الفن و الموسيقى وسائل التواصل الغير لفظى التي تعتبر بديلا للغة، و هذا ما اشتركت فيه العديد من الحضارات الإنسانيه منذ فجر التاريخ فهما تتفوقا على اللغه المنطوقه كونهما يؤثران على المشاعر والأحاسيس الوجدانيه بصوره أسرع وأقوى، فهما صور من صور الفن المرن الغامض من حيث تأثيرهما على الناحيه الإنفعاليه للإنسان , فاللموسيقى تداعيات وجدانيه تعطى حاله إسقاطيه من تخزين المشاعر أو التجارب الحياتيه المرتبطه بسماع موسيقى معينه تتجلى على إيقاع اللون و الحركه و الملمس في الفنون البصريه .
فالموسيقى فن زمني يسير بصوره متوازية مع فن الرسم الذى يعتبر فن مكانى و قد أجتمعت العديد من الآراء على أن الألوان و الأضواء و الأصوات لها القدره على إستحضار مشاعر معينه تؤثر على وجدان الفنان التشكيليى و تظهر بصوره واقعيه على ضربات الفرشاة و اختيار اللون.هنالك العديد من المصطلحات التي تجمع بين الفن والموسيقى وتستخدم في كلا الحالتين لإظهار إيقاع العمل الفني،
مثل (التكرار – الهارمونى – التوازن– اللون ) فاتلك المصطلحات تجمع بين الفن المسموع و الفن المرئى
إسماعيل خلباص حمدي، هديل علي كاظم، العلاقة بين النص المكتوب والنص المرئي: الشعر والصورة الفوتوغرافية، 2019.
إدوارد هانسليك، الجميل في فن النغم، ترجمة: غزوان الزرکلي، منشورات وزارة الثقافة – الهيئة العامة السورية للكتاب، دمشق، 2009.
رانيا حسين الحلو، العلاقات الجمالية بين التصوير الحديث والموسيقى، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، 2007.
سمر الباجوري، البناء اللوني في أعمال بعض المدارس الفنية الحديثة كمدخل لإثراء القيمة التعبيرية في اللوحة التصويرية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة المنصورة، 2009.
جيهان محسن محمد، التناول الجمالي للآلات الموسيقية كعنصر تشكيلي في التصوير الأوروبي من عصر النهضة وحتى منتصف القرن العشرين، رسالة ماجستير، كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، 2010.
محمد نصار، المشهد الموسيقي في اللوحة التشكيلية، المجلة الأردنية للفنون، المجلد 8، كلية الفنون والتصميم، جامعة اليرموك، الأردن، 2015.
أوتو كارويي، مدخل إلى الموسيقى، ترجمة: ثائر صالح، دار نون للنشر، الطبعة الأولى، عمّان، 2015.
أحمد عبد الغني سالم، التركيب الموسيقي كمدخل لتدريس التجريد في التصوير لطلبة التربية الفنية، رسالة ماجستير، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 1993.
محمد الدسوقي، حوار الطبيعة في الفن التشكيلي، القاهرة، 1993.
صبري عبد الغني، الفراغ في الفنون التشكيلية: الحداثة وما بعد الحداثة، القاهرة، المجلس الأعلى للثقافة، الطبعة الأولى.
يوسف السيسي، دعوة للموسيقى، سلسلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، العدد 46، 1981.
إبراهيم فريد الدر، الأسس البيولوجية لسلوك الإنسان، دار الآفاق الجديدة، بيروت، ومؤسسة الأهرام للنشر والتوزيع، القاهرة، 1998.
مجمع اللغة العربية، المعجم الوسيط، الإدارة العامة للمعجمات وإحياء التراث، مكتبة الشروق الدولية، الطبعة الرابعة، 2004.
نهى الصادق أحمد حسين، فعالية العلاج بالموسيقى في تخفيف اضطراب القلق والاكتئاب لدى المرضى بمستشفيات الأمراض النفسية، رسالة دكتوراه، جامعة الخرطوم، 2003.
الجمعية المصرية للكاريكاتير، بوابة الأهرام، وزارة الثقافة، Gate.ahram.org.eg.
Zatorre, R. J., Chen, J. L., & Penhune, V. B. (2007). When the brain plays music: Auditory–motor interactions in music perception and production. Nature Reviews Neuroscience, 8(7), 547–558. https://doi.org/10.1038/nrn2152
Ritter, S. M., & Ferguson, S. (2017). Happy creativity: Listening to happy music facilitates divergent thinking. PLOS ONE, 12(9), e0182210. https://doi.org/10.1371/journal.pone.0182210
Kandinsky, W. (1911). Concerning the spiritual in art. Munich: Piper Verlag.
Juslin, P. N., & Västfjäll, D. (2008). Emotional responses to music: The need to consider underlying mechanisms. Behavioral and Brain Sciences, 31(5), 559–575. https://doi.org/10.1017/S0140525X08005293
Gabrielsson, A., & Lindström, E. (2010). The role of structure in the musical expression of emotions. In P. N. Juslin & J. A. Sloboda (Eds.), Handbook of music and emotion: Theory, research, applications (pp. 367–400). Oxford University Press.
Blood, A. J., & Zatorre, R. J. (2001). Intensely pleasurable responses to music correlate with activity in brain regions implicated in reward and emotion. PNAS, 98(20), 11818–11823. https://doi.org/10.1073/pnas.191355898
المياح, غدير. (2025). تأثير المؤثرات الصوتية الموسيقية على الإيقاع الحركي في اللوحة التصويرية التشكيلية. مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 9(2), 27-58. doi: 10.21608/jfea.2025.306320.1141
MLA
غدير المياح. "تأثير المؤثرات الصوتية الموسيقية على الإيقاع الحركي في اللوحة التصويرية التشكيلية", مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 9, 2, 2025, 27-58. doi: 10.21608/jfea.2025.306320.1141
HARVARD
المياح, غدير. (2025). 'تأثير المؤثرات الصوتية الموسيقية على الإيقاع الحركي في اللوحة التصويرية التشكيلية', مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 9(2), pp. 27-58. doi: 10.21608/jfea.2025.306320.1141
VANCOUVER
المياح, غدير. تأثير المؤثرات الصوتية الموسيقية على الإيقاع الحركي في اللوحة التصويرية التشكيلية. مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 2025; 9(2): 27-58. doi: 10.21608/jfea.2025.306320.1141