قراءة تحليلية لبعض أعمال يوسف العمود في ضوء المنهج السيميوطيقي An Analytical Reading of Some of the Works of Yusuf Al-Amoud in the light of the Semiotic Approach

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

المستخلص

الملخص:
إن الانتقال بين اختلاف الأحجام وأنواع الخطوط والألوان واستعمالات العلامة بين (المؤشرية، والأيقونة، والرمزية) ووظيفتها (الدال والمدلول والدلالة) في اللوحة ما هو إلا إعلان عن الإيمان بالقدر خيره وشره وقوة التوكل على الله، إن أعمال الفنان يوسف العمود ما هي إلا علامات دالة على الإيمانيات العالية لديه، إنها باختصار دلالة (أعماق الصبر). وما أورده عن لوحة (أعماق الصبر) ليست محض شعور خيالي غير واقعي، إنما هو شعور واقعي خلق نطفة في ذهنه مرت بأطوار النمو إلى أن تكونت بصورة ذهنية معينة، حتى آن الأوان إلى مخاض ولادة الفكرة لتتجسد لنا كمولود حديث الولادة يعبر عن نفسه على السليقة دون تكلف، هكذا ظهرت لنا لوحة الفنان بكل ما تحمله من معاني ومشاعر مختلطة.

هذا وقد ترجمتها أقلامه وريشته وألوانه في لحظة ولادة مولود جديد من رحم التضاد والثنائية التي كان يعيشها الفنان في تلك الفترة، لحظة مخاض ولادة هذا العمل الخلاق المحمل بالقيم الوجدانية والفكرية والجمالية في نسق واحد تتراقص على أوتاره الرجاء تارة وقوة الأمل تارة أخرى، تتردد في فضاءاتها صدى أعماق الصبر.

Abstract:
 The transition between the different sizes, types of fonts, colors, and uses of the sign (indicative, icon, and symbolism) and its function (signifier, signified, and connotation) in the painting is a declaration of belief in Destiny (good and evil), and the power of trust in God. The works of the artist Youssef Al-Amoud are indicative signs. He has high beliefs. In short, it is an indication of (the depths of patience). What he mentioned about the painting (The Depths of Patience) is not just an imaginary, unrealistic feeling, but rather a realistic feeling created by a starting in his mind that went through the stages of growth until it was formed in a certain mental image until the time came for the application pangs of the idea to be embodied for us as a newborn child expressing himself in the natural form. Without affectation, so the artist's painting appeared to us with all its mixed meanings and feelings.
This was translated by his pens, brushes, and colors at the moment of the birth of a newborn from the womb of the contradiction and duality that the artist was living in during that period. At the moment of launching the moral work of great importance. Emotional, intellectual, and aesthetic values in a single format diversify between hope and the power of hope and reverberate in its spaces deep patience The Depths of Patience.

الكلمات الرئيسية


  • المراجع العربية:

    • آل وادي، علي والحسيني، سلمان. (2014). النقد الفني دراسة في المفاهيم والتطبيقات. عمان: دار الرضوان للنشر والتوزيع.
    • أشويكة، محمد. (1322). الصورة السينمائية: التقنية والقراءة -دراسة-، الدار المغربية العربية، (ط2)، الرباط.
    • بنكراد، سعيد. (2012). السيميائيات مفاهيمها وتطبيقاتها، دمشق: دار الحوار.
    • بنكراد، سعيد. (1990). فليب هامون: سيميولوجية الشخصيات الروائية، ترجمة: سعيد، دار الكلام، الرباط.
    • داسكال، مارسيلو. (1987). الاتجاهات السيميولوجية المعاصرة، ترجمة: لحمداني حميد وآخرون، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء.
    • الدليمي، رياض.(2013).بين الفكر والنقد والتشكيل البصري. عمان: دار الرضوان للنشر والتوزيع.
    • أمهز،محمود.(2009). التيارات الفنية المعاصرة، ط2، بيروت: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر.
    • عفان، إيمان.(2004). دلالة الصورة الفنية دراسة تحليلية سيميولوجية لمنمنمات محمد راسم، الجزائر: كلية العلوم السياسية والإعلام، جامعة الجزائر.
    • محمد، بلاسم.(2008).الفن التشكيلي قراءة سيميائية في انساق الرسم.عمان: دار مجدلاوي.
    • المهوس، عبد الرحمن. (2016). السميولوجيا (الجذور، المفاهيم، الامتدادات)، الرياض: مكتبة جرير.
    • نهر، هادي. (1322). دراسات في الإعلام والإشهار وثقافة الصورة، عالم الكتب الحديث، (ط2)، إربد.