعي وتارة تعبيري وتارة تجريدياً ربما على سبيل المحاولة قبل الفنانين في تحقيق أكبر قدر ممكن من مواكبة الاتجاهات الحديثة والتي كان لها عظيم الأثر في إنتاج المصورين في العصر المعاصر ..
هذا فإن دافع الباحث لتناول الاحتفالات والطقوس الشعبية  في فن التصوير المصري المعاصر هو محاولة من أجل عرض وبحث تطور تجارب المصورين في هذا المنحى وتحليل الدوافع التي كانت وراء صياغة أعمالهم في هذا الشكل ونذكر منهم تجارب المثال طاهر عبدالعظيم، المصور احمد سليم، االمصور سيد سعد الدين، المصورجورج فكري ، المصور عاصم عبد الفتاح، المصور عمر عبد الظاهر، ، في نهاية المطاف توصل الباحث لمجموعة من النتائج والتوصيات التي استنتجها من خلال البحث.
 
 
 
 
ملخص البحث باللغة الانجليزية :
  Summary
     The Egyptian Cultural Heritage has been inundated by diverse legacies tracing their roots back to ancient civilizations. Among these folk inheritances are the rituals and celebrations that have been passed down from generation to generation, becoming an inexhaustible source of inspiration for the majority of modern and contemporary Egyptian painters.
The treatment of celebrations and rituals in contemporary Egyptian painting has taken on various forms - at times realistic, at times expressive, and at times abstract - perhaps as an attempt by artists to keep pace with the latest trends, which have had a profound impact on the production of painters in the modern era.
The researcher's motivation to address the popular celebrations and rituals in contemporary Egyptian painting is an attempt to present and investigate the evolution of the painters' experiences in this regard, and to analyze the motives behind the formulation of their works in this form. Examples include the experiences of artists such as Taher Abdel Azim, Ahmed Salim, Sayed Saad El-Din, George Fekry, Asem Abdel Fattah, and Omar Abdel Zahir.
Ultimately, the researcher reached a set of findings and recommendations derived from the research..

الكلمات الرئيسية


  • أولا : المراجع العربية :

    1.     

    امين القريطي

    مفهوم الاصالة بين التجريد والتقليد في محتوي الابداع الفني التشكيلي. بحث منشور. مجلة دراسات وبحوث. جامعة حلوان 1984 ص 84

    2.     

    بهاء الدين يوسف

    انثروبولوجيا الفنون، دار الفكر العربي ، القاهرة.

    3.     

    سامي البلشي

    مجلة الإذاعة والتلفزيون  - العدد4318

    4.     

    عبد الناصر ياسين

    الرمزية الدينية في الزخرفة الإسلامية، مكتبة زهراء الشرق، القاهرة.

    5.     

    عز الدين نجيب

    التوجه الاجتماعي للفنان المصري المعاصر، المجلس الاعلى للثقافة.

    6.     

    محسن محمد عطيه

    الفن وعالم الرمز، ط2 ، دار المعارف ، القاهرة.

    7.     

    محمد صدقي الجباخنجي

    الفن والقومية العربية، مطبعة مصر، القاهرة.

    8.     

    يوسف خليفة غراب

    جماليات الزخارف الشعبية، دار الفكر العربي.

    المراجع الالكترونية: