كلّما تقدّم الزمن وتقدّمت معه المعارف البشرية، يرى الإنسان نفسه أمام أسئلة تدور حول تقييم هذا التحوّل وتعيين مقدار نواحيه الإيجابيّة أو السلبيّة وانعكاساتها على البشريّة. و"الهولوجرام" من هذه التقنيات التي دخلت عالم الفنّ من ضمن الاستخدامات الكثيرة التي عملت فيها. ولمّا كانت مسألة الجمال والقيم الجماليّة هي عصب الحوكمة في العمليّة الإبداعيّة، أتى التساؤل حول تأثير التقنية الجديدة في هذه العمليّة الفنّية. وهذا وما دفع بالباحثة لإجراء الدراسة حول الأمر، فكان أن جرى متابعة تطوّر التقنيات الفنّية عبر الزمن وصولاً إلى تقنيّة الهولوجرام، ثم الدخول إلى بواطن هذه التقنية الحديثة ضمن الحدود التي يسمح بها هذا البحث، لاستكشاف أبعاده وإمكانياته في الحركة التشكيلية. وقد خرج البحث بالتأكيد على التعمّق في معرفة وتطوير هذه التقنيّة المهمّة خصوصًا في عالم الفنون. فقد استخدم العديد من الفنان ين الهولوجرام فى أعمالهم مثل الفنان سلفادور دالى كان من أوائل الفنانين الذين استخدمو الهولوجرام فى اعمالهم عام 1972 فى نيونيوك. Abstract:
As time and human knowledge progress, people find themselves faced with questions revolving around evaluating this transformation and determining the extent of its positive or negative aspects and its repercussions on humanity. The "hologram" is one of these technologies that has entered the world of art among the many uses in which it has worked. Since the issue of beauty and aesthetic values is the nerve of governance in the creative process, the question arose about the impact of the new technology on this artistic process. This is what prompted the researcher to conduct a study on the matter, so the development of artistic techniques was followed over time until reaching the holographic technique, in the first part of the research. Then entering into the depths of this modern technology within the limits allowed by this research, to explore its dimensions and capabilities as well as its presence in the plastic state. The research came out with an emphasis on delving into the knowledge and development of this important technology, especially in the world of arts, with constant caution against falling into mechanization at the expense of human creativity.
الدسوقي، دعاء (2008)، الهولوغرافيا من التقنية الحديثة الى التطبيق في مجال الإعلان المطبوع في مصر، مؤتمر كلية الفنون الجميلة (جامعة حلوان)
الثبيتي، هند عمر (2018)، وسائط الفنون المعاصرة من المفاهيمية إلى الهولوغرام، مجلة الفنون والعلوم الإنسانية، جامعة المنيا-مصر.
العلي، علي (2022)، جماليات المكان حيّزًا وفضاء، منشورات شاعر الفيحاء سابا زريق، طرابلس-لبنان، ط1.
حماد، محمد (1973)، تكنولوجيا التصوير، الهيئة العامّة المصرية للكتاب-القاهرة، ط1.
صادق، شريهان محمد محمود (2017) : "تأثير الهولوجرام فى تصميم الإعلان" ،رسالة ماجستير ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ،مصر
كمال الدين، مروه (2013)، أثر تطور تقنيات الهولوجرام ثلاثية الابعاد على المشهد الافتراضي للصورة الفنيه الاتصالية الحديثة. (مؤتمر تربية فنيه)
نصر ، محمود أحمد (2007) : " الاستخدامات الزخرفية التطبيقية للهولوجراف فى التصميم العشوائى الضوئى اللونى للفراغات المعمارية " رسالة ماجستير – كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان - مصر
A. Vander Lugt (1964), Signal detection by complex spatial filtering, IEEE Trans. Inform.
S. Weaver and J. W. Goodman (1966), A technique for optically convolving two functions, Appl. Opt. 5.
T. S. Yu and X. J. Lu (1984), A programmable joint transform correlator, Opt. Commun. 52, 10.
Francis T. S. Yu and Suganda Jutamulia (2004),Holography: Origin, Development, and Beyond, The Pennsylvania State University (USA).
Gerhard K. Ackermann and Jürgen Eichler (2008), Holography, A Practical Approach, WILEY-VCH Verlag GmbH & Co. KGaA, Weinheim, Germany.
Giorgio Matteucci (2015), Holography: origin, basic principle and applications of a revolutionary communication method in art and science, Department of Physics and Astronomy - University of Bologna, V/le B. Pichat, Bologna, Italy.
Needham (1962), Science and Civilization in China, Vol. 4, Part 1, Cambridge Uni- versity Press, Cambridge.