الصياغات التشكيلية لفن الأنامورفيك كمدخل لتدريس النحت المعاصر Plastic Formulations of Anamorphic Art as an Introduction to Teaching Contemporary Sculpture
ملخص البحث باللغة العربية:
هدف البحث للكشف عن الصياغات التشكيلية لنحت الأنامورفيك،كما هدف إلي الكشف عن مدخل جديد لدراسة فن النحت بكليات التربية الفنية، ويعتبر فن الأنامورفيك هو ضرب من الابداع كالاختراعات والاكتشافات العلمية والابتكارات الأدبية والتجديد الأصيل في السلوك والعلاقات الإنسانية، حيث أن الأبداع في فن الأنامورفيك نشاط انساني يتسم بالوعي، في مجال معين نحو هدف معين، يتم تجاوزه الى أهداف أكثر عمقاً وأصالة، وهو أحد الاتجاهات الفنية التي تتطلب حسابات فكرية وتقنية ومكانية معينة تختلف عن الأعمال الفنية الأخرى، ويعتمد نحت الأنامورفيك على إيجاد علاقة تذوقية بين المتلقي والعمل الفني من خلال مفاهيم جديدة لرؤية العمل من زوايا وأبعاد معينة، وعمليات الفني والتي تعتمد على حركة المتلقي واتجاه بصره ووضعه بالنسبة للعمل، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وتوصل البحث إلىأن الصياغات التشكيلية لنحت الأنامورفيك تنمي الأبداع لدى النحات المعاصر، كما أنها تعتمد على الدمج بين الأفكار والخيال، بالإضافة إلى خضوع الرؤية الفنية في الصياغات التشكيلية لنحت الأنامورفيك وفقا لحسابات رياضية، كما أن الممارسات والتجريب المستمر في نحت الأنامورفيك يساعد على إيجاد حلول تشكيلية جديدة ومبتكرة. Research Summary:
The aim of the research is to reveal the plastic formulations of anamorphic sculpture. It also aims to reveal a new entrance to the study of the art of sculpture in colleges of art education. Anamorphic art is considered a form of creativity, such as inventions, scientific discoveries, literary innovations, and original innovation in human behavior and relationships, as creativity in anamorphic art is a human activity. It is characterized by awareness, in a specific field towards a specific goal, that is transcended to deeper and more authentic goals. It is one of the artistic trends that requires specific intellectual, technical and spatial calculations that differ from other works of art. Anamorphic sculpture depends on creating a taste relationship between the recipient and the work of art through new concepts. To see the work from certain angles and dimensions, and the technician’s operations, which depend on the recipient’s movement, the direction of his gaze, and his position in relation to the work. The researcher used the descriptive and analytical method. The research concluded that the plastic formulations of anamorphic sculpture develop the creativity of the contemporary sculptor. They also depend on the combination of ideas and imagination, in addition to The artistic vision in the plastic formulations of anamorphic sculpture is subject to mathematical calculations, and continuous practices and experimentation in anamorphic sculpture help to find new and innovative plastic solutions.
ابن منظور، أبي الفضل جمال الدين (1956): " لسان العرب المحيط "تقديم العلامة الشيخ عبد الله العلايلي"، أعداد وتصنيف يوسف خياط، دار لسان العرب، ج3، بيروت، لبنان .
البعلبكي، منير (1990): قاموس المورد، دار العلم للملايين، لبنان، بيروت.
جروان، فتحي عبد الرحمن (۱۹۹۹): تعليم التفكير: مفاهيم وتطبيقات، العين، الإمارات العربية المتحدة.
الحفني، عبد المنعم (١٩٩٥): الموسوعة النفسية علم النفس في حياتنا اليومية، الطبعة الأولي، مكتبة مدبولي
رید، هربرت (1998): معنى الفن، ترجمة سامى خشبه، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر.
عبد الحميد، شاكر(1987): العملية الإبداعية في التصوير، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت.
عبد المختار، محمد خضر، عدوي، إنجي صلاح فريد(2011): التفكير النمطي والإبداعي، ط1، مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث، كلية الهندسة – جامعة القاهرة.
عصر، حسنى (۱۹۹۹): مداخل تعليم التفكير وإثراؤه في المنهج المدرسي، الإسكندرية، المكتب العربي الحديث.
العطار، مختار(2002): الفنون الجميلة- دراسات في ادبيات ٦ الفن التشكيلي في مصر- الهيئة المصرية العامة .
فيشر، أرنست (1998): ضرورة الفن، ترجمة أسعد حليم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر.
محمود، محمد حسني(2018): الخداع البصري لفن الأنا مورفسيس ودوره في إثراء الفكرة الإعلانية،مجلة التصميم الدولية، مج8،ع4.
مدكور، إبراهيم (1993): المعجم الوجيز، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، القاهرة
الهويدي، زيد (۲۰۰2): مهارات التدريس الفعال، دار الكتاب الجامعي، العين الأمارات العربية المتحدة.
الأبحاث والرسائل العلمية:
حامد، اسراء عز الدين حسين (2014): أنماط فن الخداع البصري وأثره على مفهوم الأبهار المرئي عند الشباب العربي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية النوعية، جامعة أسيوط.
الصياد، محمد رضا محمد (2001): الصياغات التشكيلية للنحت البارز في الفن الحديث والإفادة منها في التربية الفنية- رسالة ماجستير- جامعة حلوان، كلية التربية الفنية.
الطبال، صفاء محمد عبده (2019): فن تشويه المنظور وجمالياته التحريفية وأثره على البعد الإدراكي للعمل في فن التصوير، جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن، ع 17.
الفار، مايسة أحمد علي (2014): الإفادة من الجماليات التشكيلية للنحت المعاصر في تنمية الابداع لدى النشء، مجلة بحوث التربية النوعية ، جامعة المنصورة، ع36.
فرج، محمود محمد محمد (2014): تأثير التفكير التأملي للطبيعة وما وراءها على تنمية الإبداع لدى النحات المعاصر، رسالة دكتوراة، كلية التربية النوعية ،جامعة المنصورة.
القحطاني، ختام ظافر (۲۰۰۱): فاعلية برنامج مقترح لتنمية التفكير الابتكاري لدى عينة من تلميذات المرحلة الابتدائية من ذوات صعوبات التعلم بمدينة الرياض رسالة ماجستير، كلية التربية جامعة الملك سعود.
الكتب الأجنبية:
Gardner )1988): TIME TRAVEL Anamorphic Art New York.
Hubbard) 1996(: Humanitarian Education, Los Angeles L, Ron Hubbard library,.
Guilford(1979): traits of reactivity in P.E. Vernon. Creativity - 4thed . penguin Books - London.
رشاد محمد أحمد, محمد, محمد محمد فرج, محمود, & يحي السيد بكار, ياسر. (2024). الصياغات التشكيلية لفن الأنامورفيك كمدخل لتدريس النحت المعاصر Plastic Formulations of Anamorphic Art as an Introduction to Teaching Contemporary Sculpture. مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 8(1), 354-375. doi: 10.21608/jfea.2024.361637
MLA
محمد رشاد محمد أحمد; محمود محمد محمد فرج; ياسر يحي السيد بكار. "الصياغات التشكيلية لفن الأنامورفيك كمدخل لتدريس النحت المعاصر Plastic Formulations of Anamorphic Art as an Introduction to Teaching Contemporary Sculpture", مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 8, 1, 2024, 354-375. doi: 10.21608/jfea.2024.361637
HARVARD
رشاد محمد أحمد, محمد, محمد محمد فرج, محمود, يحي السيد بكار, ياسر. (2024). 'الصياغات التشكيلية لفن الأنامورفيك كمدخل لتدريس النحت المعاصر Plastic Formulations of Anamorphic Art as an Introduction to Teaching Contemporary Sculpture', مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 8(1), pp. 354-375. doi: 10.21608/jfea.2024.361637
VANCOUVER
رشاد محمد أحمد, محمد, محمد محمد فرج, محمود, يحي السيد بكار, ياسر. الصياغات التشكيلية لفن الأنامورفيك كمدخل لتدريس النحت المعاصر Plastic Formulations of Anamorphic Art as an Introduction to Teaching Contemporary Sculpture. مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية, 2024; 8(1): 354-375. doi: 10.21608/jfea.2024.361637