فاعلية برنامج قائم على توظيف تقنيات الواقع المُعززAugmented Reality لتنمية الأداء المهاري بمقرر التربية الفنية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية The effectiveness of a program based on the use of augmented reality technologies to develop the skill performance of primary school students in the art education curriculum.

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة القاهره

10.21608/jfea.2025.458587

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على كيفية توظيف تقنيات الواقع المُعزز Augmented Reality لتدريس مقرر التربية الفنية لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، والاستفادة من تقنيات الواقع المُعزز لوضع برنامج قائم على توظيف تقنيات الواقع المُعزز Augmented Reality لتدريس مقرر التربية الفنية لتلاميذ المرحلة الابتدائية  .
اعتمد البحث المنهج الوصفي والمنهج التجريبي؛ ذلك لمُناسبتهما لموضوع البحث على عينة  اشتملت على تلاميذ الصف الرابع من المرحلة الابتدائية (23 تلميذ) بمدرسة المعادي الشرقية الابتدائية – مُحافظة القاهرة.
افترض البحث أن وضع برنامج تجريبي باستخدام تقنيات الواقع المعزَّز سيؤدي إلى رفع مستوى أداء التلاميذ بمُقرَّر الصف الرابع للتربية الفنية، وأن هُناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) لصالح الاختبار البعدي لبنود التحصيل المعرفي والأداء المهاري المُستخدمة في التجربة.
تناول البحث بالإطار النظري: مفهوم الواقع المعزز، تاريخ الواقع المعزز، تقنيات الواقع المعزز، خصائص تقنية الواقع المعزز، مراحل تصميم وانتاج الواقع المعزز، آلية عمل الواقع المعزز ، الأجهزة المُستخدمة في الواقع المعزز، تطبيقات اندرويد لتقنية الواقع المعزز
تناول البحث بالإطار التطبيقي كيفية الاستفادة من تطبيقات الواقع المُعزز لبناء برنامج قائم على تدريس مقرر التربية الفنية للصف الرابع من المرحلة الابتدائية، وبعد عرض النتائج تبين أن هُناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) لصالح الاختبار البعدي لجميع بنود التحصيل العرفي والأداء المهاري المُستخدمة في التجربة، ذلك ما يُفسر إيجابية فرضية البحث.
 
مُلخص البحث باللغة الإنجليزية
The effectiveness of a program based on the use of augmented reality technologies to develop the skill performance of primary school students in the art education curriculum.
Research aims to identify how Augmented reality augmented reality technologies can be used to teach the art education course for the primary stage, and to take advantage of augmented reality technologies to develop a program based on the use of Augmented Reality Augmented Reality technologies to teach the art education course for the primary stage .
The research adopted the descriptive curriculum and the experimental curriculum; for their relevance to the research topic, based on a sample that included students of the fourth grade of the primary stage (23 students) at Maadi East Primary School – Cairo governorate.
research assumed that the development of an experimental program using augmented reality technologies will lead to an increase in the level of performance of pupils in the fourth grade course of art education, and that there are statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0.05) in favor of dimensional testing of the items of cognitive achievement and skill performance used in the experiment.
The research dealt with the theoretical framework: the concept of augmented reality, the history of augmented reality, augmented reality technologies, the characteristics of augmented reality technology, the stages of design and production of augmented reality, the mechanism of augmented reality, the devices used in augmented reality, Android applications for augmented reality technology
after presenting the results, it turned out that there are significant differences at the level of significance (α ≤ 0.05) in favor of dimensional testing of all items of customary achievement and skill performance used in the experiment, which explains the positivity of the research hypothesis.

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً: المراجع العربية

    1. أكرم فتحي مصطفى (2018): تصميم الاستجابة السريعة في التعلم بالواقع المعزز وأثرها على قوة السيطرة المعرفية والتمثيل البصري، بحث منشور، المجلة التربوية، العدد الثالث والخمسون، جامعة سوهاج، جمهورية مصر العربية،
    2. ايناس عبد المعز الشامي، لمياء محمود محمد القاضي، (۲۰۱۷): أثر برنامج تدريبي الاستخدام تقنيات الواقع المعزز في تصميم وإنتاج الدروس الالكترونية لدى الطالبة المعلمة بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة الأزهر، بحث منشور بمجلة كلية التربية، العدد الرابع- الجزء الأول، جامعة المنوفية، جمهورية مصر العربية
    3. ثريا أحمد خالص شعلان الشمري (2019): معايير تصميم وإنتاج الواقع المعزز في بيئة الهاتف المحمول، بحث منشور بمجلة الطريق للتربية والعلوم الاجتماعية، ع 6، ج2، القاهرة
    4. حسن سلمان المشهراوي (2018): فاعلية توظيف تقنية الواقع المعزز في تدريس طلبة الصف العاشر الأساسي في تنمية الدافعية نحو التعلم والتحصيل الدراسي في مبحث التكنولوجيا بغزة، مجلة جامعة القدس المفتوحة : للأبحاث و الدراسات التربوية و النفسية، مج (9) ع25، فلسطين
    5. سهيلا كمال سلامه (2012): فاعلية برنامج يوظف تقنية الواقع المعزز في تنمية بعض مهارات تركيب دوائر الروبوت الالكتروني في منهاج التكنولوجيا لدى طالبات الصف العاشر بغزه، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، كلية التربية، غزة
    6. عبد الحميد بسيوني (2015): تكنولوجيا وتطبيقات ومشروعات الواقع الافتراضي، دار النشر للجامعات، القاهرة
    7. عبد الرؤوف إسماعيل (2018): المدينة الذكية "استراتيجية دعم التحول الرقمي"، دار روان للنشر، القاهرة
    8. غادة عبد العاطي علي (۲۰۱۹): معايير تصميم بيئات التعلم القائمة على الواقع المعزز، بحث منشور، مجلة الدراسات وبحوث التربية النوعية، جامعة الزقازيق، جمهورية مصر العربية.
    9. فاطمة الزهراء عبد الفتاح (۲۰۱۱): الإنتاج الإعلامي وصناعة الأخبار، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة
    10. محمد حسن السقا وأخرون (۲۰۱۸): اثر تكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في مادة الأحياء، بحث منشور، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة
    11. هبه عبد المهيمن محمد عوض (2020): رؤية مستقبليه مبتكره للواقع المعزز في الاعلان المطبوع، مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية - المجلد الخامس - العدد الثالث والعشرين، جامعة دمياط، جمهورية مصر العربية
    12. وضاح طالب دعج (2020): استراتيجيات التدريس الحديثة وتطبيقاتها في التربية الفنية، دار غيداء للنشر والتوزيع، الأردن

    ثانياً: المراجع الأجنبية

    1. Alexander V. Laskin, (2018): Social, Mobile, and Emerging Media around the World: Communication Case Studies, Maryland- London, Rowman & Littletield Publishing Group,Inc
    2. Azuma, R. T (1997): A survey of augmented reality. Presence: Teleoperators & Virtual Environments, 6(4)
    3. Cascalesa, A., Pérez-Lópezb, D. & Conterob, M. (2013): Study On Parents’ Acceptance Of The Augmented Reality Use For Preschool Education. Procedia Computer Science
    4. Daniel Ness) 2015(: International Education: An Encyclopedia of Contemporary Issues and Systems, Routledge.
    5. David Prochazka, Michael Stencl, Ondrej Popelka, Jiri Stastny, , (2011): Mobile Augmented Proceedings of Mendel: 17th International ,Brno, Czechia Reality Applications, Conference on Soft Computing
    6. Elissavet Georgiadou,and Merkourios Margaritopoulos, (2019): The application of augmented reality in print media, Journal of Print and Media Technology Research, Darmstadt, Germany, Published by iarigai.
    7. Furht, B. (2011) : Handbook of augmented reality. Springer Science & Business Media
    8. Greener, Asher Rospigliosi, (2014):The Proceeding of the European Conference on Social Media ECSM, University of Brighton, Brighton,Uk,
    9. Hakan Altinpulluk, (2017): Current trends in Aigmented Reality and Forecasts About the Future, Seville, Spain , Proceedings of ICERI 2017 Conference th-18th November ,P 16 .
    10. Michael Day: Children and Their Art: Art Education for Elementary and Middle Schools, Cengage Learning, 2012
    11. Salmi, H., Kaasinen, A., & Kallunki, V. (2012): Towards An Open Learning Environment Via Augmented Reality (AR): Visualizing The Invisible In Science Centers And Schools For Teacher Education. Procedia - Social And Behavioral Sciences
    12. Zhanat Makhataeva and Huseyin Atakan Varol, (2020):Augmented Reality for Robotics: A Review, journal/robotics, Robotics(MDPI)