‏التماثُل التشكيلي بين النموذج والعمل المَيداني بخامة الحَديد (دراسةٌ تحليلية لِعملينِ من أعمالِ الفنّان أحمد السطوحي) The Plastic Similarity Between the Prototype and the Formulations of Field work In Iron (An analytical study of two works by the artist Ahmed Al-Sotohi)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الفنون الجميلة - قم النحت-جامعة الاسكندرية

المستخلص

الملخص:
    أثبتت الدراسة أنهُ يُكمن تحقِيق التّماثل التّشكيلي والتّعبيري بين " النموذج المصغر" الذي تمّ تنفيذه من مُفردات الحديد بالتشكيلِ المُباشر باللِّحام الكَهربي وبين العمَل المَيداني الذي يتم تكبيرَهُ، في أن يتم إتبَاع خُطوات قد تبنّاها الفنّان موضوع الدراسة "أحمد السطوحي" في بحثِه التّجريبي، الذي نراه قد أثبتَ من خلالِه أنَّ تحديد مُشكلات التصميم وفرضِ الحُلول لها ورسم خطةٍ تنفيذية تُلبِّي كافة المُعطيات، من تجهيزٍ للعناصرِ والمفردات إلي الإفادةِ من تقنياتٍ مُتنوعة لتحقيقِ كافةِ الأهداف إلي عملياتِ التجزئة للعناصرِ وعملية تجميعِها، وكذلك تفعيل القُدرة علي تكوين فِرقٍ من الفَنِّيين المتخصصين، وتخصيصِ ورشٍ فنية يتمُ تكليفِها بمهامٍ محددة، ونستعرض ذلك من خلال دراسةٍ مفصَّلة لعملين من إنتاج الفنّان؛ العمل الأول " إغتصاب" و العمل الثاني "سباحة في الفضاء" ، والعملين قد تم تنفيذهما بطرق نوعية مختلفة، بحكمِ طبيعة التصميم وعناصر تكوين العمل، وإنتهى البحثُ إلي أنّ التشكيل النوعي المباشر بمفردات الحديد يمكن أن يتحقق مُماثلَتِها بأعمالِ التكبير في الأعمال الميدانية، وذلك عن طريق الإتِّباع لمِنهَجيةٍ تشكيلية وتنفيذية والذي يُعدُّ أمراً حاسماً في تحقيقِ التماثُل التام.
Abstract:
The study affirms the attainment of formal and expressive symmetry in the realm of sculptural art, specifically focusing on three-dimensional iron sculptures (Prototype) created through direct shaping with electric welding and their enlargement in fieldwork. Artist Ahmed Al-Satouhi, in his experimental research, established the importance of identifying design challenges, proposing solutions, and crafting an executable plan that addresses all considerations. This encompasses the preparation of artistic elements, leveraging diverse techniques to achieve objectives, as well as processes involving element fragmentation and assembly. The research underscores the activation of the ability to form specialized teams of artists, the allocation of dedicated workshops for specific tasks, illustrated through a detailed study of two artworks by the artist: "Rape" and "Swimming in Space." These works, executed using different qualitative methods due to design nature and compositional elements, lead to the conclusion that direct qualitative shaping with iron vocabulary can parallel the outcomes of enlargement works in the field. This is achieved through the adoption of a comprehensive artistic methodology, a crucial factor in realizing complete symmetry.

الكلمات الرئيسية