" جماليات اللوحة الزخرفية متعددة الأسطح القائمة على عناصر التراث المصري باستخدام الخامات المستحدثة" The aesthetics of multi-surface decorative panal based on elements of Egyptian heritage using modern materials

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية. جامعة جنوب الوادي. قنا. مصر

المستخلص

مقدمه:
      لقد شهد القرن العشرين العديد من الاتجاهات الفنية في مجال الفن التشكيلي ، ومحاولات دائبة للتطوير غزت كل مجالات العمل الفني بشكل عام والتصمبم بشكل خاص،من أساليب وخامات وفلسفات،أدت بالفنان إلى ضرورة دراسة الخامات المستحدثة والإهتمام بمبدأ التجريب في الشكل والخامة بما يدعم الفكر التجريبي الإبتكاري الذي ينعكس على الشخصية الفنية والشكل الابداعي .
    واللوحة الزخرفية متعددة الأسطح لها مداخل متنوعة، فمنها ما لا يقتصر على مجرد تركيب هيئات مجسمة على سطح ذو بعدين، أو ضمن الفراغ الحقيقي في التصميم، "بل تعدت ذلك إلى الجمع بين المسطح ذو البعدين وهيئات مجسمة في صورة خامات مضافة على سطح اللوحة في مجال واحد للرؤية،  وباتصال مادي حقيقي بينهما، وتخطته أيضا بدرجة أكبر في توظيف الإمكانيات التشكيلية لطبيعة الخامة المضافة ، وخاصة في طبيعتها الملمسية، وفي بعض آخر استثمر الفنان المصمم على المسطح ذو البعدين خصائص الألوان والمستويات المتداخلة والمتراكبة في إثارة الحركة على سطح التصميم".
    ويعتبر التراث الشعبي (كتراث فني حضاري) مصدر للإبداع الفني والإستلهام في مجال الفن التشكيلي عامة ، ومجال التصميم الزخرفي بوجه خاص ،لما يزخر به من قيم فنية وجمالية ونظم إنشائية ويرتكز اهتمام البحث على وحدات من ،الفن النوبي ، وفن التلي الأسيوطي، والرسوم المرسومة على مقابر الهو بنجع حمادي ، بالإضافة إلى مفردات تشكيلية ووحدات زخرفية من حضارتي نقادة الأولى والثانية ، ووحدات من الحضارة المصرية القديمة، والفن الإسلامي ، التي تثري العمل الفني والتصميم الزخرفي بالتحديد ، وهذه الوحدات جميعها إلى جانب أن لها طابعها الخاص فهي تتمتع بقيم فنية تجعلها جديرة بالبحث والدراسة والتحليل كمدخل يمكن أن يثري تصميم اللوحات الزخرفية .
 
ملخص البحث باللغة الانجليزية :
introduction:                                                                        
    The twentieth century has witnessed many artistic trends in the field of plastic art, and constant attempts to develop have invaded all areas of artistic work in general and design in particular, including methods, materials and philosophies, which led the artist to the necessity of studying New materials and interest in the principle of experimentation in form and material, which supports innovative experimental thought that is reflected in the artistic personality and creative form.
  The multi-surface decorative panal has various approaches, some of which are not limited to simply installing three-dimensional bodies on a two-dimensional surface or within the real space in the design, but rather it goes beyond that to combining the two-dimensional plane with three-dimensional bodies. In the form of materials added to the surface of the panal in one field of view, and with a real physical connection between them, and it also exceeded it to a greater extent in employing the plastic possibilities of the nature of the added material, especially in its tactile nature, and in some other ways it was invested The artist designed on the two-dimensional surface the characteristics of colors and overlapping and overlapping planes to stimulate movement on the surface of the design.
   Folk heritage (as a cultural artistic heritage) is considered a source of artistic creativity and inspiration in the field of plastic art in general, and the field of decorative design in particular, due to its abundance of artistic and aesthetic values ​​and construction systems. The research interest is based on units of Nubian art and Assiut hill art. And the drawings drawn on the tombs of Nag Hammadi, in addition to plastic vocabulary and decorative units from the first and second Naqada civilizations, units from ancient Egyptian civilization, and Islamic art, which specifically enrich the artistic work and decorative design, In addition to having their own character, all of these units have artistic values ​​that make them worthy of research, study, and analysis as an input that can enrich the design of decorative panels.
 

الكلمات الرئيسية


  1. المـــــــــــــــــــــــــــــــراجع

    أولاً: الرسائل العلمية:

    1. إسماعيل شوقي اسماعيل خليفة: عوامل اتساق العلاقة الترابطية بين الهيئات والأشكال في اللوحة الزخرفية المتعددة الأسطح، رسالة دكتوراه، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان 1991م.
    2. زكية سيد رمضان: تزاوج خامات الشكل المجسم في النحت الحديث وأثره على القيم الجمالية للعمل الفني. دراسة تجريبية، رسالة دكتوراه، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، القاهرة، 2000.
    3. غاده عبد الرحيم أحمد: استخدام خامات غير تقليدية في تصميم اللوحات الزخرفية متعددة المستويات قائمة على الوحدات الزخرفية في محافظة قنا ، رسالة دكتوراه ،كلية التربية النوعية ،جامعة عين شمس ،2018م
    4. غاده عبد الرحيم أحمد: دراسة للوحدات الزخرفية في محافظة  قنا كمدخل لإثراء اللوحة الزخرفية، رسالة ماجستير ،كلية التربية النوعية، جامعة القاهرة،2007م
    5. فاطمة محمد حسن علي :المورفولوجيا في مختارات من العمارة الإسلامية كمدخل لتصميم اللوحة الزخرفية متعددة الأسطح، رسالة ماجستير ، كلية التربية النوعية ،جامعة القاهرة، 2015م .
    6. ليلى سيد سيد أحمد: توطيف خامات غير تقليدية في صياغات مستحدثة للوحة الزخرفية  متعددة المستويات باستلهام  زخارف التلي الأسيوطي، رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية ،جامعة عين شمس ، 2017م.
    7. محمد ثابت محمد حسن: التجريب بالخامات الصناعية في تصوير ما بعد الحداثة بين التقنية والابداع، رسالة دكتوراه ، جامعة المنيا، كلية الفنون الجميلة، 2007.

    ثانياً: الأبحاث العلمية:

    1. إحسان عرسان الرباعي، والمنير الرشدان:إشكالية التواصل مع التراث في الأعمال الفنية، مجلة جامعة دمشق،المجلد التاسع عشر، العدد الثاني، 2003م .
    2. أحمد رفعت سليمان: القيم الجمالية للشفافية في التصميمات الورقية متراكبة الأسطح،الإنتاج العلمي والفني لترقية الأساتذة المساعدين،كلية التربية الفنية جامعة حلوان،2001م.
    3. أسماء احمد حمدى عباس :هوية التصميم و إحياء التراث ،المجلة الدولية لدراسات متعددة التخصصات في التراث، المجلد 4، العدد 1، 2021م.
    4. أميرة عبد العزيز الصردي:التعبير الحركي المستمد من التراث كلغة بصرية في سينوجرافيا العرض المسرحي لمحاولة الوصول إلى لغة عالمية، مؤتمر الفنون الجميلة في مصر 100 عام من الإبداع في الفترة من 19-22أكتوبر 2008م.
    5. بركات سعيد محمد:العناصر التشكيلية كمدخل لإثراء اللوحات الزخرفية ،الإنتاج العلمي والفني لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين، القاهرة 2009م.
    6. حسين أحمد شحات: سيمائية الشكل الهندسي في مداخل المنازل النوبية لإثراء مجال الأشغال الفنية، الانتاج العلمي والفني لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين، 2007م.
    7. سعيد سيد حسين: البعد الثالث في الزخرفة الإسلامية (رؤية متجددة للتراث الإسلامي)، المؤتمر العلمي السابع لكلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، جزء 2،1999م.
    8. طلعت عبد المتعال حسن شحاته : القيم الفنية لمختارات من الفن الفرعوني والإسلامي في اللوحة الزخرفية، مجلة علم النفس المعاصر والعلوم الإنسانية ، أبريل 2012م المجلد 24 الجزء الثاني، كلية الآداب ، جامعة المنيا.
    9. ماجدة شوقي بطرس: برنامج قائم على الإفادة من الإمكانات التشكيلية لبقايا الخامات المصنعة كمدخل للتجريب في مجال الأشغال الفنية ، مجلة بحوث التربية النوعية ،جامعة المنصورة، العدد الثاني عشر،يوليو 2008،ص422.

    ثالثاً: الكتب والمؤلفات:

    1. يوسف خليفة غراب ، نجوى حسين حجازي: جماليات الزخارف الشعبية ، مطبعة العمرانية للأُوفست،الجيزة القاهرة ،2003م.
    2. يوسف خليفة غراب: الفولكلور ثقافة البسطاء ، زهراء الشرق،القاهرة،2000م.