"القيم الجمالية للقناع الذهبي للملك توت عنخ آمون كمصدر للإبداع الفني بالتذوق الفني" "دراسة تحليلية" The aesthetic values of the golden mask of king Tutankhamun as a source of artistic creativity through Appreciation Art ((An analytical study))

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علوم التربية الفنية-كلية التربية الفنية- جامعة المنيا

2 قسم النقد والتذوق الفني-كلية التربية الفنية-جامعة المنيا

3 قسم علوم التربية الفنية-كلية التربية الفنية-جامعة المنيا

المستخلص

ملخص البحث  :
يعد الملك توت عنخ آمون رمز هام في الأسرة الثامنة عشر، فكان من أشهر الآثار التي عثر عليها بعد اكتشاف المقبرة القناع الذهبي الذي يحمل كل القيم الجمالية والفنية والإبداعية حيث أن القيم الجمالية في أعمال الملك توت عنخ آمون ذو صفات شكلية تجعل الأشكال والألوان والخطوط والنقوش والحجم مما يساعد في تأملها، بل تجعلها تستحق التقدير والدراسة أيضاً والتأمل نحو العناصر الوجدانية والأفكار المجردة مثل المرونة والقوه والحركة بغرض تذوقها والاستمتاع بجمالها وهذا ما وجدناه من خلال تحليل القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون وإظهار نقاط الجمال والسمات والخصائص لدى القناع الذهبي كمصدر للإبداع الفني بالتذوق الفني.
 
Summary: king Tutankhamun is considered an important symbol.in the Eighteenth Dynasty, one of the most famous antiquities found after the discovery of the tomb was the golden mask, which carries all the aesthetic, artistic values in the works of king. Tutankhamun have formal qualities that make the shapes, colors, lines, patterns and sizes desirable to contemplate. It makes it worthy of appreciation and study as well, and contemplation towards emotional
elements and abstract ideas such as flexibility, strength and movement for the purpose of tasting them and enjoying their beaty. this is what we found by analyzing the golden mask of king Tutankhamun and showing the points of beauty, traits and characteristics of the golden mask as a source of artistic creativity through artistic taste.
creativity. 

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع العربية:

    1. إبراهيم مدكور (1983): المعجم الفلسفي، القاهرة: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، ص89.
    2. أحمد نبيه المنشاوي و مايسة علي السيد سليم (2016): "تأثير استخدام تكنولوجيا التوثيق للمباني الأثرية - دراسة حالة لمشروع توثيق مقبرة توت عنخ أمون"، مجلة العلوم البيئة، المجلد 35، الجزء الأول، معهد الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس، سبتمبر.
    3. أشرف حسين إبراهيم (2015): "كرسي العرش للملك توت عنخ آمون كمنظومة بیئیة مصریةInternational Design Journal, Volume 5, Issue 3, pp 1197 -1211
    4. إيمان محمد نبيل إبراهيم كامل زيد (2015): "دراسة تقنيات وعلاج وصيانة العصي الخشبة المزخرفة تطبيقاً على نموذجين للملك توت عنخ أمون"، رسالة ماجستير، كلية الآثار، جامعة الفيوم.
    5. زاهي حواس (2010): حقيقة مثيرة، القاهرة: دار نهضة مصر، ص 49.
    6. سالي فتحي محمد صالح (2020): "القيم الجمالية للفنون التراثية وعلاقتها بالبنية الشبكية لمختارات من أعمل فنون موندريان كمبعث لتنمية المهارات الإبداعية لطلاب الدراسات العليا"، بحوث في التربية الفنية والفنون، المجلد 23، العدد (1)، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، يناير.
    7. سالي فتحي محمد صالح (2021): "القيم الجمالية للفنون التراثية وعلاقتها بالبنية الشبكية لمختارات من أعمال موندريان كمبعث لتنمية المهارات الإبداعية لطلاب الدراسات العليا"، مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون، المجلد 23، العدد 1، ص ص 65 - 79 نقلا عن : أحمد الحسيني (2008) : فن التصميم "الفلسفة والنظرية والتطبيق، بغداد: دائرة الثقافة والأعلام.
    8. سامي محروس أحمد عبد الواحد، مايسة أحمد علي الفار، أحمد حسن الشافعي و آلاء راضي فهيم علي الدهشان (2023): "دور القيم التشكيلية للنحت في إثراء جماليات حُلي الملك توت عنخ آمون"، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، المجلد العاشر، العدد الرابع، جامعة دمياط، أكتوبر، ص ص 11 - 26.
    9. محسن عطية (2000) : القيم الجمالية فى الفنون التشكيلية، القاهرة : دار الفكر العربي ، ص 20.
    10. محسن عطية (1996): الفن وعالم الرمز، عالم الكتب
    11. معتزة مسلم عوض الله و هد عبد الرحمن محمد الهادي (2020): "الدور الفني والسحري للحلي وأدوات الزينة عبر العصور المصرية القديمة" دراسة تشكيلية وجمالية، مجلة العمارة والفنون أو العلوم الإنسانية، الجلد الخامس، العدد الرابع والعشرين، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، نوفمبر، ص 283.

     

    المراجع الأجنبية:

     

    1. Adal, Marcos, 2007. Complexity and Aesthetic Preference for Diverse Visual Stimuli, Doctoral Thesis, Department of Psychology, Spain: university of the Balearic Islands
    2. Elizabeth Cummins (2024), Tutankhamen's tomb (innermost coffin and death mask), available at: https://smarthistory.org/tutankhamuns-tomb-innermost-coffin-and-death-mask/
    3. Gene Pelowski (2018), The Discovery of the Tomb of Tutankhamun, the digital textbook by Gene Peowski, available at: https://www.house.mn.gov/dflpdf/87814f10-2337-43ac-b9a6-7d63b650589b.pdf
    1. Zahi Hawass, TheGolden Age of Tutankhamun Divine Might and Splendor in the New Kingdom, (Cairo: American Univ. in Cairo, 2004), 32.
    2. Fredrik. T. Hiebert, Brenna Maloney, Patric Cavanagh (2022). ماوراء جدران توت عنخ أمون تجربة ملكية غامرة "دليلك التعليمي" متاح في:   https://www.google.com/search?sca_esv=c68dc20e9e46e037&sxsrf=ADLYWIKHYjUlXso4_eynfMyZFEbWbN6RoA:1725931675860&q=%D8%AA%D9%88%D8%AA+%D8%B9%D9%86%D8%AE+%D8%A3%D9%85%D9%88%D9%86+pdf&source=lnms&fbs=AEQNm0Aa4sjWe7Rqy32pFwRj0UkWd8nbOJfsBGGB5IQQO6L3J6RlmmGkJpFtPEFU1BThDhXnstzFKKlkaUWFcLxwVI8dWxXhk67SR7WYJg5zK9K9XMm2Rn7ML3iwZ-vt3epxhfKKJJLijCeceL7QyRtHH5BjlFenvldJUcxbliD8b_WFfa1Krlim94iRcyYSnJmfHO_E5Y4h&sa=X&ved=2ahUKEwj_4MjDnLeIAxUoTKQEHdDKOaUQ0pQJegQIExAB&biw=1067&bih=435&dpr=1.5

    الانترنت:

    1. https://ar.m.wikipedia.org.
    1. https://ar.wikipedia.org/wiki/
    2. https://arz.wikipedia.org/wiki/
    1. https://egypt-museum.com/mask-of-tutankhamun/#google_vignette
    1. https://geolougy.com/k/
    1. https://m.ahewar.org
    2. https://maut.journals.ekb.eg/
    3. https://nationalgeographic.org
    1. https://souqisagha.com/
    2. https://www.almasryalyoum.com/news/details/2831439
    3. https://www.house.mn.gov/dflpdf/87814f10-2337-43ac-b9a6-7d63b650589b.pdf