التصميم ودوره في تنمية المهارات والإمكانات الإدراكية والفنية للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة بكلية التربية النوعية بقنا Design and its role in developing the perceptive and artistic skills and capabilities of students with special needs at the Faculty of Specific Education in Qena

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية-كلية التربية النوعية. جامعة جنوب الوادي. قنا. مصر

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية :
مقدمه: لا شك أن الهدف من تدريس التصميم لذوي الاحتياجات الخاصة هو تحقيق الذات لهم ،والعمل مع الطالب يقصد به العمل معه حسب حالته ومستواه ومساعدته، سواء كان من الصم وضعاف السمع ، أو من الموهوبين في تحقيق ذاته إلى درجة يستطيع فيها أن ينظر إلى نفسه فيرضى عما ينظر إليه . والتصميم الزخرفي أحد أنواع فن التصميم التي تمثل من خلالها التقاء الجانب الوظيفي والجمالي , حيث يستخدم طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ما لديهم من مهارات وامكانات مادية وفكرية من خلال ادراكهم البصري في بث رسالة ما إلي المشاهد من خلال تحقيقه لقيمة التصميم وفكره ورؤيته.
      ويهدف التصميم الزخرفي لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من الموهوبين والصم وضعاف السمع إلى الاهتمام بالقدرات الإدراكية والإبداعية لديهم.. فيعرف بأنه العمل الخلاق الذى يحقق غرضه و أنه نتاج الفكر البشرى متمثلاً فى أشياء قابلة للإستخدام ترضى رغباته وتشبع إحتياجاته. ويعد التصميم أيضا لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة نتاج معرفة إكتسابية لهم وخاصة الصم وضعاف السمع  ،لأنهم يعتمدون إعتماداً كلياً على إمكاناتهم الإدراكية كالإدراك البصري في التعامل والتواصل ،فهم يحصلون عليها بإمعان رؤية متعمقة فيما يقع عليه بالخبرة البصرية ثم تتجلى فى التجربة التطبيقية كل الحلول والوسائل ،سواء كانت محسوسة أو مدركة بالعقل، ويحدد خطواته في عملية التصميم بممارسة الحوار العقلى بينه وبين متطلبات التصميم ، ثم تحول الحوار إلى الورقة والقلم ، مع تبديل وتغيير الخطوط والأقواس ثم ينتقل هذا الحوار إلى داخل الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة  لينفعل به وفى لحظة الإستبصار إلهام ، وإندماج للعقل يمكن الطالب من صياغة ما يريد بإستخدام مفردات التصميم، ومن خلال مهاراته وإمكاناته .
مشكلة البحث: خلال الفترة الأخيرة إهتمت الدولة إهتماماً كبيراً بذوي الاحتياجات الخاصة ،وإدماج الصم وضعاف السمع لكليات التربية النوعية قسم التربية الفنية، وكان لزاماً على الباحثين والمهتمين بالبحث العلمي والتربويين أن يكون لهم دوراً في التوصل لإتجاهات حديثة ومعاصرة في التدريس والتعليم لذوي الإحتياجات الخاصة، تتناسب وقدرات هذه الفئة من المجتمع لتأكيد فكرة الدمج مع الطلاب العاديين ، حيث كانت فلسفة الدمج هي تعليم الطلاب كيف يعيشون مع زملاءهم العاديين متصلين بهم .
   إن أهم مشكلة  يواجهها الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة أثناء العملية التعليمية تكون من خلال الأنشطة المختلفة، والتصميم الزخرفي يعتمد على القدرات الادراكية البصرية، حيث تأتي هذه الاعمال كنوع من التنفيس عن طاقات الطالب والتعبير عن ما بداخله لتوصيل رسالته للمجتمع.
 لذلك يمكن صياغة مشكلة البحث كالآتي:
ـ  كيف يمكن الاستفادة من التصميم في تنمية المهارات والإمكانات الإدراكية والفنية لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بكلية التربية النوعية بقنا؟
ملخص البحث باللغة الانجليزية :
introduction:
     There is no doubt that the goal of teaching design to people with special needs is self-realization for them, and working with the student means working with him according to his condition and level and helping him, whether he is deaf and hard of hearing, or gifted in realizing himself to the point where he can look at himself and be satisfied with what he is doing. Seen, decorative design is one of the types of design art through which it represents The meeting of the functional and aesthetic aspects, where students with special needs use their skills and physical and intellectual capabilities through their visual perception to broadcast a message to the viewer by realizing the value of the design, its idea and its vision.
   Decorative design for gifted, deaf, and hard-of-hearing students with special needs aims to pay attention to their cognitive and creative abilities. It is defined as creative work that achieves its purpose and is the product of human thought represented in usable things that satisfy his desires and satisfy his needs.
  Design for students with special needs is also the result of acquired knowledge for them, especially the deaf and hard of hearing, because they rely entirely on their cognitive capabilities, such as visual perception, in dealing and communicating. They obtain them through an in-depth vision of what happens to them through visual experience, and then all the solutions and means are revealed in the applied experience, whether She was
   Sensible or perceived by the mind, and he determines his steps in the design process by practicing the mental dialogue between him and the requirements of the design, then the dialogue is transferred to paper and pen, with the lines and brackets replaced and changed. Then this dialogue is transmitted to the students with special needs to be affected by it, and in the moment of insight there is inspiration and a merging of the mind that can The student can formulate what he wants using design vocabulary, and through his skills and capabilities.
Research problem:
    During the recent period, the state has paid great attention to people with special needs, and the integration of the deaf and hard of hearing into the colleges of specific education and the Department of Art Education. It was necessary for researchers and those interested in scientific research and educators to have a role in arriving at modern and contemporary trends in teaching and education for people with special needs, commensurate with the capabilities of this group. from
Society to confirm the idea of ​​integration with ordinary students, as the philosophy of integration was to teach students how to live with their ordinary colleagues connected to them, that is, to prepare students for a normal, successful life among their ordinary peers, and thus they become an effective productive, economic and social force.
   The most important problem  that a student with special needs faces during the educational process is through various activities. The essence of art education in general and design in particular is human, aiming to take care of them in order to achieve their happiness and remove all the obstacles that hinder them, and decorative design as a field of art education and an activity of artistic activities that depends On skills And visual perceptual capabilities, it has a role in developing the ideas of deaf and hard of hearing students in terms of the ability to observe, the ability to imagine, and the ability to practice experiments to implement the decorative painting required of him, as these works come as a form of venting the student’s energies and expressing what is inside him to convey his message. For the community, therefore the research problem can be formulated as follows:
-How can design be used to develop the cognitive and artistic skills and capabilities of students with special needs at the Faculty of Specific Education in Qena?

الكلمات الرئيسية


  • أولا: الكتب والمؤلفات:

    • أبو صالح الألفي: الموجز في تاريخ الفن العام ،نهضة مصر للطبع والنشر، القاهرة ،بدون .
    • حسني منسي: التربية الخاصة، القاهرة ، دار القلم للنشر والطباعة ، 2001.
    • حلمي المليجي: علم النفس المعاصر، دار المعارف، القاهرة طبعة (5)، 1983م.
    • صالح حسن الداھري: سیكولوجیة رعایة الموھوبین والمتمیزین وذوي الاحتیاجات الخاصة، عمان، دار وائل للنشر، ٢٠٠٥ .
    • عايد حنا زيات، سامر محمد أبو دريع: مصطلحات في الإعاقة الجسمية والصحية بلغة الإشارة للصم ، الأردن ، مطبعة السفير ، 2011.
    • عبد اللطيف: حسين حيدر: تدريس العلوم في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة، ط1، دار الحادي، صنعاء، 1993.
    • علي عبد الدایم: لغة الإشارة ودورھا في عملیة الدمج التربوي والاجتماعي والاقتصادي، السعودیة، ٢٠٠٦.
    • فارعة حسن محمد ، إيمان فوزي : تكنولوجيا تعليم الفئات الخاصة ، القاهرة ، عالم الكتب ، 2009.
    • كمال عبد الحمید زیتون : التدریس لذوي الاحتیاجات الخاصة، ط١:عمان، دار الأمل، ٢٠٠٣ .
    • محمد السيوفي : تنمية مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة، الطبعة الأولى، المؤسسة الدولية للكتاب ، القاهرة ، 2021م .
    • محمد شكر الزبیدي: تربیة الأطفال الصم وضعاف السمع، طرابلس، دار النخلة، ٢٠٠١

    ثانياً: الابحاث والمجلات والدوريات:

    • حسين محمد حجاج وآخرون :دراسة معوقات إدراك الرؤية الجمالية للوحة الزخرفية ثلاثية الأبعاد ،المؤتمر السنوي (العربي السادس- الدولي الثالث)،كلية التربية النوعية ،جامعة المنصورة،13- 14 أبريل 2011.
    • رقية حسين ،عبد المنعم أحمد: المهارات الإدراكية والإبداعية الفنية لدى طلاب ذوي الاحتياجات السمعية ،مجلة العلوم الانسانية، العدد 19،2018م، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا .
    • سمية محمد محمد عيسى: التشكيل : بعنصر الخط كمثير الإبداع  طلاب التربية الفنية  في مجال تصميم الشعار، المؤتمر السنوي الثالث بعنوان (تطوير التعليم النوعي في مصر والوطن العربي لمواجهة متطلبات سوق العمل في عصر العولمة)، كلية التربية النوعية ،جامعة طنطا، 9-10 أبريل 2008م .
    • سناء محمد فتحي وآخرون: نظم الشبكيات الهندسية الإسلامية كمصدر لإستحداث تصميم مشغولة معدنية، بحوث في التربية الفنية والفنون، المجلد (23)، العدد1 ، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان 2022م.
    • سهير الصباح ، محمد ابو صبحة : فاعلية استخدام برنامج تيتش ( TEACCH )في تنمية المهارات الحسية واإلدراكية لالطفال ذوي التوحد ، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية ، رفاد للدراسات والأبحاث والنشر، المجلد. 2، العدد 3، 2017.
    • عبد العزيز عبد الكريم المصطفى : النشاط الحركي وأهميته في تنمية القدرات الادراكية الحسية-الحركية عند الأطفال، مجلة أبحاث اليرموك ، المجلد 14، جامعة اليرموك بالأردن، إربد، الأردن،1998.
    • عبدالرازق مختار محمود وآخرون: مهارات مراقبة الفهم اللغوي ومدى توافرها لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الابتدائية، كلية التربية  جامعة أسيوط ، البحوث والنشر العلمي ( المجلة العلمية)، المجلد التاسع والثلاثون– العدد الثانى–  جزء ثانى – فبراير2023م .
    • عماد حمود عبد الحسين تويج، عمار محمد علي بعنون: أثر النظرية البنائية المعرفية لـ بياجيه في تنمية مهارات طلبة قسم التربية الفنية ، مجلة كلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية العدد(32) السنــة السابعة عشرة ، 2023.
    • عمرو عبد القادر محمود ، فاطمة الزهراء كمال أحمد: أثر التدريس بإستراتيجية الوسائط المتعددة التفاعلية للتواصل مع طلاب الصم والبكم وضعاف السمع في تنمية مهارات النحت، (المؤتمر العلمي الدولي الخامس) ،آفاق تطور البحث العلمي و التربية و التعليم فى إطار التحديات المعاصرة، كلية العلوم التربوية و النفسية بالتعاون مع عمادة البحث العلمي – جامعة عمان العربية – الأردن 29 – 30 نيسان2019م.
    • مروة ربيع رجب إبراهيم: فن الخداع البصرى وإستحداث رؤية جديدة للوحة الزخرفية، مجلة الفنون التشكيلية والتربية الفنية – المجلد الثالث – العدد الثانى – يوليو 2019 م .
    • منى سامي محمد: أثر التباين الضوئي البصري للشكل كمدخل لتعليم التصوير، المؤتمر السنوي العربي السادس- الدولي الثالث، تحت عنوان (تطوير برامج التعليم العالي النوعي في مصر والوطن في ضوء متطلبات العصر)، كلية التربية النوعية-جامعة المنصورة 13-13 أبريل 2011م، ص1264.
    • مني سامي محمد حسين: أثر التباين الضوئي على الإدراك البصري للشكل كمدخل لتعليم التصوير ،المؤتمر السنوي (العربي السادس – الدولي الثالث) ،كلية التربية النوعية ،جامعة المنصورة، 13- 14 أبريل 2011م.
    • نبيل محمود شاكر، خلدون ابراهيم محمد: أثر الألعاب التعليمية بطريقة الدمج المكثف في اكتساب بعض المهارات الحركية بكرة السلة للتلاميذ الصم والبكم، مجلة الفتح، جامعة ديالي ،العدد الحادي والخمسون، يوليو 2012م .
    • هدى أنور محمد عبد العزيز: تنويع التدريس فى التربية الفنية بفصول الدمج وأثره على تنمية مهارات التفكير البصري وبعض المهارات الإجتماعية لذوي الإحتياجات الخاصة ،مجلة الفنون التشكيلية والتربية الفنية – المجلد الثالث – العدد الأول – يناير2019م .

    ثالثاً: رسائل الماجستير والدكتوراه:

    • عادل عبد الرحمن : مداخل تجريبية للإفادة من الفن المصري القديم في تصميم اللوحة الزخرفية في ضوء تجارب الفن الزخرفي الحديث ، رسالة دكتوراه ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 1994 .
    • عوضه حمدان الزهراني : "ثقافة الصورة التشكيلية المعاصرة، أبعاد فلسفية وقيم مدركة"، رسالة ماجستير، كلية التربية (قسم التربية الفنية)، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية، 1429هـ .
    • غاده عبدالرحيم أحمد: استخدام خامات غير تقليدية في تصميم اللوحات الزخرفية متعددة المستويات قائمة على الوحدات الزخرفية في محافظة قنا، رسالة دكتوراه، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس ،2018م.
    • فواز بن فهد أبو نيان: مداخل معاصرة لتدريس التربية الفنية للمعاقين سمعياً ، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الملك فهد، 2013 .
    • هشام رمضان علي: الإفادة من الإمكانيات التشكيلية لبقايا اللدائن الصناعية المرنة في إثراء اللوحة الزخرفية لطلاب كلية التربية النوعية، رسالة ماجستير ،كلية التربية النوعية ،جامعة القاهرة،1999م .

    رابعاً: مواقع الإنترنت:

    -https://www.almrsal.com/post/398150

    -https://mawdoo3.com

      ـhttps://mawdoo3.com/%D8%A3%D9%87%D8%AF%D8%A7%D9%81_%D8%A7%D9%84%D%

    ـ https://mawdoo3.com/%D8%A3%D9%87%D8%AF%D8%A7%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%

    ــhttps://mawdoo3.com/%D8%A8%D8%AD%D8%AB_%D8%B9%D9%86_%D8%B0%D9

    ــhttps://sotor.com/%D9%86%D8%A8%D8%B0%D8%A9_%D8%B9%D9%86_%D8%A8%D9%88%D9%84_%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%B1

    ــhttps://query.libretexts.org/%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%

    ــhttps://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA_%D8%A5%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D9%83%D9%8A%D8%A9

    https://www.refaad.com/News ــ