الأسس التصميمية والفنية لتطبيقات فن الخلل كمدخل لاستحداث تصميمات زخرفية قائمة على تقنيات الواقع المعزز والافتراضي The design and technical foundations of glitch art applications as an introduction to creating decorative designs based on augmented and virtual reality technologies

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التصميمات الزخرفية-كلية التربية الفنية- جامعة المنيا

2 قسم التصميمات الزخرفة-كلية التربية الفنية-جامعة المنيا

3 قسم التصميمات الزخرفية-كلية التربية افنية-جامعة المنيا

المستخلص

ملخص البحث:
لقد توصلت التكنولوجيا الحديثة لإثبات مقدرتها على إعادة صياغة التصميم برؤي جديدة وغير  تقليدية، وفتح مداخل جديدة كانت من دروب الخيال في الانظمة التقليدية، فالتكنولوجيا الرقمية قدمت حلولا عظيمة لكثير من الصعوبات التي كانت تحد من الابداع في التصميم، وقد منحت هذه التقنيات ومنها على الأخص تقنيتي الواقع المعزز والافتراضي وتأثيرات الخلل الفني والتي تتيح للمصمم قدرة غير محدودة للتحكم في شكل التصميم الناتج ورؤيته بمنظور مختلف ، بالإضافة الي القدرة على توليد العديد من الافكار للشكل التخيلي الذي ينتج من خلال اهتزاز وتشويش وتمويه الصورة البصرية محققه حركة ديناميكية فتحول الصورة الي قطعة فنية فريدة من نوعها، ومن ثم صياغتها وترجمتها في التصميم مما يجعل التصميم أكثر حرية وبالتالي تتسع دائرة الإبداع لتخلق غايات وأساليب مبتكرة في معالجة وانشاء التصميم. فتقنية فن الخلل الحديثة فتحت العنان امام المصمم حيث أصبح لا حدود للإبداع والانتقال الي مفاهيم جديدة في التصميم تحقق الإبداعية، ومن هنا ظهرت مشكلة البحث في كيفية الكشف عن أساليب وتقنيات جديدة تسمح بتحفيز الابداع مما يتيح للمصمم إمكانية تحقيق تصاميم تحاكي الاتجاهات العالمية، وهذا ما يمكن اعتباره مدخلاً تجريبياً يفتح افاقاً جديدة للممارسات الإبداعية التصميمية. وأخيرا يختتم البحث ببعض النتائج والتوصيات ومن أهم النتائج هي تسليط الضوء على المعالجات التكنولوجية الحديثة للواقع الافتراضي والمعزز لفن الخلل لما لها من أثر إيجابي في مواكبة التغيرات ومعطيات الاتجاهات الفنية الحديثة، ويوصي البحث بأهمية الاستفادة من التطور العلمي والتقني للتطبيقات الفنية لفن الخلل لتحقيق الحركة الديناميكية وابتكار حلول تشكيلية جديدة في التصميم تواكب الاتجاهات العالمية.
Research Summary:
Modern technology has been able to prove its ability to reformulate design with new and unconventional visions, and to open new horizons that were paths of imagination in traditional systems. Digital technology has provided great solutions to many of the difficulties that were limiting creativity in design, and these technologies, including in particular my technology, have granted Augmented and virtual reality and artistic glitch effects, which allow the designer unlimited ability to control the design and movement of the image, in addition to the ability to generate many ideas for imaginative movement that is produced by shaking and distorting the visual image, achieving dynamic movement that turns the image into a unique piece of art, and then Formulating and translating them into design, which makes the design more free and thus expands the circle of creativity to create innovative goals and methods in processing design. The modern glitch art technology has opened the reins to the designer, as there are no limits to creativity and the transition to new concepts in design that achieve creativity, and from here the problem of research arose in how to uncover new methods and techniques that allow stimulating creativity and achieving dynamic movement of design images, which allows the designer the possibility of achieving designs that mimic trends. Universality, and this can be considered an experimental approach that opens new horizons for creative design practices. Finally, the research concludes with some results and recommendations, and the most important results are shedding light on modern technological treatments of glitch art because of their positive impact in keeping pace with changes and the data of modern artistic trends. The research recommends the importance of benefiting from the scientific and technical development of artistic treatments of glitch art to achieve dynamic movement and invent new plastic solutions. In design, it keeps pace with global trends.

الكلمات الرئيسية


  • المراجع العربية:

    • أحمد سيد عطا (2019) : "حوار فكري بين(العمارة العضوية) و (اتجاه ما بعد الحداثة) لاستنباط أسس تصميم مستحدثة لتأثيث القرى السياحية بجنوب سيناء" ، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، العدد 35 .
    • إيمان أحمد عبد الرحمن (2020) : "أثر استخدام برنامج الكتروني قائم علي الواقع المعزز في تنمية مهارات بناء الخوارزميات لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي" رسالة ماجستيرمنشورة ، قسم تكنولوجيا التعليم، مجلة كلية التربية ، جامعة بنها.
    • أسامة عبد المنعم التميمي (2019) : "تكنولوجيات الواقع المعزز والإفتراضي في التصميم المعماري المعاصر" ، الجريدة الاماراتية للابحاث الهندسية ، العدد 24، المقال الرابع.
    • حسناء محمد خيري ، لمياء محمد خيري (2021) : "استراتيجيات التعليم الإلكتروني والمحاكاة بالواقع الافتراضي في ظل جائحة الكورونا (دراسة حالة على مادة تصميم المعارض بكلية الهندسة المعمارية والتصميم الرقمي جامعة دار العلوم) ، مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية ،المؤتمر الدولي السابع، العدد الخاص الثاني .
    • خلود أحمد العبد (2018) : "استخدام تقنيات ثلاثية الأبعاد لتوثيق فنون التراث والحفاظ عليه " ، مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية ، العدد 11، الجزء الثاني .
    • سعد علي سعد ، جلال جابر عيسي (2020) : " واقع استخدام تقنية الواقع المعزز من وجهة نظر معلمي الابتدائية في مدارسهم " ، المجلة العربية للنشر العلمي ، العدد السادس والعشرون .
    • سما رابح عزت محمد وآخرون (2021) : "أثر تكنولوجيا الواقع المعزز علي التصميم الداخلي" ، بحث منشور ، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية ، المجلد الثامن ، العدد الاول ، جامعة دمياط.
    • سهيلا كمال سلامة أبو خاطر (2018) : " فاعلية برنامج يوظف تقنية الواقع المعزز في تنمية بعض مهارات تركيب دوائر الروبوت الإلكترونية في منهاج التكنولوجيا لدي طالبات الصف العاشر الأساسي بغزة" ، رسالة ماجستير، كلية التربية ، الجامعة الإسلامية ، غزة.
    • عماد هاني العلاف (2017) : "Virtual Reality Systems" ، مقال منشور، البوابة العربية للأخبار المعمارية.
    • ليلي الشيزاوية (2017) : " الواقع المعزز" ، جامعة السلطان قابوس.
    • مصطفي أمين صوفي (2021) : "استخدام الواقع المعزز في انتاج وسائل تعليمية تفاعلية لمقررات الفنون التطبيقية مع التطبيق علي مقرر نظم فصل الألوان الكترونيا"، المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس ، مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية ، المجلد السادس ، العدد 27 .
    • منيرة عبد العزيز الطرباق ، محمد جابر عسيري (2020) : "أثر التدريس باستخدام نظام الواقع المعززفي تنمية تفكير الطالبات الإبداعي" ، بحث منشور، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الانسانية والاجتماعية ، المجلد 17 ، العدد الأول .
    • محمد عطية خميس (2015) : " تكنولوجيا الواقع الافتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز وتكنولوجيا الواقع المخلوط" ، بحث منشور ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، المجلد 25 ، العدد 2 .
    • نرمين حسين صالح علي(2022) : "المعالجات التكنولوجية لفن الخلل لإثراء الصورة البصرية التصميمية في ضوء الإتجاهات العالمية" ، بحث منشور، مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية ، المجلد السابع ، العدد الحادي والثلاثون، (يناير 2022) .
    • نادية عبد المجيد السلام، رندة هاشم عبد(2021) : "الواقع المعزز في التصميم الحضري" ، مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا، العدد 62 ، جامعة بغداد
    • نورهان محمود محمد وآخرون (2019) : "استراتيجية مقترحة قائمة علي تكنولوجيا الواقع المعزز في بيئة التعلم المدمج" ، رسالة ماجستير، مجلة البحث العلمي في التربية العدد20 ، المجلد11 ، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس .
    • نبيل جاد عزمي، آخرون (2017) : "أثر نمطي عرض كتب الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير البصري لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية" ، كلية التربية ، قسم تكنولوجيا التعليم ، جامعة حلوان .
    • هناء رزق محمد (2017) : "تقنية الواقع المعزز وتطبيقاتها في عمليتي التعليم والتعلم" ، مركز تطوير التعليم الجامعي، العدد 36، كلية التربية ، جامعة عين شمس.

    المراجع الاجنبيه

    19-Dunleavy, M., & Dede, C. (in press). Augmented reality teaching and learning. In J.M.  Spector, M.D Merrill, J. Elen, & M.J. Bishop (Eds.), The Handbook of Research for Educational Communications and Technology (4th ed.). New York: Springer. P3

    20-Anderson,E., Liarokapis,F., (2014). Using Augmented Reality as a Medium to Assist Teaching in Higher Education. Coventry University.Uk Retrieved Feb 3, 2015, p.2