"دراسة تحليلية لبعض أعمال المصورين المصريين المعاصرين المتأثرين بالحياة الريفية" “An Analytical Study of Selected Works by Contemporary Egyptian Painters Influenced by Rural Life”
ملخص البحث:
تمثل عناصر الريف المصري لأغلب الفنانين أداه استلهام لابتكار أعمال فنية تعبر عن واقع الحياة اليومية من زراعة وحصاد والأبنية الريفية العتيقة وحيوانات ونخل وأشجار وقضايا مجتمعهم، وأثر ذلك علي الفنان فيقوم هذا البحث بعرض نماذج من الفنانين ومعرفة مدي تأثرهم بالحياة الريفية وتحليل الأعمال الفنية من حيث القيم الجمالية والتعبيرية والأسلوب والأسس البنائية وحصر المفردات التي تأثر بها كل فنان علي حدا، يهدف هذا البحث إلى مدى إمكانية الاستفادة من الدراسة التحليلية لبعض أعمال الفنانين المصريين المعاصرين المتأثرين بالحياة الريفية وذلك من خلال القاء الضوء على أهمية الدراسة التحليلية لبعض أعمال الفنانين المصريين المعاصرين.
وأستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي في عرض بعض أعمال الفنانين المعاصرين معتمدا على استخدام نموذج فيلدمان كإداد لتحليل الأعمال عينة البحث من أجل إجراء دراسة تحليلية لبعض أعمال الفنانين المصريين المعاصرين اللذين استلهموا موضوع الريف المصري تحليلا فنيا.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها إبراز خطوات التجربة الذهنية التي مر بها الفنان اثناء عمله الفني من أجل إثراء المكتبة العربية وإتاحة الفرصة أمام الباحثين للتعرف على أعمال الفنانين المصريين المعاصرين للحياة الريفية وكيفية استثمار القيم الجمالية والتعبيرية في أعمال هؤلاء الفنانين. Research Summary:
The elements of the Egyptian countryside represent for most artists a tool of inspiration to create artworks that express the reality of daily life, such as agriculture, harvesting, ancient rural buildings, animals, palm trees, trees, and issues of their society, and their impact on the artist. This research presents models of artists and learns the extent of their influence by rural life and analyzes the artworks in terms of aesthetic and expressive values, style, and structural foundations, and lists the vocabulary that each artist was influenced by individually. This research aims to the extent of the possibility of benefiting from the analytical study of some works of contemporary Egyptian artists influenced by rural life by shedding light on the importance of the analytical study of some works of contemporary Egyptian artists. The research used the descriptive analytical method in presenting some works of contemporary artists, relying on the use of Feldman's model as a tool to analyze the research sample works in order to conduct an analytical study of some works of contemporary Egyptian artists who were inspired by the subject of the Egyptian countryside with an artistic analysis. The research reached several results, the most important of which was highlighting the steps of the mental experience that the artist went through during his artistic work in order to enrich the Arab library and provide an opportunity for researchers to learn about the works of contemporary Egyptian artists of rural life and how to invest aesthetic and expressive values in the works of these artists.
احمد، عبلة شوقي (2000). البيئة الريفية في التصوير المصري الحديث. رسالة ماجستير. كلية الفنون الجميلة. جامعة حلوان.
الدسوقي، محمود محمد (۱۹۸۸). برنامج تجريبي لممارسة التصوير يجمع بين دراسة عناصر من الطبيعة وبين قضايا التشكيلي المستقل، رسالة دكتوراه، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
جبارة، محمد سالم علي احمد (2002). البيئة والتراث في تناول موضوع الريف المصري من التصوير المصري الحديث. رسالة ماجستير. كلية التربية الفنية. جامعة حلوان.
جلال العشري (1968م). كلمة تقديم بكتيب معرض المركز الثقافي التشيكوسلوفاكي بالقاهرة، مارس.
حراز، ياسين احمد محمد (2005). أثر البيئة الطبيعية على التصوير المصري الحديث رسالة ماجستير. كلية الفنون الجميلة. جامعة الاسكندرية.
حسن، عبد الرحيم حاكم (2017). القيم التشكيلية الجدارية الشعبية في جنوب مصر. رسالة دكتوراه. كلية الفنون الجميلة بالأقصر. جامعة جنوب الوادي.
حسن، فاطمة محمد محمد (2014). العناصر الكتابية في العمائر المملوكية مصدر التصميم طباعة منسوجات القطعة الواحدة، رسالة ماجستير كلية الفنون التطبيقية قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز، جامعة حلوان.
صبري منصور. (1994) تجربتي مع الابداع. مجلة الهلال. عدد يوليو القاهرة.
عبد الحميد، مروة عزت (2006). تأثير فن التصوير الاسباني على اعمال المصورين المبعوثين الي اسبانيا (1900-2000) دراسة تحليلية. كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.
عبد الوهاب، بدوي مبروك (2013). مفردات البيئة الريفية في الطبعة الفنية في مصر، رسالة ماجستير، كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان.
عمر الفاروق (٢٠١٣). مقدمة موسوعة شخصية مصر. جامعة عين شمس. ص.ع
فتحي أحمد (1985). فن الجرافيك المصري، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة.
محمد، نشوي محمد حسن (2005). الصياغات التصميمية للشخصية المصرية الشعبية في مختارات من الفن المعاصر (دراسة تحليلية) رسالة ماجستير، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
مصطفي عبيد (1989). مظاهر التعبير عن القرية المصرية في لوحات الفنانين المصريين. مجلة علوم وفنون. مجلد 1. (العدد 4).
مصطفي، محمد محسن (2014). حرية الابداع وأثرها على تنوع الاساليب الفنية لبعض مصوري الجيل الثالث. كلية الفنون الجميلة. جامعة حلوان. قسم تصوير. رسالة ماجستير.
صلاح جابر أحمد, شيماء, & حسن عبد الرحمن, سعاد. (2025). "دراسة تحليلية لبعض أعمال المصورين المصريين المعاصرين المتأثرين بالحياة الريفية" “An Analytical Study of Selected Works by Contemporary Egyptian Painters Influenced by Rural Life”. مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 9(1), 48-65. doi: 10.21608/jfea.2025.404447
MLA
شيماء صلاح جابر أحمد; سعاد حسن عبد الرحمن. ""دراسة تحليلية لبعض أعمال المصورين المصريين المعاصرين المتأثرين بالحياة الريفية" “An Analytical Study of Selected Works by Contemporary Egyptian Painters Influenced by Rural Life”", مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 9, 1, 2025, 48-65. doi: 10.21608/jfea.2025.404447
HARVARD
صلاح جابر أحمد, شيماء, حسن عبد الرحمن, سعاد. (2025). '"دراسة تحليلية لبعض أعمال المصورين المصريين المعاصرين المتأثرين بالحياة الريفية" “An Analytical Study of Selected Works by Contemporary Egyptian Painters Influenced by Rural Life”', مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 9(1), pp. 48-65. doi: 10.21608/jfea.2025.404447
VANCOUVER
صلاح جابر أحمد, شيماء, حسن عبد الرحمن, سعاد. "دراسة تحليلية لبعض أعمال المصورين المصريين المعاصرين المتأثرين بالحياة الريفية" “An Analytical Study of Selected Works by Contemporary Egyptian Painters Influenced by Rural Life”. مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 2025; 9(1): 48-65. doi: 10.21608/jfea.2025.404447