مدخل تجريبي بخامة الجوت لاستحداث صياغات تشكيلية معاصرة للمشغولة الفنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الفنية جامعة المنيا

المستخلص

إن الإهتمام بالخامات والتقنيات الجديدة من خلال منظور عمليتىّ التجريب والتوليف يظهر الرؤى الغير مألوفة ، و يظهر قيم فنية لها دور في تشكيل محتوى العمل الفني وكلما تنوعت الأساليب فى مجال الاشغال الفنية أدي الى تداخل الأساليب التقنية ، واستخدام طرق أدائية متعددة فى تشكيل العمل الفنى الواحد ؛ حيث استطاع الفنان أن يستغل الخصائص المختلفة للخامات المتنوعة ويستخدمها وفق إحتياجات العمل الفني والذى كان وسيظل حافزاً لاكتشاف رؤى متطورة تهدف الى اكساب الطالب قدر كبير من المهارات ، والخبرات والفكر المتشعب الذي يتميز بالطلاقة والمرونة ، لاستحداث معالجات تشكيلية مبتكرة لاسطح المشغولات الفنية .
والخامة تعتبر المثير الملهم للفنان ، حتى يلبي المتطلبات الحسية والوجدانية له ولمجتمعه ، فهى وسيلة من وسائل التعبير أو الإنتاج الفني الوظيفي، فهي تكتسب المعاني والقيم كلما أدركنا كيف يستفاد منها عملياً، وكيف نستطيع تحويلها إلى عمل فنى متكامل يحمل القيم الفنية والتشكيلية والوظيفية .
و يرى الباحث ان الامكانات التشكيلية لخامة الجوت jute والذى يتنوع بداية من كونه (سيقان ، الياف) الى صوره المصنعه سواء كان منسوجا " الخيش " او الياف (خيوط) ، تعتبر مدخلا تجريبياَ يتيح تعدد طرق التشكيل والتقنيات المختلفة التى تثرى المشغولة الفنية ولما تتمتع به هذه الخامة ايضا من خصائص فيزيائية وكيميائية من مرونه وليونه ونعومه وقوة شد وقابليتها لتغيير لونها ؛ هذا كله يجعلها خامة ثرية ومنطلق للتجريب للعديد من الصياغات التشكيلية للمشغولة الفنية .
ملخص البحث باللغة الإنجليزية :
The interest in new materials and technologies through the perspective of the processes of experimentation and synthesis reveals unusual visions and artistic values that have a role in shaping the content of the artistic work. The more diverse the methods in the field of artistic works lead to the overlapping of technical methods and the use of multiple performance methods in forming a single artistic work. The artist was able to exploit the different characteristics of the various materials and use them according to the needs of the artistic work, which was and will continue to be an incentive to discover advanced visions aimed at providing the student with a great deal of skills, experiences and diverse thought that is characterized by fluency and flexibility, to develop innovative plastic treatments for the surfaces of the artistic works.
The material is considered the inspiring stimulus for the artist, so that he meets the sensory and emotional requirements of himself and his society. It is a means of expression or functional artistic production. It acquires meanings and values whenever we realize how to benefit from it practically, and how we can transform it into an integrated artistic work that carries artistic, plastic and functional values.
  The researcher believes that the plastic potential of jute material, which varies from its being (stalks, fibres) to its manufactured form, whether woven (burlap) or fiber (threads), is considered an experimental input that allows for a multiplicity of formation methods and different techniques that enrich the artistic work and what it enjoys. This material also has physical and chemical properties, such as elasticity, softness, softness, tensile strength, and its ability to change color. All of this makes it a rich material and a starting point for experimentation with many plastic formulations of artistic works.

الكلمات الرئيسية


اولاً المراجع العربية :
1-
اسامة محروس قبيصي (1997) :
تاثير اختلاف التركيب البنائى لبعض اقمشة تكسية الحوائط المنسوجة من الجوت والقطن على خواص الاداء المناسبة ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان .
2-
امل سمير احمد شرف (2004)
: تحقيق قيم تشكيلية للمشغولة النسجية باستخدام خيوط الجوت ، رسالة ماجستير ، غير منشورة  ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان. 
3-
زكريا الشربينى(1995)
: الإحصاء وتصميم التجارب في البحوث النفسية والاجتماعية والتربوية ، القاهرة ، مكتبة الأنجلو المصرية .
4-
سلوى سعد مسلمى(1996)
: دراسات لبعض العوامل التكنولوجية المؤثرة لامكانية تحسين خواص منتج الجوت ، رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان .
5-
سليمان محمود حسن (1984)
: دور الخامات في التشكيل الفني ، مجلة بحوث ودراسات ، جامعة حلوان ، المجلد الخامس ، العدد الثالث ، ديسمبر .
6-
سيد عبد الرحيم حجازى (1940)
: السليلوز ، نهضة مصر ، القاهرة  .
7-
عبد الرحيم شفيق الحامي (1978)
: الغزل والمنسوجات والفنون ، دار المعارف ، القاهرة .
8-
عبله حنفي عثمان (2000)
: سيكولوجية الفن ، شركة مطابع الطوبجي ، القاهرة .
9-
غادة محمد محمد رشاد (2003)
: امكانيات تشكيلية مستحدثة للجوت كمدخل لاثراء مجال الاشغال الفنية فى المرحلة الثانوية بالتعليم العام ، رسالة ماجستير ، غير منشورة  ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان .
10-
مجدي العارف  (2004)
: معجم المصطلحات والتعاريف الفنية في الصناعات النسيجية ، صندوق دعم صناعة الغزل والمنسوجات ، الطبعة الثالثة ، الاهرام ، القاهرة .
11-
محمد احمد سلطان (1977)
: الالياف النسجية ، دار المعارف ، الاسكندرية .
12-
مروة عزت مصطفى (2021)
: الصياغات التشكيلية للفن الفطري والافادة منها في مجال التصميم الزخرفي ، مجلة التراث والتصميم – المجلد الاول – العدد الثالث .
 
ثانياً المواقع الإلكترونية :