القيم الجمالية لنحت وتشكيل الأزياء في أعمال النحت البارز المصري عبر العصور The aesthetic values of fashion sculpture and formation in Egyptian bas-relief works throughout the ages

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم النحت - كلية الفنون الجميلة - جامعة الـأقصر

10.21608/jfea.2025.404449

المستخلص

ملخص البحث :
 يتناول البحث دراسة للقيم الجمالية لنحت وتشكيل الأزياء في أعمال النحت البارز المصري عبر العصور, حيث تعتبر الأزياء من أول العناصر التي ظهرت وتطورت مع تطور الإنسان بالشكل الذي يتناسب مع ظروفه الحياتية والفكرية والعقائدية , ولقد تطورت الأزياء علي مر العصور لتتناسب مع معطيات كل عصر, من تطور الخامات وطرق الصناعة والتنوع الشكلي للأزياء بما يتناسب مع كل شرائح المجتمع كلاً حسب مكانته وظروفه الحياتية , ولقد كان للمعتقدات الدينية والمورثات الثقافية والفكرية والعادات المجتمعية دورها الكبير في تطور صناعة الأزياء بما إنعكس علي إيجاد حالة من التنوع الثري الذي تغير وتطور حسب متطلبات كل عصر, ولقد قدم الفنان المصري من خلال أعمال النحت البارز تنوع ثري للتناول التشكيلي للأزياء , حيث أستطاع أن يوظفها في العمل الفني بالشكل الذي يتناسب مع كل شخصية ودورها في المجتمع ومكانتها وظروفها الحياتية, فجاء تناول الأزياء بالتشكيل الفني في أعمال النحت البارز المصري عبر العصور ليكون سجلاً حافلاً لملحمة من التطور الإبداعي التي مر بها عنصر الأزياء سواء في الحياة الإنسانية الواقعية , أو في التناول التشكيلي في الأعمال الفنية .  
Research Summary
the research deals with a study of the plastic treatment of the element of fashion in the works of Egyptian relief sculpture, ancient and modern, as fashion is considered one of the first elements that appeared and developed with the development of man in a way that is appropriate to his life, intellectual and ideological circumstances. Fashion has developed throughout the ages to suit the data of each era of the development of materials. And manufacturing methods and the formal diversity of fashion in a way that suits all segments of society, each according to their status and life circumstances. Religious beliefs, cultural and intellectual legacies, and societal customs have played a major role in the development of the fashion industry, which has been reflected in creating a state of rich diversity that has changed and developed according to the requirements of each era. It has presented The Egyptian artist, through works of relief sculpture, presented a rich diversity of plastic representation of fashion, as he was able to employ it in the artistic work in a way that suits each personality, its role in society, its status, and its life circumstances. Thus, the approach to fashion through artistic formation in the works of Egyptian relief sculpture throughout the ages came to be a rich record of an epic of The creative development that the fashion element has gone through, whether in real human life, or in the plastic treatment in works of art.

الكلمات الرئيسية


  1. :

    1. محمد حسين جودي: تاريخ الأزياء القديمة طـــــ1, دار صفاء للنشر , القاهرة 2013 .
    2. ايمان مهران:فنون التشكيل الشعبي والمجتمع العربي الهيئة المصرية العامة للكتب,القاهرة 2015.
    3. جلال أحمد أبوبكر : الفنون القبطية ، مكتبة الانجلو المصرية 2011 .
    4. حسن جمعه : قضايا الابداع الفني ، دار الأدبي ، بيروت ، 1983  .
    5. خالد عبد المحسن الربيعي:تاريخ الأزياء وتطورها,دار البازوري العلمية للنشر,الأردن 2013.
    6. سمير غريب : تاريخ الفنون الجميلة ، ط1 ، دار الشروق 1998 .
    7. سلوي هنري جرجس : طرز الأزياء في العصور القديمة , مكتبة الأنجلو بالقاهرة 2001 .
    8. عبدالغني النبوي الشال : التذوق الفني و تاريخ الفنون ، الجهاز المركزي للكتب  1986  .
    9. عمرو حسين:الملابس في مصر القديمة ، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، القاهرة 2010.
    10. عليه عابدين : سيكولوجيا ملابس الأطفال وطرق تنفيذها , طـــــــــــــ1 , دار الفكر العربي , القاهرة, 2002 .
    11. علية عابدين: دراسات في سيكولوجية الملابس ، ط1 ، دار الفكر العربي، القاهرة 1996.
    12. محمد احمد إبراهيم ، تطور الأزياء في المجتمع المصري من الفتح الإسلامي حتى نهاية العصر الفاطمي ، ط ، مكتبة مدبولي ، القاهرة 2007 .
    13. نادية محمود خليل : مكملات الملابس الإكسسوار فن الأناقة والجمال ، ط1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 1999 .