تأصيل اعمال النسيج اليدوي المعاصر بالهوية الوطنية للمأثورات الشعبية العمانية Rooting the Contemporary Hand-Woven Art Works with the National Identity of Omani Folk art.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الفنية-كلية التربية-جامعة السلطان قابوس

المستخلص

ملخص البحث:
تنفرد كل دولة بتراث حضاري وتاريخي عريق، يزخر بثقافة متأصلة وموروثات أصيلة تعكس مدى ارتباط الانسان  ببيئته ومجتمعه، وفنون الحرف اليدوية والفنون التشكيلية هي احد أساليب التعبير عن تراث وهوية تلك الدول والتي يتحقق من خلالها توازن بصري يجمع ما بين الماضي والحاضر متجسدا في شكل عمل إبداعي يتميز بالتلقائية التي تمزج بين الحرفية والمهارة والابتكار. فالتوجه نحو التراث في الاعمال الفنية المعاصرة أصبح حاجة تعبيرية يفرضها علينا ذلك الانفتاح على العالم والمسمى بالعولمة، الذي اصبح يشكل تهديدا حقيقيا على منظومة القيم والارث الحضاري والتراث.
 لذلك فان هذه الدراسة تهدف الى تأكيد استخدام الهوية الوطنية ورموز التراث في الاعمال الفنية مع ما تخلقه ضرورات التفرد والخصوصية لتأصيل عراقة المنشأ، فتستند بذلك الاعمال الفنية على ملامح ورموز ومشاهد تُعبّر من خلالها على ثقافة أمة وتسجيل أحداثها التاريخية وإنجازاتها وتطورها عبر الزمن. وتكمن أهمية هذه الدراسة إلى محاولة الاستفادة من مفردات ورموز الموروثات الشعبية والتاريخية والتي تعبر عن الهوية الثقافية والاجتماعية بسلطنة عمان، من خلال التعبير عنها في عدد من الاعمال والمعلقات النسجية اليدوية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الذي يهدف إلى وصف وتحليل موضوع البحث، واستخدام المنهج الشبه تجريبي في تنفيذ عدد من الاعمال الفنية ، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج كان من أهمها هو أن الموروثات الثقافية والفنية العمانية تعتبر مصدر غني بالمفردات والرموز والتي تثير قدرات المصمم  الإبداعية على  إخراج أفكار تصميمية جديدة مرتبطة بالهوية العمانية العربية الاصيلة. وقد اوصت الدراسة بزيادة الاهتمام المؤسسي للاستفادة من مفردات التراث لانتاج أعمال فنية معاصرة ومبتكره ثرية برسائلها البصرية .
Abstract
Handicraft Arts and plastic arts are two ways each country expresses its heritage and identity. Through these forms of creative expression, a visual balance is achieved that unites the past and the present, embodied in works of art that combine skill, innovation, and emotional spontaneity.  The orientation towards heritage in contemporary works of art has become an expressive need imposed on us by openness to the world, which is called globalization, which has become a real threat to the system of values, cultural and heritag.
Therefore, this study aims to confirm the use of national identity and heritage symbols in artistic hand-made woven works, which creates uniqueness and specificity to eradicate the antiquity of the original. This study focuses on the features, symbols and scenes that express the culture of the nation and record its historical events, achievements, and development over time.
The main result of the study was that the Omani cultural and artistic heritage is a rich source of vocabulary and symbols that inspire designers to come up with new ideas for authentic Omani Arabic designs. The study used a descriptive approach to the description and analysis of the research topic, as well as a semi-experimental approach to the implementation a number of art works. The study suggested that institutions pay more attention to the use of heritage vocabulary to create new and innovative works of art rich in visual messages.

الكلمات الرئيسية


  1. ابن هليل، نجلاء إبراهيم. (2020). قراءة البعد الثقافي والفني في حرفة السدو وربطه بالفن المفاهيمي والاستدامة. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية. برلين: المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية. (48).
  2. باناعمة ، هناء أحمد. باجودة، حمزة عبد الرحمن (2016). دراسة مقارنة بين التعبيرية التجريدية والفن الجماهيري "البوب آرت". مجلة عالم التربية، القاهرة: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية. (4).
  3. التميمي، عبدالله. (2018). المحاكاة بين الفن والهوية في العالم العربي. الحوار المتمدن، (5847). متوفر على: https://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=595852
  4. الجبر، سمر.(2016). النسيج. الطبعة الاولى، الرياض: دار الجرير للنشر والتوزيع.
  5. الجوهري، محمد. (1999). علم الفلكلور. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، ج1.
  6. خليفة، علي عبدالله. (2009) استلهام التراث الشعبي في الاعمال الإبداعية بمنطقة الخليج والجزيرة العربية. مجلة الثقافة الشعبية، البحرين: أرشيف الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر. (4).
  7. خليل، نيفين. (2012). حرفة النسيج في قرية ساقية أبو شعرة. مجلة الفنون الشعبية. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، (91).
  8. الساعدي، عبیر مسلم. ( 2013). دور التربیة الفنیة في تعزیز الهویة الثقافیة للطفل من خلال التراث الثقافي. دراسات تربویة واجتماعیة، القاهرة: جامعة حلوان. ص ص 50-11 . 19 (1).
  9. عمر، سلطانة علي. (2018). الفنون والتربية ودورهما في تحقيق استقرار المجتمع. المجلة العلمية لجمعية إمسيا التربية عن طريق الفن. القاهرة: جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن. (13,14).
  10. العنتيل، فوزي. (1987). بين الفولکلور والثقافة الشعبية. القاهرة: الهيئة المصرية للکتاب.
  11. كتلو، كامل حسن.(2020). الهوية الوطنية وتمثيلاتها في الفن التشكيلي الفلسطيني. الجامعة اللبنانية: مجلة دراسات جامعية في الاداب والعلوم الإنسانية، (6). متوفر على: http://cresh.ul.edu.lb
  12. لباد، حميدة علي حسين. (2008). السمات الفنية لنسيج التراث السعودي والافادة منه في عمل مكملات الزينة الحديثة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الملك سعود، قسم التربية الفنية.
  13. مسلم، مهجة محمد إسماعيل. (2013). فاعلية التشكيل الفني للخامات النسيجية في إثراء القيم الجمالية والنفعية لبعض مكملات التصميم الداخلي للمسكن العربي .مجلة علوم وفنون. القاهرة: جامعة حلوان. 25 (3).