الأبعاد التشكيلية والجوانب الجمالية للبناءات الخطية للخواص الفيزيائية للضوء كمدخل لمعالجات صباغية بتقنية (Arashi Shibori) ("بناءات خطية" – معرض فني) The Plastic Dimensions and the aesthetic aspects of Linear Constructions of the physical Characteristics of light as an approach to dyeing manipulations using the technique of (Arashi Shibori) (“Linear Constructions” – Art exh

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي-كلية التربية الفنية - جامعة حلوان

المستخلص

الأبعاد التشكيلية والجوانب الجمالية للبناءات الخطية للخواص الفيزيائية للضوء كمدخل لمعالجات صباغية بتقنية (Arashi Shibori) ("بناءات خطية" – معرض فني)
هناك ما يجمع بين الفن والعلم على الدوام، وإذ تهتم العلوم الطبيعية بدراسة مخلوقات وظواهر الطبيعة، فإن الفن يهتم بمحاكاة الطبيعة لإنتاج الجديد. وتختص البصريات الهندسية بدراسة ظواهر انعكاس وانكسار الضوء، فيقوم البحث على استخلاص ما بها من أبعاد تشكيلية وجمالية تستخدم كنواه ومداخل تشكيلية تسهم في ابتكار رؤية جديدة لتطبيقات فن العقد والربط. حيث تم استمداد ومحاكاه الصيغ الخطية لحركة انعكاس وانكسار الضوء عند مختلف الأوساط المشفه وغير المشفه، في تصميمات بمعالجات صباغية بتقنية (Arashi Shibori) اليابانية ودورها في إضافة تأثيرات بمتغيرات خطية وتباين وتوافق لوني متنوع لتحقيق صياغات فنية مقصودة ومحكمة تثري مجال الطباعة.
Research Summary
The Plastic Dimensions and the aesthetic aspects of Linear Constructions of the physical Characteristics of light as an approach to dyeing manipulations using the technique of (Arashi Shibori)
There is always something that brings art and science together. While natural sciences are concerned with studying the creatures and phenomena of nature, art is concerned with imitating to produce something new. Geometric optics specializes in studying the phenomena of light reflection and refraction. Research is based on extracting their formative and aesthetic dimensions that are used as nuclei and formative approaches that contribute to creating a new vision for the applications of the art of knotting and tying. Linear formulas for the movement of light reflection and refraction in various translucent and non-translucent media were derived and imitated in designs with dye treatments using the Japanese (Arashi Shibori) technique and its role in adding effects with linear variables, contrast and diverse color compatibility to achieve intentional and precise artistic formulations that enrich the printing field.

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد فتحي السيد، ٢٠٢٢: "تطبيق خواص الضوء الفيزيائية كأحد الظواهر البصرية في العمارة الداخلية المستدامة"، بحث منشور، مجلة التراث والتصميم، المجلد الثاني، العدد التاسع، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية.
  2. الحسن بن الهيثم، ١٩١٨ : "فلسفة الضوء"، تحقيق علي يوسف، مؤسسة هنداوي.
  3. برتاموريس باركر، ١٩٩٣: "الضوء"، ترجمة عبدالفتاح المنياوي، دار المعارف، مصر.
  4. جورج سانتيانا،٢٠٠١:"الإحساس بالجمال"، ترجمة محمد مصطفي بدوي، مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
  5. حسن راشد نزال، ٢٠١٥: "البصريات الهندسية"، دار اليازوري، عمان.
  6. حسين محمد الملوحي، ٢٠١٥: "الموسوعة البصرية لعين الإنسان"، دار الغسق للنشر.
  7. روبرت جيلام سكوت،١٩٨٠:"أسس التصميم"، ترجمة عبدالباقي محمد إبراهيم وآخرون، دار نهضة مصر للطباعة والنشر، القاهرة.
  8. شاكر عبد الحميد، ٢٠٠١: "التفضيل الجمالي"، عالم المعرفة، مطابع الوطن، الكويت.
  9. فرانسيس أ. جينكينز، هارفي إ. هوايت، ١٩٨١: "أساسيات البصريات"، ترجمة عبد الفتاح أحمد الشاذلي، سعيد بسيوني الجزيري، دار ماكجروهيل للنشر، القاهرة.
  10. فريدريك.ج. بوش، دافيد.أ.جيرد، ٢٠٠١: "أساسيات الفيزياء"، ترجمة سعيد الجزيري، محمد أمين سليمان، أحمد فؤاد باشا، الدار الدولية للاستثمارات الثقافية، مصر.
  11. محسن أحمد عبداللاه أحمد، ٢٠٢٢: "التقنيات الحديثة للضوء والاستفادة منها في إثراء التصوير الجداري المعاصر"، بحث منشور، مجلة الفنون والعلوم الإنسانية، المجلد الخامس، العدد العاشر، كلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا.
  12. محسن زهران، ١٩٧٧: "فلسفة التصميم"، دار المعارف، القاهرة.
  13. محمد أبو دعباس، ٢٠١٤: "أساسيات الفيزياء العامة"، مركز الكتاب الأكاديمي، عمان.
  14. محمود البسيوني، ١٩٦٩: "قضايا في التربية الفنية"، دار المعارف، القاهرة.
  15. محمود البسيوني، ١٩٩٣: "إبداع الفن وتذوقة"، دار المعارف، القاهرة.
  16. نصر محمد الزوام، ٢٠١٨: "البصريات الهندسية"، مركز الكتاب الأكاديمي، عمان.
  17. نيرفانا عبدالباقي محمد لطفي، ٢٠٢٤: "العلاقات اللونية وأثرها في تحقيق البعد الجمالي في تصميمات أقمشة ملابس السيدات"، بحث منشور، مجلة التراث والتصميم، المجلد الرابع، العدد التاسع عشر، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية.
  18. هشام علي مرعي، فرج أحمد الفرطاس، ٢٠٢٣: "المعرفة الحسية والعقلية عند ابن سينا"، بحث منشور، مجلة التربوي، العدد الثاني والعشرون، كلية التربية، جامعة المرقب.
  19. يحي حموده، ١٩٨١: "نظرية اللون"، دار المعارف، القاهرة.
  20. Nicholas Roukes, 1974: “Plastics for Kinetic Art, Pitman, London.
  21. Aishwariya, A.Sreedevi, 2023: “Recreating Shibori Patterns for Designing Handmade Books”, International Journal of Science and Research (IJ SR), National institute of Fashion Technology.
  22. Stuart Robinson, 1969: “A history of dyed Textiles”, Studio Vista, London.
  23. Yoshiko Iwamoto wada, 1994: “New twist on shibori: how an ola traditional survives in the new world when Japanese wooden poles are replaced by American pvc pipes” Center for Japanese Studies, 2223 Fulton St., University of California, Berkeley.
  24. Yoshiko Iwamoto wada, 2003: “Memory 0n Cloth: shibori Now”, Kodansha international Ltd, Tokyo.