الرؤية الفنية والجمالية للتكوينات النحتية المتحركة باستخدام طاقة الرياح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التعبير المجسم-كلية التربية الفنية - جامعة المنيا

المستخلص

ملخص البحث
      لقد تطور فن النحت و خرج عن صفته الاستاتيكية و أصبح متحركا حركة فعلية ديناميكية، أي أصبح له بعدا رابعا و هو الزمن إلى جانب الأبعاد الثلاثة المعروفة ، و تطورت الرؤية الفنية و الجمالية لأعمال النحت تبعا لذلك، و قد استعان الفنان بالعديد من الطاقات منها الصناعية و الطبيعية لتحريك أعماله الفنية ، و يناقش هذا البحث احدي طاقات التحريك البسيطة و هو الرياح وكيف يساهم فى تغيير رؤيتنا للعمل النحتي بصفة مستمرة عن طريق الحركة ، و لكي تحدث الحركة لابد أن يتألف العمل النحتي من مجموعة من الأجزاء المتحركة التي تربطها مجموعة من المحاور و المفصليات ، يصنفها الباحث كالتالي : المحور الدوراني البسيط ، تقنية الشرائح ذات الأوزان المتعادلة ، المحاور الدورانية المتداخلة ، المحاور الدورانية البندولية، المحاور الدورانية متسعة الحركة و اخيرا حركة المفصليات ، و قد وصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها : ربط معرفة الفنان بأحدث العلوم والتكنولوجيا و التقنيات الصناعية ، اكتشاف أنواع جديدة من الإنشاءات النحتية ، تنوع تقنيات الحركة (المحورية و المفصلية ) ، مما أدي إلى تنوع المظهر الشكلي و الفراغي لتكوينات الرياح ، العلاقة بين التقنيات الحركية و طاقة الرياح جعلت العمل النحتي أكثر اندماجا مع الطبيعة و الحيز المكاني الموضوع فيه ، استخدام  الرياح مع تقنيات الحركة المختلفة أثري البعد الجمالي للتكوين النحتي و خلق مفاهيم جديدة للإتزان و الإيقاع و التناغم بين عناصر العمل.
 
ملخص البحث باللغة الانجليزية :
     The art of sculpture has developed and gone beyond its static character and has become kinetic, dynamic movement, that is, it has a fourth dimension, which is time, in addition to the three known dimensions. The artistic and aesthetic vision of sculpture works has developed accordingly, and the artist has made use of many energies, including industrial ones. And naturalism to move his artistic artworks, This research discusses one of the simple energies of movement, which is the wind, and how it contributes to constantly changing our vision of the sculptural work through movement. In order for movement to occur, the sculptural work must consist of a group of moving parts connected by a group of axes and articulations, which the researcher classifies as follows: The simple rotational axis, the equal-weight slide technique, the overlapping rotational axes, the pendulum rotational axis, the expanded rotational axis, and finally the movement of arthropods, The research reached a set of results, the most important of which are: linking the artist’s knowledge with the latest science, technology and industrial techniques, discovering new types of sculptural constructions, the diversity of movement techniques (axial and articulated), which led to the diversity of the formal and spatial appearance of wind formations, the relationship between the techniques Movement and wind energy make the sculptural work more integrated with nature and the spatial space it is placed in. The use of wind with different movement techniques enriches the aesthetic dimension of the sculptural composition and creates new concepts of balance, rhythm and harmony between the elements of the work.

الكلمات الرئيسية


  • المراجع

    • عفاف مصطفى عبد الدايم : الرؤية الفنية و أثرها على نمو التعبير الفنى فى مجال النحت ،رسالة دكتوراه ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان .1997.
    • على محمد عبد الله ، الطاقة المتجددة ، وكالة الصحافة العربية ،مصر،2015
    • مجاهد عبد المنعم :" فلسفة الفن الجميل " , دار الثقافة للنشر والتوزيع ، القاهرة ، 1997
    • محمود البسيونى : آراء فى الفن الحديث .دار المعارف .القاهرة .1961.
    • ناشرون ،اكتشاف العالم و الكون و الطقس ، دائرة الترجمة و النشر بمكتبة لبنان ، الطبعة الأولي ، 2006
    • ياسر يحيي السيد بكار : الحركة الفعلية البسيطة فى النحت المعاصر كمدخل لتدريس التشكيل المجسم لطلاب الفئة العمرية من 14 إلي 18 عاما ، رسالة ماجستير ،غير منشورة ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ،2012

    7 - Alexander Calder, Jean Lipman, Calder"s Universe, Vicking press in cooperation with the   whitney museum of American art . 1976

    8 -Burkhard Corves, Mechanisms,Transmission and Applications, Springer  Press 2011

    9 -Derome Binde, keys to the 21st century.UNISCO press 2001 ,

    10 -Dolf Riesser : Art And Science . Studio Vista London .1972.

    11 -Joan M. Marter , Alexander Calder, Cambridge University press , 1991,

               12 -Jules Moloney , Designing Kinetics for Architectural Facades , Crc press , 2012 

      13 -Olof  K. Bakker , West raven , Office Building for Rijkswaterstaat , OIO Publishers , 2008

    14 -Theo Janson, and others, The great pretender, OIO puplishers,  Rotterdam,2007    

    15 -Vanessa Obten , Guide to the Artistsin Southern California, Art Resources Publications,1994

    16 - http://nedkahn.com