رؤى تشكيلية مستحدثة في أعمال التصوير الجداري من خلال التوليف بين تقنيتي الفسيفساء والكولاج Modernized visual insights in mural painting artwork through the integration of mosaic and collage techniques

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الرسم والتصوير-كلية الفنون الجميلة-جامعة الاسكندرية

المستخلص

في إطار البحث عن فضاءات جديدة للتعبير الفني، وظهور توجه حديث ومعاصر، يمزج بين تقنيات فنية متباينة لتحقيق لغة بصرية حدآثية. رأت الباحثة أن التوليف بين تقنيتي الفسيفساء والكولاج يُعد أحد تلك التوجهات التي تفتح آفاقا ًحدآثية في مجال التصوير الجداري، وقد أضاف ملمس الأقمشة المرنة مع خامة الرخام الصلبة، مما يُنتج أعمالا ًتحمل أبعاًد رمزية وتقنية ثرية. ولعل الجمع بين تقنيتين متباينتين في خصائصهما مثل الفسيفساء والكولآج يحتاج وعي وتجريب من قبل الفنان، وخاصة إن التوليف بين القماش والفسيفساء يمثل تجربة فنية مبتكرة  تؤكد جماليات التضاد والتناغم بين الخامات والتقنيات، فتلك التجربة لم تكن مجرد ممارسة تقنية، بل كانت حوآر تعبيري، لتحقيق أهدافاً جمالية ورمزية، حيث إستطاعت الباحثة توظيف التباين بين المرونة والصلابة، وبين العشوائية والهندسية، وبين الفوضى والإنضباط. فقد وكان لإستخدام الخامات المتنوعة كالرخام والقماش والبلاطات الخزفيه والآزملد، ما يحفز المتلقى للإحساس بملمس المواد المختلفة، و يشعر تباينها بين الصلآبة والنعومة. مما يُظهر قوة التعبير للعمل الفني وقدرته على تحقيق توآزن بصري ومعنوي يُثري التجربة الجمالية للباحثة.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. مطر، أ. (1989). علم الجمال وفلسفة الفن. القاهرة: دار المعارف المصرية.
    2. عسكر، ص. (1987، مارس). أثر التكنولوجيا على التصوير الحديث. بحث علمي مقدم في المؤتمر الأول، كلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا.